وزارات ونقابات

كمال: أسعار المنتجات النفطية لن تنخفض في مصر طالما سعر البرميل فوق 7 دولارات

قبل أيام ذكر تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال” أن تراجع أسعار النفط أعاد سعر البنزين في الولايات المتحدة الأمريكية إلى موقعه الصحيح، ليكون أرخص من لتر الحليب.

أسعار المنتجات النفطية تتراجع فى العالم بسبب تراجع سعر الخام إلأ أن الوضع فى مصر لا يشهد مثل هذه التراجعات.

 

وأوضح “أسامه كمال” وزير البترول الأسبق، أن أسعار المنتجات النفطية فى مصر لن تتأثر بهبوط أسعار الخام لأن المنتجات تختلف عن الخام وبالتالى فإن الأمر مختلف فى مصر على أساس أن المنتجات النفطية عند مستويات عالية قياساً على سعر البرميل ومن ثم فإن تراجع سعر البرميل بمقدار يزيد على النصف لم يصل بعد الى الحد الذى يمكن معه القول إن اسعار المنتجات النفطية فى مصر ” أنبوبة البوتاجاز والبنزين” ستشهد إنخفاضاً.

 

وقال الوزير الأسبق: “أمريكا والبلاد الغربية تشهد تراجع أسعار المنتجات بسبب تراجع سعر الخام لأن هذه المنتجات لا يتم تغطيتها بدعم وبالتالى تتحرك مع تحرك أسعار المواد الأولية مع الأخذ فى الإعتبار تكلفة الإنتاج “.

 

وعن السعر الذى يمكن أن يؤثر فى تراجع أسعار المنتجات النفطية فى مصر رأى الوزير أن الأمر صعب مضيفا بقوله عندما يصل البرميل الى سعر 7 دولارات للبرميل يمكن وقتها الحديث عن تراجع الاسعار النفطية فى مصر مستدركا بقوله وهذا يبدو أمر مستبعد.

 

وأضاف الوزير أن الدعم الذى تقدمه الدولة للمنتجات النفطية يجعل تأثرنا بتراجع أسعار النفط عالمياً غير مرئيًا فى السوق المصرى خصوصاً أن هذا الدعم مرتفع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى