الأخبار

الحكومة تدعو صندوق النقد لزيارتها نوفمبر المقبل

وجهت  الحكومة المصرية الدعوة الي  صندوق النقد الدولي لزيارة مصر نوفمبر القادم،وذلك لإجراء المشاورات الخاصة بالمادة الرابعة والمعنية بتقييم الأداء الاقتصادي المصري  الكلى.

جاء ذلك علي خلفية اجتماع الوفد المصري الذي يضم الدكتورة نجلاء الأهوانى وزير التعاون الدولي  ومحافظ مصر لدي الصندوق، وهشام رامز  محافظ البنك المركزي المصري وهاني دميان وزير المالية بمدير صندوق النقد  كريستين لاجارد والتي اشادت بأداء الاقتصاد المصري الذي وصفته بالمثير للإعجاب.
كانت الاهواني قد اختتمت  مشاركتها والوفد الوزاري المصري  في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن بعقد عدد من اللقاءات مع كبار مسئولي مؤسسات التمويل الدولية والعربية والإقليمية. حيث شاركت الوزيرة في الاجتماع الموسع الذي تم عقده بين محافظي الدول العربية لدى مجموعة البنك الدولي ورؤساء مؤسسات التمويل العربية مع  جيم كيم – رئيس البنك، لبحث بعض القضايا ذات الأولوية للدول العربية، خاصة فيما يتعلق بزيادة عدد العرب العاملين بمجموعة البنك الدولي وبالتالي تعزيز صوت الدول العربية لدى تلك المؤسسة التنموية الكبرى، بالإضافة إلى تقديم الدعم اللازم للدول العربية التي تمر بصعوبات، وعلى الأخص سوريا والعراق وفلسطين.
ومن جانبه أشاد  رئيس البنك الدولي بالخطوات الجادة والواعدة التي اتخذتها الحكومة المصرية لإصلاح منظومة دعم الطاقة وتعزيز شبكة الأمان الاجتماعي، مؤكدا على دعم البنك الكامل للجهود المصرية لتنظيم مؤتمر مصر الاقتصادي في فبراير القادم، ورحبت الدكتورةنجلاء الأهوانى بهذا الدعم، كما عرضت الملامح الرئيسية للمؤتمر ودعت رئيس البنك وكافة الأشقاء العرب إلى المشاركة في هذا الحدث الاقتصادي المنتظر.
كما دعت  الوزيرة مجموعة البنك الدولي إلى تقديم الدعم لتعزيز التكامل الاقتصادي في المنطقة، أمام المؤتمر رفيع المستوى الذي نظمه البنك الدولي عن هذا الموضوع الغاية في الأهمية.
كما التقت  الاهواني مع  عبداللطيف الحمد – مدير عام الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، ووجهت الدعوي «للحمد»  لزيارة مصر في أقرب وقت ممكن للتوقيع على اتفاقية القرض المزمع تقديمه من الصندوق العربي للمساهمة في تمويل مشروع محطة توليد كهرباء غرب القاهرة بمبلغ 212 مليون دولار، كما بحث الجانبان المشروعات المستقبلية بين مصر والصندوق، خاصة مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، بالإضافة إلى الاجتماع التحضيري المقترح عقده في ديسمبر 2014 في القاهرة للاتفاق على المشروعات التنموية المقرر عرضها خلال مؤتمر مصر الاقتصادي.
وعلى الصعيد الافريقي، عقدت الأهوانى اجتماعا مع، دونالد كابروكا-رئيس بنك التنمية الافريقي من أجل بحث سبل تفعيل التعاون بين مصر والبنك خلال المرحلة القادمة، في ظل الإعداد الجاري لاستراتيجية التعاون بين مصر والبنك الافريقي للأربع سنوات القادمة، وكذا دور البنك المحوري في تعزيز التنمية في القارة الافريقية. وقد أكد كابروكا على أهمية مصر كشريك رئيسي للبنك الافريقي، وأكد أن البنك يعتزم تقديم دعم مالي وفني لمصر خلال العام القادم بما يقارب نصف مليار دولار، ودعت الأهوانى كابروكا إلى العمل على عودة معدلات التعاون بين مصر والبنك إلى ما كانت عليه، نظرا لأنها شهدت بطئاً شديدا في السنوات الثلاث الماضية.
كما شاركت في اجتماع المجموعة الافريقية في البنك الدولي مع رئيس البنك، لبحث دور البنك في التغلب على التحديات الرئيسية التي تواجه الدول الافريقية وعلى رأسها وباء الايبولا.
وعلى جانب آخر  التقت الوزيرة مع  كيوشى كوديرا – نائب رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي وسينيشى ياماناكا – مدير إدارة الشرق الأوسط بالوكالة، لبحث سبل تعزيز محفظة التعاون الجارية والمستقبلية بين مصر والوكالة اليابانية، وخاصة فيما يتعلق بالتمويل الياباني المقدم لمشروعي تطوير مطار برج العرب والمتحف المصري الكبير، وكذا الإعداد لزيارة  وأكيهيكو تاناكا -رئيس الوكالة إلى مصر في 9 و10 نوفمبر 2014.
كما عقدت «الأهواني» لقاء مع  كيكو هوندا – مدير الوكالة الدولية لضمان مخاطر الاستثمار، التابعة لمجموعة البنك الدولي، لبحث دور الوكالة المحوري خلال المرحلة القادمة في جذب الاستثمارات لمصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى