تنمية بشرية

كيفية التعامل مع مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

يُصاب عدد كبير من الأشخاص حول العالم بعدد كبير من الاضطرابات النفسية الناتجة عن أسباب عضوية أو نفسية ؛ مثل الاكتئاب والوسواس القهري ، ومن أشهر أنواع الأمراض النفسية المنتشرة هو مرض الاضطراب الوجداني

ثنائي القطب الذي يتطلب طريقة تعامل وعلاج خاصة .
الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

الاضطراب الوجداني ثنائي القطب Bipolar disorder هو عبارة عن اضطراب نفسي يصيب بعض الأشخاص ويتسبب في الإصابة باضطراب شديد في الحالة المزاجية ، وهو يؤدي إلى شعور الإنسان بتقلب المزاج ؛ فهو على سبيل المثال يميل إلى الفرح الشديد ثم الحزن الشديد في نفس ذات الوقت ، وهذا يعني أن المريض في حالة تقلب دائمة بين قطب السعادة وقطب الحزن والاكتئاب ومن هنا جاءت تسميته بـِ الاضطراب ثنائي القطب ، وفي بعض الأحيان قد يشعر المريض بأنها حالة طبيعية ولكنها قد تم تصنيفها في علم النفس على أنها إحدى الحالات المرضية النفسية التي تستدعي العلاج .

أعراض مرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

ومن أهم أعراض الاضطراب ثنائي القطب ، ما يلي :

-درجة نشاط غير عادية من المريض عند إصابته بالهوس ؛ حيث أنه يشعر ببعض التحسن الكاذب ، وبالتالي يقوم ببعض الأفعال والسلوك التي تُسبب الأزمات والمشاكل لمن حوله .

-وقد يُصاب المريض أيضًا بنوبات شديدة للغاية من الاكتئاب ، ويرافق ذلك عدم احترامه لذاته وفقدان الشعور بقيمته والشعور أيضًا بالذنب .

-كما قد يُصاب المريض بعدم القدرة على التركيز مع الإصابة بالإجهاد الدائم وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي .

-ومن وقت لاخر ؛ فإن مريض الاضطراب ثنائي القطب تراوده أفكار خاصة بالموت والانتحار .
كيفية التعامل مع مريض ثنائي القطب

إذا كان أحد أفراد أسرتك أو عائلتك مُصاب بهذا الاضطراب النفسي ، فيجب أن يتم التعامل معه بطريقة صحيحة كي يستعيد الثقة بالنفس ويتمكن من تجاوز هذه الأزمة النفسية ، كما يلي :

-لا تقوم بإرشاده طوال الوقت إلى الاختلاط مع أشخاص اخرين ، حيث أن المريض هنا يكون سريع الاضطراب وأكثر عصبية ، لأن مريض ثنائي القطب يحتاج إلى مدة زمنية كافية كي يتمكن من الانخراط مع الاخرين ويتعود عليهم وعلى الحياة الاجتماعية من حوله .

-لا تراقبه بشكل خانق ، حيث أن المراقبة المستمرة للمريض هنا تزعجه للغاية خصوصًا عندما يكون منهمك في إتمام بعض المهام أو الأعمال .

-لا تقم بتوجيه الانتقاد واللوم له على كل ما يقوم به من أفعال بشكل دائم ، كما يجب التوقف أيضًا عن تهديده بوضعه في مصحات العلاج النفسي والتحلي قدر الإمكان بالصبر عليه ، خصوصًا أنك سوف تجد تصرفات مفاجئة وغير معتادة منه في بعض الأوقات وخصوصًا في فترة النقاهة .

-كما يجب عدم توجيه المريض أيضًا طوال الوقت إلى تغيير تصرفاته ، بل يجب مساعدته في استيضاح الأمور لأن المريض دائمًا ما تصيبه الكثير من الشكوك والتهيئات والتخيلات التي تجعل الأمور مختلطة عليه .
علاج الاضطراب ثنائي القطب

أشار بعض الأطباء والمتخصصين إلى أن علاج مرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ينقسم إلى شقين ، هما :

-العلاج النفسي : وهو يتم من خلال الطبيب والأسرة من خلال توفير الدعم النفسي اللازم للمريض الذي يُساعده على استعادة ثقته وروحه ونفسه من خلال الجلسات النفسية وتحديد طريقة التعامل مع المريض أيضًا .

-العلاج الدوائي : كما قد يصف الطبيب أيضًا بعض أنواع العقاقير العلاجية التي من شأنها أن تُساعد على تثبيط وتقليل معدل التعرض إلى نوبات الهوس ومضادات الاكتئاب والصرع وغيرهم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى