وزارات ونقابات

الحكومة تعلن انتهاء «عصر الروتين»

قال أشرف سالمان، وزير الاستثمار، إن الحكومة لن تدع البيروقراطية تقف عائقاً فى طريقنا أو تعرقل النمو، مؤكداً عزمها على تحقيق الاستقرار للمواطن المصرى، خاصة أن هناك ثورة صممت على تطوير الاقتصاد، وهناك قوانين تتغير وثقافة تحتاج إلى تعديل.

وأكد سالمان، خلال جلسة «تعزيز مناخ الاستثمار فى مصر»، السبت ، ضمن فعاليات المؤتمر الاقتصادى المنعقد فى شرم الشيخ، أن معدل النمو المحقق بلغ نحو 5.6% خلال 6 أشهر، وأن هناك الآن مشروعات فى مجال الطاقة، وجار العمل على حل مشكلات أخرى، موضحا فيما يتعلق بالإجراءات الخاصة بالحصول على التراخيص، أن هناك نحو 100 هيئة حكومية كانت تقدم التراخيص والتصاريح و399 إجراء للشركة حتى تحصل على إذن العمل، وهناك الكثير من المحافظات المشاركة، ونحن الآن نخوض حربين، الأولى أن يصدر قانون بهيئة لتنفيذ القانون ثم ميكنة العملية هندسيا، وللمرة الأولى فى مصر، نجحنا فى إصدار قانون فى هذا الشأن، والآن لدينا وزارة واحدة يمكنها القانون من أن تصدر التصاريح والتراخيص، وسننتقل إلى الحرب الأخرى، رغم أننا نعلم أنها صعبة، لكن سنستمر فى كافة الخطوط ما يسهم فى عودة الاستثمارات وزيادة النمو.

وأوضح سالمان أن هناك تعديلات سيتم إدخالها على قانون الشركات، وكذا الحكومة، وكذا التصديق على الأرقام المالية، وما نعانيه ليس فى توفير التمويل، لكن الاستعداد للتمويل، لهذا تم تأسيس مركز لتقديم المساندة للشركات الصغيرة ومساعدتها فى الحصول على التمويل.

وأشار سالمان إلى أن القطاع الصحى يحتاج إلى بناء كامل، وهو تحت الإعداد من جانب وزير الصحة، وسيقدم استراتيجية كاملة لتحرير قطاع الصحة، بعد وضع القواعد، وكذا تحرير قطاع الكهرباء، وتم البدء بهاتين القطاعين، لأنهما على رأس الأولويات حاليا لسد الفجوة فى مجال تدفق الكهرباء، ليأتى بعدها قطاع التعليم، موضحاً أن الحكومة تتجه إلى التحرير، لأنها حكومة اقتصاد حر.

وتوقع سالمان أن يرتفع النمو بنسبة 3% خلال الأشهر السبعة المقبلة، موضحا أنه ستكون هناك استثمارات أجنبية مباشرة تتراوح ما بين 8 و10 مليارات دولار قبل نهاية العام.

وقال أحمد بوزر، رئيس شركة كوكاكولا العالمية، إنه يعمل فى مصر منذ 73 عاما، وهناك نمو واضح، مشيرا إلى أن ما تم خلال الأشهر الماضية، ساهم فى تشجيع الشركات، خاصة أن الحكومة كانت شجاعة، وعندما تعمل مصر على نحو اقتصادى سيكون جيد لسكانها وأفريقيا والعالم، خاصة أن العالم الآن متواصل، وتساءل: هل نحن مصممون لاستغلال الفرصة والحكومة تعرف ما هو المهم الآن؟

وأضافت لبنى عليان، المسؤول التنفيذى لشركة عليان للتمويل، أن الاستثمارات فى مصر تتم منذ 30 عاما، موضحة أن التحول أصعب كثيرا من البداية، وبالتالى عالم الأعمال حاليا لديه تساؤل: كيف نغير العقلية الحكومية؟ وقالت فى مجال الأعمال الحصول على تراخيص لبدء الأعمال «كابوس»، ورغم تشجيع الحكومة، لكن لابد من العمل على التحرك بسرعة أكبر، وأن تغيير العقلية هو التحدى الحقيقى.

ولفتت إلى أنها تتمنى أن تقود مصر العالم العربى فى هيكلته الاقتصادية، مؤكدة أهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ما يسهم فى إعادة بناء الطبقة المتوسطة فى المجتمع، موضحة أن خروج الأموال الأجنبية إلى الخارج مشكلة تواجه الشركات حاليا، لكن سهولة الخروج ستكون لها أثر إيجابى.

وأشار نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا، إلى أن ما تحقق فى 7 أشهر من خلال الحكومة، يقوم به القطاع الخاص، داعيا إلى سرعة إنجاز المشروعات والقوانين وحل المشاكل حتى نمضى إلى الأمام.

وأكد ساويرس ضرورة وضوح الخطوات، حيث إن هذا لا يتم فى كافة القطاعات، لكن لابد أن يتوافر الوضوح فى خريطة الطريق، موضحا أن المشكلة فى مصر ليست فى الوزير، لكن فى المحليات، على سبيل المثال، التعامل معها «كابوس».

وقال إن الكثير من الشركات تعمل فى ظل صعوبات حالية، وتحصل على أرباح، لكن إذا أزلنا البيروقراطية ستكون خطوة جيدة، مضيفا: نحن بحاجة إلى قانون يحمى المواطنين حال اتخاذ خطوات خاطئة، لهذا أريد أن أقول للمستثمر وقع، وكن مطمئنا، فمن تضرر هو الذى أخذ القرار الخاطئ لعدم التوقيع.

وقال جون قيصر، الرئيس التنفيذى لسيمنز: كنت أتمنى أن تتوافر فرص استثمارية فى أوروبا كما فى مصر، موضحا أن التغيير فى مصر لابد أن يحتاج إلى قيادة، حيث أبدى إعجابه بالقيادة المصرية الحالية، موضحا أنه يجب تحديد الطريق، وأن نعرف أننا لن نغير كل شىء فى الوقت نفسه، لكى تتم معالجة المشاكل.

وأضاف أن العالم جاء للمكان الذى يجب أن يكون فيه، مشيرا إلى عقد صفقة من الرئيس عبدالفتاح السيسى، حتى تتمكن الشركة من بناء 2.4 ميجا وات لمحطة كهرباء بنى سويف، فضلا عن استخدام قوة الرياح فى العامين المقبلين، وقال إن الاتفاق تضمن بناء مصنع من أجل طاقة الهواء، ما يسهم فى خلق نحو 1000 وظيفة، ويتم تدريب مزدوج لحوالى 500 شاب فى هذا المجال.

قال كريم عوض، الرئيس التنفيذى لـ«هيرمس» إن هناك تحول فى طريقة المستثمرين فى النظر إلى مصر، سواء من الداخل أو الخارج، داعيا الحكومة إلى سرعة حل المشاكل خاصة أن موقع مصر جاذب.

وأشاد حازم بدران، نائب الرئيس التنفيذى لسى آى كابيتال، بقرارات الحكومة المتعلقة برفع الدعم وتوحيد سعر الجنيه، قائلا: للمرة الأولى أجد الحكومة تتخذ خطوات شجاعة بعيدا عن التفكير فى مدى شعبيتها، وبعد 3 سنوات من العمل نجد أن هناك تحركاً كبيراً، والأهم أن نوفر العملة الأجنبية ونستمر فى الشجاعة التى شهدتها الحكومة، ونعمل على التسهيل والخروج من السوق للمستثمر.

وأكد آلان جى باجان، ممثل مجموعة ماجد الفطيم المتحدة، أن 7 أشهر فى حياة حكومة جاءت بعد مشاكل ليست طويلة، موضحاً أن هناك إنجازات على جهات محددة حتى نكون منصفين.

ودعا إلى سرعة تخطى العديد من التحديات، منها الثقافة وطريقة التفكير ووضع المسؤول المناسب فى المكان المناسب، موضحا أن دعم الحكومة للمستثمرين شىء غير مسبوق، وداعيا إلى عدم إلقاء المسؤولية على الآخرين، وأهمية تطبيق الشفافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى