اعداد محاسب

قائمة المركز المالي

تتمثل الميزانية أو ما يعرف بقائمة المركز المالي بأنها ” كشف أو قائمة تمثل في جانب مجموعة حقوق ( أصول ) المشروع في تاريخ معين ، وفي الجانب الآخر مجموعة الخصوم ( الالتزامات ) التي تكون على المشروع سواء لأصحابه أو للغير ” .

حيث ينظر للمشروع بعد تكوينه على أنه شخصية اعتبارية منفصلة عن شخصية أصحابه ، ومن ثم فإن ما يأخذ المشروع من أموال من أصحابه يصبح التزاماً عليه لهم ، كما أن ما يأخذه المشروع من الغير ( قرض ) أو ما يشتريه من أصول من الغير دون دفع القيمة ( على الحساب ) يصبح كل ذلك التزامات على المشروع قبل من أعطى له هذه الأموال .

ويمكن النظر إلى قائمة المركز المالي على أنها معادلة رياضية من طرفين يمثل أحدهما مصادر الأموال بالمشروع والآخر استخدامات هذه الأموال وذلك في تاريخ محدد لحظة سكون ( افتراضية ) .

ويستلزم التعريف السابق تحديد مفاهيم المصطلحات التالية :

1- الأصول Assets :

ويتمثل في استخدامات لأموال المشروع ، وتنقسم إلى :

أصول ثابتة Fixed Assets

وهي الأصول التي تقتني ليس لغرض الإتجار فيها ، وإنما لاستخدامها والحصول على خدماتها في النشاط مثل المباني ، الآلات والمعدات ، الأثاث …

الأصول المتداولة Current Assets :

وهي مجموعة الأصول التي يحصل عليها المشروع لاستخدامها خلال دورة النشاط العادي ( المدة المحاسبية الواحدة ) أي أنها تقتني للإتجار فيها ، مثل البضاعة ، الأوراق المالية ، والنقدية سواء بالصندوق أو البنك ، وهنا في المشروعات التجارية بينما في المشروعات الصناعية فإن الإنتاج تحت التشغيل ( التصنيع ) والإنتاج تام الصنع فإنه يعد من الأصول المتداولة ، في حين أنه في المشروعات الزراعية فإن المحاصيل الزراعية والحيوانات بالمزرعة سواءً للعمل أو التربية فإنها أصولاً متداولة .

2- الخصوم Liabilities :

وهي تعرف أحياناً بمصادر الأموال Sources of funds وتتمثل في التزامات المشروع باعتباره شخصية قانونية منفصلة عن شخصية أصحاب رأس المال ، والخصوم نوعان :

الأول : التزامات على المشروع لأصحابه ، وهي الأموال التي يضعها أصحاب المشروع للاستثمار فيه سواء في بداية النشاط أو الأرباح التي لم يصرفوها وتركت ليزيد بها رأس المال .

الثاني : التزامات على المشروع للأطراف الخارجية ، وهي إما :

1- قروض نقدية أخذها المشروع من الغير سواءً البنوك أو أفراد أو شركات .
2- قروض نتيجة مشتريات عن عمليات النشاط ولم يسدد قيمتها في حينه ، فإنها تصبح التزاماً على المشروع لمن أعطى هذه البضاعة له .

3- صافي المركز المالي :

وهو الرقم الذي نحصل عليه من مقارنة أصول المشروع مع التزاماته فإذا كان هذا الرقم :

• زيادة الأصول عن الخصوم : فإن المشروع يكون قد حقق أرباحاً .
• نقص الأصول عن الخصوم : فإن المشروع يكون قد حقق خسارة .

ومن خلال التمييز بين بنود القوائم المالية ( الميزانيات ) يستطيع المحاسب المالي أن يقوم بفرز الحسابات المدينة والدائنة ، وهي أهم خطوة والأولى في إعداد الحسابات الختامية والميزانية .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى