ضرائب

415 مليار جنيه حصيلة الضرائب حتى أبريل 2018

أعلن رئيس مصلحة الضرائب عماد سامي أن حصيلة الضرائب بلغت نحو 415 مليار جنيه منذ يوليو 2017 حتى أبريل الماضي ليتحقق بذلك 100% من المستهدف في هذه الفترة لافتا إلي أن قواعد البيانات في المصلحة لم يتم تحديثها منذ عام 2005 حتى توليه رئاسة المصلحة إلا أنه بدأ بتحديث هذه القواعد.

وأوضح أنه تم جرد 75% من الملفات بالمصلحة وهو إنجاز كبير قام به العاملون بمصلحة الضرائب، منوها بأن كبار ممولين المهم الحرة سددوا 400 مليون جنيه ضرائب خلال 3 شهور بدلا من 500 مليون تم
تسديدهم خلال العام الماضي من قبل المهن الحرة بالكامل.
وقال إنه فوجئ عند توليه المنصب بأن بعض الفنانين والذين يتقاضون ملايين الجنيهات لا يدفعون ضرائب وفقا لما هما مستحق، ويسددون مبالغ قليلة لا تتناسب مع ما يتقاضونه من أجور.
وأضاف خلال لقائه أمس أعضاء لجنة الضرائب بغرفة التجارة الأمريكية: “هل يعقل أن بعض المحامين الكبار لا يدفعون كامل الضريبة المستحقة عليه، وأحد المحامي المعتاد علي الشتيمة في الإعلام والقنوات لم يدفع غير 38 الف
فقط في حين أنه يتقاضي ملايين الجنيهات”.
وأكد أن بعض المحامين يسجل بعض القضايا في المحاكم بأسماء محامين تحت التمرين، كاشفا أن هناك محامٍ مسجل لديه4600 محامٍ، وأن هذه هى الثغرة التي يتم عبرها تجنب دفع الضرائب المستحقة، إضافة الي بعض الثغرات القانونية الأخير والتي تعمل مصلحة الضرائب علي علاجها حاليا، وفقا لقوله.
من ناحية أخرى تقدم رئيس المصلحة بطلب إلي وزير المالية عمرو الجارحي لطرح إعلان بتعيين دفعات جديدة بنحو 7000 مأمور ضرائب من خريجي 2016/2017 وسيتم الاختيار حسب الكفاءة بعيدا عن أي حسابات أخري.
وأشار إلي أنه جاري حاليا ميكنة إقرارات ضريبة القيمة المضافة حتي يتم تقديم كافة الإقرارات الضريبية إلكترونيا، وتابع: تسلمنا خلال العام المالي الماضي 80 ألف إقرار ضريبي مُميكن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى