الأخبار

يشمل خفض 50% من تكلفة النقل المجالس التصديرية تطالب باستمرار برنامج الشحن إلي إفريقيا المصدرون : نطالب بإعادة النظر في دعم المعارض .. وتفعيل حافز السلع الابتكارية

طالبت المجالس التصديرية باعادة النظر في منظومة دعم اشتراك المنشآت في المعارض بشكل يضمن الحد من القدرة التنافسية للأسواق الخارجية.. اقترحت المجالس صورة عامة للدعم هي أن يصل إلي 80% للمنشآت التي تقل صادرتها عن 3 ملايين دولار و50% للمنشآت التي تتجاوز صادراتها 7 ملايين دولار وتقل عن 12 مليون دولار مع عدم دعم المنشآت التي تزيد صادراتها علي 12 مليون دولار.

قال الأعضاء لابد أيضاً من تقديم دعم للمعارض المحلية المتخصصة والموجهة للتصدير علي أن يغطي الدعم فقط مصاريف المشترين الذين تم دعوتهم.
طالب الدكتور وليد هلال بتفعيل الحافز الخاص بالسلع الابتكارية والذي مازال لا يري النور حيث معايير مطلوبة لتطبيق هذا الحافز حتي يمكن الوصول إلي سلع مبتكرة تسهم بشكل كبير في زيادة معدلات التصدير.. كما طالب باستمرار برنامج شحن افريقيا الذي يشمل خفض 50% من تكلفة النقل الأمر الذي يساهم في غزو الأسواق الأفريقية وتأكيد العلاقات في اطار اتجاه الدولة إلي القارة الأفريقية.
الدكتور محمد المنوفي عضو المجلس التصديري للصناعات الهندسية يري ضرورة اقرار حوافز جديدة ومزايا عديدة للمنشآت التي تتجه بمنتجاتها إلي الأسواق الأفريقية وذلك بهدف مساندة هؤلاء لاقتحام هذه الأسواق من خلال مزايا نسبية تسهم في زيادة قدرتها التنافسية بين السلع الأخري.
قال أن مخاطر السوق الأفريقي كثيرة وعديدة ولابد أن تكون الحكومة مدركة ذلك جيداً والعمل من أجلها مثل مخاطر النقل ومخاطر تحويل قيمة الصفقات.
طالب المنوفي بتشجيع الدولة علي اقامة مراكز دائمة في عواصم تلك الدول للعمل بنظام البضاعة الحاضرة والتسليم فور التعاقد مباشراً.
حذر من اختراق السلع المستوردة اتفاق الكوميسا واستخدامها البعض لدخول سلع إلي تلك الأسواق عبر السوق المحلية مؤكداً أن البعض يستورد سلعاً من الخارج بهدف اعادة تصديرها إلي دول الكوميسا وهذا يضر بمنتجاتنا الوطنية وبعض مزايا للمستورد علي حساب الصناعة الوطنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى