الأخبار

نقص الماكينات يهدد “منظومة الخبز” بالمحافظات

تواجه وزارة التموين والتجارة ازمة مع الشركات المسئولة عن النظام الالكتروني والتي تقوم بتطبيق منظومة الخبز بسبب العجز عن توفير الماكينات الجديدة للمخابز في بعض المحافظات لضعف امكانيات الشركة مما يجعل الانتهاء من التطبيق الكامل لهذه المنظومة في جميع المحافظات في اول يناير المقبل محل شك!

وتزايدت شكاوي اضحاب المخابز بسبب المشاكل المستمرة التي تطال الماكينات الموجودة حاليا وسوء حالتها. فضلا عن السقوط المستمر للشبكة الامر الذي يعرضهم لخسائر.
يقول حسن “محمد صاحب مخبز بالسيدة زينب” ان غالبية المخابز الموجودة في المنظقة المشتركة في المنظومة الجديدة تتعرض للخسائر جراء السقوط المتكرر للشبكة. فضلا عن سوء حالة الماكينة والتي لاتمكنهم في الكثير من الاحيان من تحويل الرصيد الي الشركة للحصول علي مستحقاتهم.
ولفت الي ان بعض اصحاب المخابز ذهبوا الي الشركة عدة مرات من اجل اعادة تصليح الماكينة والعمل علي عودة النظام الشبكي. الا ان الزحام الشديد في مقر الشركة بالوزارة حال دون قيامهم بتصليح الماكينة. مما يعكس سوء الاوضاع الحالية وحجم المشكلات التي تهدد منظومة الخبز قال عبدالرحمن عمر رئيس شعبة مخابز المنيا ان الانتهاء من تطبيق المنظومة مع بداية الشهر الحالي غير مؤكد في ظل الظروف الحالية التي تواجه تطبيق المنظومة. مشيرا الي انه يجب علي الوزارة الالتزام بصرف مستحقات المخابز والتركيز علي الانتهاء من المنظومة.
قال ان المشكلة التي تواجه الشركات هو صعوبة توفير مستحقات مالية لشراء ماكينات جديدة والاعتماد فقط هو علي المبالغ التي يتم تحصيلها من تحويل البطاقات من ورقية الي ذكية فقط.
واوضح عمر ان الوضع الحالي لايبشر بانتظام الوزارة في صرف المستحقات عند اكتمال تطبيق المنظومة. خاصة وان اصحاب المخابز يقومون بشراء الدقيق يوميا لانتاج الخبز في حالة عدم صرف المستحقات فستتوقف المخابز عن العمل.
وقال عبدالله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز ان جميع المخابز في المحافظات جاهزة لتطبيق المنظومة الجديدة. مشيرا الي ان هناك رغبة حقيقية من اصحاب المخابز في الدخول بالمنظومة الجديدة.
واشار الي ان المشكلة التي تهدد استكمال التطبيق هو ضعف الامكانيات اللازمة لدي الشركة والتي تجعلها غير قادرة علي تحمل الضغوطات الحالية مشيرا الي اننا لدينا نحو 25 الف مخبز علي مستوي الجمهورية تتطلب توفير ماكينات لهذه المخابز للتطبيق.
واوضح ان المشكلة ليست عند الوزارة او الشعبة العامة ولكن عند الشركة المسئولة عن النظام الالكتروني مشيرا إلي ان الوزارة تحاول جاهدة مع الشركة الوفاء بكافة الطلبات المقدمة للانتهاء من التطبيق الكامل بداية العام المقبل.
من جانبه اوضح محمد عبدالعزيز رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين ان هناك صعوبات كبيرة في الانتهاء من تطبيق منظومة الخبز الجديدة في كافة محافظات الجمهورية بسبب عدم وفاء الشركة بتسليم باقي الماكينات لاسيما وانها تستورد من الخارج.
وكشف عبدالعزيز انه سيتم تطبيق المنظومة في محافظات القليوبية والبحيرة وكفر الشيخ والمنيا خلال الشهر الحالي ليصبح اجمالي المحافظات التي تم التطبيق المنظومة بها 20 محافظة. مشيرا إلي ان الوزارة تعمل علي استكمال التطبيق في باقي المحافظات دون التقيد بميعاد محدد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى