الأخبار

السيسي: الشباب أمل مصر أبناؤنا في الخارج.. ثروة كبيرة لبلادنا الرئيس لأبناء الجاليات المصرية حريصون علي التواصل مع الشباب لإعلاء مصلحة الوطن قوائم بالطاقات المصرية في الخارج للاستفادة من خبراتهم

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس بمقر رئاسة الجمهورية عددا من أبناء الجاليات المصرية المقيمين في الخارج والمشاركين في الملتقي الرابع لأبناء الجاليات المصرية. الذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع وزارة القوي العاملة والهجرة. وحضر اللقاء المهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة. والدكتورة ناهد عشري وزيرة القوي العاملة والهجرة.

صرح السفير علاء يوسف. المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية. بأن الرئيس استهل اللقاء بالترحيب بأبناء الجاليات المصرية في الخارج. مؤكدا حرصه علي تدعيم الروابط بينهم وبين وطنهم الأم. وتعزيز التواصل والتفاعل معهم ليكونوا ممثلين لوطنهم في المجتمعات التي يقيمون بها. بحيث ينقلون الصورة الحقيقية للمجتمع المصري بقيمه ومبادئه. فضلا عن شرح التطورات التي شهدتها مصر والعمل الجاري في مختلف الميادين لدفع عملية التنمية الشاملة. وأكد الرئيس في الوقت ذاته علي أهمية الاستفادة من خبرات ومقترحات أبناء مصر في الخارج الذين يمثلون ثروة كبيرة لمصر وينبغي الاهتمام بهم والعمل علي إشراكهم في الجهود التي تقوم بها الدولة لبناء المستقبل. والذي يتطلب عملا جادا دءوبا وإرادة حقيقية واعية بالتحديات وسبل مواجهتها.
استعرض الرئيس حقيقة الأوضاع والتطورات السياسية والاقتصادية التي شهدتها مصر خلال الأعوام الأخيرة. مؤكدا علي أهمية تكاتف المواطنين المصريين فيما بينهم والتفافهم حول هدف واحد إعلاء لمصلحة الوطن. والحفاظ علي الدولة المصرية بمؤسساتها. مع أهمية التحلي بالتفاني في العمر والصبر. وأضاف المتحف الرسمي أن الرئيس شدد علي أهمية دور الشباب في تنفيذ هذه الأهداف بما يملكونه من أمل وقدرة علي الإنجاز. وما يتمتعون به من وعي ونقاء وهمة. مؤكدا حرص علي التواصل مع الشباب والاستماع إلي مقترحاتهم وأفكارهم البناءة. كما أشاد الرئيس بدور المرأة المصرية ووعيها الذي انعكس في حجم ومستوي مشاركتها السياسية. مؤكدا حرصه علي النهوض بأوضاع المرأة المصرية.
وأضاف السفير علاء يوسف بأن وزير الشباب والرياضة. ووزيرة القوي العاملةFARST1.jpg والهجرة تحدثا خلال اللقاء عن الجهود التي تقوم بها الوزارتان للتواصل مع أبناء الجاليات المصرية المقيمين في الخارج وربطهم بوطنهم مصر. كما استعرضا أهم فعاليات الملتقي الرابع لأبناء الجاليات المصرية المقيمين في الخارج. وما يتضمنه من زيارات لأهم المعالم الأثرية والحضارية. وكذلك المشروعات القومية الكبري وعلي رأسها مشروع قناة السويس الجديدة.
كما تحدث أبناء الجاليات المصرية المشاركين في اللقاء. حيث عبروا عن سعادتهم لإتاحة الفرصة لطرح أفكارهم ورؤاهم إزاء العديد من شواغل المجتمع المصري. وأعربوا عن رغبتهم في المشاركة في العمل الوطني عبر إثراء الجانب التنموي والمجتمعي في حياة المصريين. وطرح الشباب المشاركون عدة مقترحات لتعزيز التواصل بين الجاليات المصرية في الخارج ووطنهم الأم. منها إنشاء آليات دائمة للإشراف علي هذا التواصل. وتيسير الإجراءات المتعلقة بأحوالهم الشخصية. وزيادة الاهتمام بالمبعوثين الذين يدرسون في الخارج. وتعزيز الخدمات القنصلية المقدمة للجاليات المصرية. ولاسيما المقيمة في مدن لا تتواجد بها قنصليات.
وقد وجه الرئيس بدراسة المقترحات التي تم طرحها. كما علق علي النقاط التي أثارها المشاركون. موضحا أنه يجري بالفعل إعداد قوائم للطاقات المصرية في الخارج بحيث يتم الاستفادة من خبراتهم. كما أوضح سيادته أنه جاري ترشيد إنفاق تمثيل مصر في الخارج. وسيتم مراعاة عدم تأثر الخدمات القنصلية المقدمة للجاليات المصرية. مع اتخاذ خطوات من شأنها استمرار تلك الخدمات بالشكل اللازم. كما أشار إلي مضاعفة الموارد المخصصة للبحث العلمي. ومفاتحته الدول التي زارها مؤخرا من أجل زيادة أعداد المنح المقدمة للشباب المصري للدراسة في جامعات تلك الدول. إيمانا من سيادته بأهمية ذلك في زيادة التثقيف والاطلاع علي تجارب الدول الأخري. واستعرضت الدكتورة ناهد عشري وزيرة الهجرة والسكان الجهود التي تقوم بها وزارتها في التفاعل مع الجاليات المصرية في الخارج والرد علي استفساراتها وتلبية احتياجاتها بالتنسيق والتعاون مع كافة الوزارات المعنية.

المصدر:الجمهورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى