تنمية بشرية

كيف تسعد حياتك وحياة الآخرين حولك؟

كيف تسعد حياتك وحياة الآخرين حولك؟

بسم الله الرحمن الرحيم

1- كن نفسك

انت انسان جديد في هذا العالم

كن اذن مميزا عن غيرك بما وهبك اياه خالقك

أزرع حديقة حياتك الصغيرة بنفسك

واعزف على آلتك الصغيرة في اوركسترا الحياة

واترك بصمتك .

2- قم بتغيير مشاعرك السلبية وحولها الى الايجابية

سيطر على عواطفك فلا تحصر نفسك فيها

ولا تدعها تسيطر عليك

ان المشاعر التي تنتابك هدفها مساعدتك

لاحداث تغيير في حياتك

تسلح بالثقة بالنفس وبالقدرة على التغيير

وثق ان بامكانك التعامل مع اي عاطفة سلبية ومعالجتها

ضع خطة تتضمن التمرن على معالجة المشاعر السلبية

لاستبدالها بمشاعر ايجابية عبر طرق ابتكارية مبدعة

3- مفتاح الحل

اظهرت الدراسات ان الشخصيات الانسانية تتشابه بأكثر مما تتخالف وقد صنف عالم النفس السويسري ” كارل عوستان ” الشخصية الانسانية الى نوعين “المنطوي المغلق ” والمنبسط المنفتح ويظهر الواقع انه لا يوجد شخص مئة بالمئة تحت احد هذين التصنيفين وما يمكن ان نفعله هو ان نصلح من عيوب شخصيتنا .

الانسان المنبسط المنفتح يتشكل مع كل الشخصيات كما يتشكل الماء في الاناء الذي يحتويه يجيب بنية طيبة وقصد حسن لا يعرف التكتم المطلق وهو في اتصالاته متحرر مستقيم وصديق كريم وباختصار هو انسان عملي يحمل الناس على الثقة به والاطمئنان اليه وهو مهتم بكل شيء بنفسه وبالاخرين ، نشيط يقظ طيب السريرة شخصيته خاليه من التعقيد والغموض شخصية واضحة يستطيع اي انسان التعرف عليه بسهولة قيمته الانسانية في حبه للناس ولنفسه ايضا .

اما الشخص المنغلق فهو انسان عديم الاكتراث والمبالاة متوتر سيء الظن قليل الثقة بالناس بارد الهمة ،خامل الذهن واهن العزيمة متقلب الحديث لا يستجيب لمباهج الحياة ولا يتحمس لها كئيب مهموم تظهر عليه دائما علامات الوجل والحيرة والتردد يبدو شرسا صارما لا يرغب في مصادقته ومعرفته الا القليل من الناس فهو غير مفهوم على الاطلاق .

الانسان المنفتح في احسن حالاته العادية يميل الى:

– الانطلاق في معاشرة الناس

– حرية التعبير

– الافصاح عن مشاعره في اتصالاته الشخصية حتى مع الغرباء

– القدرة والسرعة في التعبير عن الذات

– الميل الى التحدث والعمل والانتباه المتسع الافق

– الرغبة في الظفر بالاحترام والتقدير والثناء

– يتمتع بروح ايجابية

الانسان المنطوي يتصف في احواله العادية بهذه الصفات:

– التحفظ والتكتم في التعبير عن الذات

– يهتم بنفسه ومشاكله وتنصب افكاره على ذاته وليس لمشاكل الآخرين عنده مكان .

– يتبع سياسة القوة والرغبة في الاستقلال

اذن من الواضح عزيزي القارىء ان تجد هذه الفوارق المهمة بين الشخصيتين .فالشخص المنفتح يوجه اهتمامه الى علاقاته بالناس وتأثيره فيهم ويتبع سيكولوجية الاستحسان ويشعر بالارتياح عندما يؤثر في الناس تأثيرا حسنا ويجد في التأثير في الناس غذاء” صالحا يغذي به احترام النفس عنده ويشعر بالراحة النفسية والرضا ،لذا يحرص على اصلاح عيوبه الشخصية اولا بأول تلك التي تعوق علاقاته بالناس .

4- في مرحلة التعارف الاولى

كن عاما في اسئلتك ولا تتدخل في التفاصيل .اترك انطباعا طيبا . ليكن حديثك خفيفا في البداية مريحا فان وجدت تجاوبا من الطرف الآخر اكمل تعارفك والا فالافضل الانسحاب .

5- طور مهارات الاتصال

لكي تستطيع ان تقيم علاقات طيبة مع الناس يجب ان تجيد مهارات الاتصال الناجح فتؤثر بالناس وتتأثر بهم .فالاتصال الفعال مع الناس هو ما يجعل للحياة معنى ويعدل الصورة التي رسمناها للحياة ويمكننا من خلاله ان نشق طريقنا في الحياة كما يمدنا الاتصال بالمعاني لحل مشاكلنا .

ابرز ثلاث مهارات للاتصال الفعال الذي يؤثر في الناس هي :

1- مهارة الانصات والاستماع

2- مهارة التحدث بلباقة

3- مهارة مراعاة مشاعرهم والاهتمام بهم

هذه المهارات الثلاث هي الاساس المؤثر عند الاتصال بالناس كي تتعامل معهم بشكل ايجابي . ان القدرة على الاتصال هي التي تطلق الطاقات داخل الناس وتحول الافكار العظيمة الى افعال والافعال الى انجازات ، فابدأ اخي القارىء بتعلم فن الاتصال من انصات ولباقة في الحديث لكي تكون على دراية تامة في فن التعامل مع الآخرين .

6- كن جذابا

من مقومات الشخصية الجذابة :

– المظهر العام للشخص

يجب ان نولي الاهتمام الكافي لحسن الهندام والاناقة والنظافة الشخصية والحرص على وضع عطر هادىء وان نبدو مبتسمين دوما لان الابتسامة تعرف طريقها الى القلوب.

– آداب المجالسة

عندما تجلس مع احد اعطه كل اهتمامك ولا تتشاغل عنه بالنظر بعيدا عنه ،قلل من الحركة والالتفات وانتبه لحركاتك اجعل كل اهتمامك حديثه معك فقد يسألك عن نقطة فلا تستطيع الاجابة عليها.وعند الزيارة كن خفيفا ولا تطيل الجلوس خاصة اذا كنت انت الزائر الوحيد في مجتمع عائلي متجانس ، ولا تكثر من زيارتك الا اذا دعاك حتى لا تبدو شخصا مزعجا مملا يندم على انه تعرف اليك، واجلس في المكان الذي يختاره لك .لا تستعمل هاتفك المحمول اثناء اجتماعكما الا عند الضرورة وليكن الرد مقتضب .ان دعاك للطعام حاول بقدر الامكان الاعتذار وان اصر عليك ، لا تكثر من الطعام ولا تأكل بسرعة ولا تتحدث وبفمك طعام وان قدم لك القهوة او الشاي احرص على الا تشرب الا بعد يشرب هو من كوبه فقد يكون فيه ما تكره فيقع في حرج شديد.ابتعد عن الفضول بقراءة ما حولك من صحف ومجلات ولا تمد يدك لاي شيء تقع عليه عينيك فهذه صفات ذميمة .اجلس معتدلا ولا تمد رجليك .لا تسبقه الى الدخول عند الحضور ، او تخرج قبله.

-آداب الحديث

حاول اخي الكريم ان تكون مستمعا اكثر من ان تكون متحدثا ،فكر جيدا في صفة كلامك قبل ان تنطق به ، وانتق مفرداتك ولا ترفع صوتك ، تحدث بشكل هادىء وطبيعي ولا تقاطع محدثك بحديثك .لا تكثر من الاعتراضات حتى ولو كنت على حق . ابتعد عن الغيبة والنميمة وكثرة الانتقادات . لا تتحدث كثيرا عن نفسك . ولا تكثر الحديث عن عملك وحياتك الخاصة فتبدو ثرثارا ليست لديك اي خصوصية ،بل ابحث عن مجالات الحديث العامة المشتركة ولا تسأل عن امور جليسك الخاصة وان حاول هو الحديث عنها بل حاول انت الابتعاد عنها .

– حقوق الصحبة

من السهل ان نكسب حب الناس ،لكن الصعب هو المحافظة على هذا الحب .ان من اهم حقوق رفاقك عليك هو المحافظة على ما يدور بينك وبينهم وان تحفظ لهم الود والاحترام ،وان تبتعد عن المزاح الثقيل ،والكلام الجارح، الادب والتهذيب مطلوب مع جميع الناس حتى الاقارب فمن يزرع الحب يحصد الحب والناس كالمرآة لا يعكسون الا ما يقع امامهم . ابتعد عن الانانية وحب الذات فهي تجعلك منبوذا .اضبط اعصابك وابتعد عن الغضب ،فالحلم مصدر سعادة لانه يقربك من الناس في الدنيا ومن الله في الآخرة . اعلم انه لا توجد سعادة بلا تعب ولا يوجد نجاح بدون جهد فجني حب الناس محفوف بالمصاعب ،فليس باستطاعتنا ان نتصف بكل الصفات الجليلة ولكن يمكن ان نأخذ منها وكلما رغبنا في الاستزادة علينا ان نضاعف العمل .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى