مال واقتصاد

انطلاق الملتقى الاقتصادي العربي الأول لإدارة المخاطر في المؤسسات المالية والمصرفية بعمان

انطلقت في عمان أمس الاثنين أعمال الملتقى الاقتصادي العربي الأول لإدارة المخاطر في المؤسسات المالية والمصرفية ، الذي تنظمه مؤسسة المعايير الدولية الإدارية لتطوير الموارد البشرية بمشاركة مختصين من 8 دول عربية.

وسيناقش الملتقى على مدى ثلاثة أيام عددا من أوراق العمل ، وسيتعرف المشاركون على التحديات الرئيسية والجديدة التي تواجه المؤسسات المالية العربية والجهد العربي والعالمي في مواجهة هذه التحديات، إضافة إلى التشريعات الجديدة في هذا المجال.

من جهته .. قال نائب محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور ماهر الشيخ حسن، إن الملتقى يأتي في وقت تعاني فيه المنطقة العربية من تجاذبات تهدد الأمن الاقتصادي لدولها والمالي للمؤسسات المصرفية العربية؛ مما يكسب إدارة المخاطر أهمية متزايدة كونها الوسيلة الأمثل لتمكين المؤسسات المالية من التوسع المدروس واستغلال مصادر أموالها بصورة فعالة ومراقبة وضبط المخاطر التي تواجهها والتحوط لها.

وأفاد بأن البنك المركزي الأردني يولي أهمية كبيرة لتفعيل إدارات المخاطر لدى البنوك وكان من أوائل البنوك المركزية في المنطقة التي طبقت مقررات بازل 2 ، كما أنه قطع شوطا كبيرا في التحضير لتطبيق مقررات بازل 3 المتوقع تطبيقها خلال العام الحالي والتي اشتملت على نواح إيجابية عديدة ستعزز من قدرة البنوك على مواجهة المخاطر وتحمل الصدمات.

وبدوره..قال البرلماني الأردني أحمد الجالودي إن من أهم أسباب نجاح المؤسسات المالية هو بناء الاستراتيجيات القادرة على إدارة المخاطر وأن نجاح المؤسسات المالية في تقليل مخاطرها خاصة في إدارة الائتمان، يعد حافزا لنجاح تلك المؤسسات المالية ويعكس الأداء السليم في الاقتصاد ، مشيرا إلى أن الأردن يعد من الدول التي أرست نموذجا مهما في نجاح المؤسسات المالية بدءا من البيئة التشريعية لهذا القطاع المهم إلى تطبيق أدواته المختلفة.

ومن جانبه..قال رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى الدكتور خلف الزيود إن المخاطر قوة ديناميكية موجودة في كل مناحي الحياة ولا يمكن تجاهلها وهي تلازم العمل مهما كان نوعه وطبيعته والتطورات تضيف باستمرار المزيد من المخاطر ذات الطبيعة السياسية والاقتصادية والتكنولوجية ، وإن ما نراه الآن يعطي مدلولات كبيرة وواضحة على كبر هذه المخاطر التي أصبحت تجعلنا غير متأكدين من استقرار حالة الربح أو الخسارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى