مال واقتصاد

“نفط الهلال” تتقدم بعروض للاستثمار في البحث والتنقيب

كشفت مصادر مسئولة فى الهيئة العامة للبترول، لـ«المال»، أن إجمالى مستحقات شركات البترول الأجنبية ستصل بنهاية الشهر المقبل إلى نحو 3.6 مليار دولار، مقابل 3.2 مليار دولار بنهاية مارس.

وقالت المصادر لـ«المال» إن قطاع البترول يسعى حاليا للتفاوض مع عدد من الشركات الأجنبية الكبرى، لتسديد دفعة جديدة من مستحقاتها، سواء بالعملة الدولارية أو المحلية إن أمكن.

ولفتت إلى أن تسديد جانب كبير من مستحقات شركات البترول العاملة فى مصر كان له أثر إيجابى، حيث تلقت الهيئة العامة للبترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» عروضًا جديدة من بعض الشركات، لزيادة استثمارات البحث والتنقيب.

على صعيد آخر، علمت «المال» أن الهيئة العامة للبترول تلقت عرض استثمار من شركة نفط الهلال الإماراتية، للاستثمار بمجال البحث والتنقيب عن الغاز فى مصر، سواء من خلال الشراكة مع كيانات عاملة فى السوق أو العمل كشركة مستقلة.

بدأت شركة نفط الهلال عملياتها كشركة إقليمية متخصصة فى قطاع استكشاف وإنتاج النفط والغاز فى الإمارات العربية المتحدة منذ 40 عاماً، وكانت أول شركة نفط إقليمية مستقلة تعود ملكيتها بالكامل إلى القطاع الخاص فى منطقة الشرق الأوسط.

وقالت المصادر إن الهيئة العامة للبترول تدرس آليات تنفيذ العرض المقدم من الشركة، مؤكدة رغبة القطاع فى زيادة حجم استثماراته مع الجانب الإماراتى والخليجى بشكل سواء، من خلال شراء حصص وامتيازات جديدة، أو الاشتراك فى المزايدات الحالية المطروحة من قبل هيئة البترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس».

وتعمل شركة “دانا غاز” الإماراتية فى مصر تحت مظلة شركة نفط الهلال، التى تمثل الكيان الأم، حيث تقوم بتنفيذ عمليات إنتاج الغاز الطبيعى من امتيازها فى الدلتا، ووقعت اتفاقًا مع الحكومة المصرية على هامش المؤتمر الاقتصادى لاستثمار نحو 350 مليون دولار، لتطوير مناطق امتيازها وزيادة حجم إنتاجها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى