الأخبار

البنوك تبدأ غدا صرف أول عائد لشهادات قناة السويس

تبدأ البنوك غدًا الأحد فى صرف أول عائد مستحق لشهادات قناة السويس الجديدة التى تمت تغطيتها بقيمة ٦٤ مليار جنيه بعائد ١٢٪سنويًا وذلك بعد مرور ثلاث أشهر كاملة من طرحها بداية سبتمبر الماضي، حيث سيتم الصرف لمن اشترى فى أول يوم للطرح، ويستمر الصرف على مدى الأيام المقبلة، وفقًا لتاريخ الاستحقاق ومرور ٣ أشهر على تاريخ الشراء.

ووضعت البنوك بقيادة البنك المركزى خطة محكمة لتنظيم عملية صرف العوائد، حيث قدر رؤساء البنوك قيمة المبالغ المستحقة لأول عائد لشهادات القناة بنحو مليار و٩٠٠ مليون جنيه.

وقال منير الزاهد، رئيس بنك القاهرة، إن البنوك الأربعة الأهلى ومصر والقاهرة وقناة السويس بالتنسيق مع البنك المركزى بذلوا جهودًا مكثفة لتنظيم عملية الطرح ووضع خطط دقيقة لضمان صرف عوائد الشهادات بشكل منظم ، مؤكدًا أن صرف العائد للمواطنين سيبدأ غدًا وبدقة وسهولة متناهية.

وأضاف أن صرف العوائد سيكون لشهادات قناة السويس التى تزيد على ألف جنيه ومضاعفاتها حيث سيحصل العملاء على العوائد كل ثلاثة أشهر، وقلل من تأثير صرف هذه المبالغ على السيولة بالبنوك حيث يتم الصرف من عائدات القناة وليس من أموال البنوك.

وعن طريقة صرف العوائد للعملاء الذين اشتروا شهادات من البنوك غير المشاركة فى عمليات الإصدار، قال أكرم تيناوى، عضو اتحاد البنوك والعضو المنتدب لبنك المؤسسة العربية إن هناك تعليمات واضحة من البنك المركزى بالتيسير على المواطنين فى صرف العائد، حيث تم التنسيق مع البنوك المصدرة للشهادات لتحويل العائد إلى حساب العملاء مباشرة أو الصرف من خلال كروت الصراف الآلى وعلى حسب رغبة العميل.

وقال طارق قنديل، رئيس بنك قناة السويس إن البنوك جاهزة لعمليات الصرف والتى ستسير بسلاسة تامة، موضحًا أنه طلب فى استمارة شراء الشهادات من المشترين تحديد كيفية صرف العائد هل على الحسابات البنكية سواء جارى أو توفير أو عن طريق الصرف النقدى أو من ماكينات الصراف الآلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى