مال واقتصاد

الدولار يعاود الارتفاع بالسوق السوداء لمستوى 7.80 جنيه..وشركات الصرافة تحذر من صعود أسعار السلع

عادت أسعار الدولار للارتفاع مجددا فى السوق الموازية اليوم، ليصعد بنحو 4 قروش عن تعاملات الخميس الماضى، ليسجل 7.77 جنيه للشراء و7.80 جنيه للبيع، وذلك بعد حالة من الارتباك شهدها السوق مع نهاية الأسبوع الماضى.

وقال مسئول بإحدى شركات الصرافة، إن السوق مازالت تشهد حالة من الشد والجذب فى الأسعار، وهو ما انعكس على فارق السعر بين البيع والشراء فى تعاملات السوق الموازية، حيث قام بعض المضاربين بتوسيع فارق السعر بين البيع والشراء لنحو 5 قروش، بسبب حالة الارتباك التى يشهدها السوق حاليًا، وحتى لا يتكبدوا خسائر كبيرة فى حالة انخفاض الأسعار.

أضاف أن السوق يشهد تذبذبا فى الأسعار بسبب حالة الترقب لصدور قرارات للمركزى للسيطرة على السوق السوداء للعملة – والتى كان قد اعلن عنها محافظ المركزى هشام رامز قبل عدة اسابيع ببيروت- من ناحية، وطلبات المستوردين والشركات لتحويل الأرباح وتقفيل الميزانيات من ناحية أخرى، موضحًا أن استمرار صعود الدولار مع نهاية العام سيؤدى إلى ارتفاع أسعار الكثير من السلع مع بداية العام، حيث سيتخذ التجار من ارتفاع الدولار “شماعة” لرفع الأسعار مع بداية العام.

وأشار إلى أن أفضل وصف لحال السوق هذه الأيام، هو أنه يعاني من حالة انفلات، تتضح بشكل كبير على الارتفاع الجنونى للدولار على مدى الأسابيع الماضية، ونشاط السوق السوداء للعملة، وهو ما يدفع حائزي النقد الأجنبي إلى البحث عن السوق الموازية لبيع ما لديهم، للاستفادة من فروق الأسعار بين السوقين.

وأشار إلى أنه بالنسبة لسعر الدولار فى السوق الرسمية، فقد سجل 7.15 جنيه للشراء و7.18 جنيه للبيع، بينما بلغ سعر اليورو 8.80 جنيه للشراء و8.86 جنيه للبيع، مع توقعات بانخفاض الأسعار غدا بعد تغيير البنوك لقوائم الأسعار، حيث سجل اليورو انخفاضا كبيرا أمام الدولار بأكثر من نقطة، ليسجل 1.2230 دولار، وهو ما انعكس على تراجع اسعاره فى السوق الموازية اليوم ليسجل 9.47 جنيه للشراء و9.60 جنيه للبيع.

وبالنسبة لأسعار باقي العملات فقد سجل الجنيه الإسترلينى 11.12 جنيه للشراء و11.18 جنيه للبيع، وبلغ سعر الريال السعودي 1.90 جنيه للشراء و1.91 جنيه للبيع، والدينار الكويتي 24.39 جنيه للشراء و24.54 جنيه للبيع، وبلغ سعر الدرهم الاماراتي 1.94 جنيه للشراء و1.95 جنيه للبيع، وبلغ سعر الريال القطري 1.96 جنيه للشراء و1.97 جنيه للبيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى