تنمية بشرية

10 طرق مضمونة للفشل في الحياة

حسناً .. أنت تريد أن تكون ناجحاً في الحياة ؟ .. هل هذا ما تريد ؟ .. إذاً من الأفضل أن تطلع على هذا المقال لكي تصبح على بينة من هذه الطرق العشرة التي تقود إلى الفشل في الحياة وتجنب الوقوع في مزالقها ..

كما ترون، هناك العشرات من الكتب وآلاف المقالات والأبحاث لكيفية تحقيق النجاح وغريب بما يكفي ، يبدو أن لا أحد يأخذ بهذه النصائح على محمل الجد .. السبب الأهم هو أن معظم الناس فاشلون بالفعل حتى قبل أن يبدأوا .. !!

هذه المادة مثيرة للجدل قليلاً بالمقارنة مع المواد التي تنشر في تنمية الشخصية وهذا طبيعي لأن الحقيقة دائماً مُرة .. لذلك تثير الجدل وأحياناً الرفض . الكتابة أحياناً لا تتطرق للأشياء المفرحة فقط .. نحن نريد أن نسمع الأكاذيب أحياناً لأنها مفرحة وتجعلنا نشعر بشعور جيد تجاه أنفسنا , ولكن هذا الشعور وهمي وزائل

    لذلك التعرض للحقيقة ومواجهتها أمر صعب وقد تجرح مشاعرنا ونتأذي , ولكن المعاناة والألم هي التي تقود نحو الخلاص والحرية والسعادة الدائمة , وعندما نتجنب ذلك نعيش في الأوهام والأكاذيب حتي يأتي اليوم الذي نستفيق فيه وننهار ..

تجنب هذه الطرق العشرة وستكون تلقائياً على الطريق الصحيح (شريطة أن تكون تنشد النجاح) …

 

1. أن تختلط مع الفاشلين :

 

انها وسيلة مضمونة للفشل في الحياة .. كل ما تريد أن تفعل ، سوف يقول لك الفاشلون : لا تفعل , هذه فكرة غير جيدة , سوف تفشل , لا تحاول حتي , وبمرور الوقت، سوف تصبح أيضا فاشل .. مبروك لقد إنضممت لنادي الفاشلين .. هناك شئ يجب أن تعرفه عن الفاشلين : إنهم يحبون توظيف الأشخاص الجدد ولذلك ستجدهم في بحث دائم عن مرشحين جدد للإنضمام لجمعياتهم المباركة .. ومن سماتهم التي على وجوههم : لا يحبون التغيير .. لذلك عندما ترى شخص تنطبق عليه أي من السمات أو الخصائص السابقة , عليك أن تعرف ما يجب القيام به .. أطلق ساقيك للريح ..

 

2. أن لا تعرف ما تريد :

 

الهدف الأكثر شيوعاً والذي نسمعه طوال الوقت هو: “أريد أن أكون غنياً”.. أعني أنه لا بأس مع هذا الهدف العام ولكن المشكلة هي ، كيف تريد أن تكون غنياً ؟ أو ما المقصود بالغنى ؟؟ .. لأن الوسائل تختلف لكل درجة معينة من الغنى , مثلاً هناك فرق بين أنك تريد أن تصنع 3 مليون دولار و 3مليار دولار .. لا عجب في أن بعض الناس لا يمكن أن ينجحوا نجاحات مدوية في الحياة لأنهم يلعبون لعبة صغيرة لأهداف كبيرة .. إذا كنت تريد أن تصنع مليون، يجدر بك وضع مستوى معين من الالتزام ..

 

3. أن تريد كل شيء :

    أنه من الجيد أن يكون لديك الكثير من الأشياء ولكن إذا ذهبت في مطاردة كل شيء ، فستحصل على لا شيء ..

اسمح لي ان اقول لك لماذا – لأن لديك 24 ساعة في اليوم فقط وعليك التركيز على أولوياتك .. أعرف .. أنا أعرف ، ستقول لي أنه يمكنك استئجار الآخرين , وهلم جرا , ولكن الحقيقة هي ، في البداية يجب أن ترغب في شئ واحد وتحققه ثم تتبعه بشئ آخر “واحدة واحدة” .. منطقي ؟؟ ..

 

4. أن تنتظر الطريقة السحرية :

 

أنا لست هنا لانتقاد قانون الجذب ..على العكس تماماً أن أعتقد في قانون الجذب .. لكن أن نقرأ كتاب “السر” كل الوقت ومشاهدة فلم “السر” طوال الوقت , والجلوس المزمن لتطبيق التمارين العقلية والتخيل والتصور ..!!

    في وجهة نظري: علمياً ، قانون الجذب يعمل على مفهوم “الاعتقاد” .. عندما تعتقد أنك يمكن أن تحقق هدفك ،

سوف تتخذ إجراءات فعلية لتحقيق ذلك في الواقع .. ولكن إذا كنت لا تفهم هذا العنصر الأساسي وتعتقد أن “قانون الجذب” هو نوع من المعجزات أو السحر ، ستفاجأ مفاجاءة كبيرة ..

 

5. أن لا تعرف حقا لماذا تريد النجاح :

 

أن تريد كل شيء سيئ بما فيه الكفاية – لكن الأمر سيزداد سوءاً حتى , إذا كنت لا تعرف السبب في محاولتك لتحقيق أهدافك .. ما هي أهمية تحقيق الأهداف ؟؟ .. بدون سبب قوي ، سبب قاهر ، إلى أين أنت ذاهب لتجد الدافع والتشجيع بالنسبة لك للتغلب على العقبات ؟؟ .. هل تعتقد أن طريق النجاح سيكون مفروش بالمتعة والورود ؟؟ .. إذا أنت واهم .. أنت لست في طريق النجاح .. أنت في طريق آخر ولكنك لا تدري ..

    فشل معظم الناس لتحقيق أهدافهم لأنهم لم يكملوا مسيرته .. لأنهم تخلوا عنه في نصف الطريق (أو في بدايته) وذلك لأنهم لم يستطيعوا الإحساس بقيمة الإنجازات ..

6- ان لا تذكر جذورك :

 

أكثر ما يثير الإستياء هو الناس الذين حققوا النجاح ولم يشعروا أبداً بالإمتنان تجاه أولئك الذين ساعدوهم .. هل من الصعب جداً أن أقول شكرا لك ؟؟ .. قانون المعاملة بالمثل بسيط – أنت تساعد الذين ساعدوك في الماضي .. وربما ، أنهم سوف يساعدوك مرة أخرى في المستقبل .. تذكر هذا – الأمر يحتاج إلى أكثر من مجرد “أنت فقط” لتحقيق النجاح ، لذلك تحلي ببعد نظر .. لا تكون أحمق ..

 

 

7. أن تعتقد أنك ذكي جداً :

 

اليوم الذي تتوقف عن التعلم هو اليوم الذي وقف تحسين نفسك ..
إذا كنت لا تريد أن تفشل في الحياة ، وتريد أن تتأكد من عدم الفشل عليك أنن تتوقف عن التصرف كما لو كنت تعرف كل شيء بالفعل .. والحقيقة هي أن جميع الناس الناجحة هم الناس الذين يتعلمون باستمرار ليكونوا أكثر نجاحاً ..أنها لا تتوقف .. اسمحوا لي أن أضعها في هذه العبارة – أنت لا تعرف ما لا تعرفه ، هل هذا صحيح ؟؟ ..

 

8. أن تستمع إلى الأشخاص الخطأ :

 

كنت أشاهد هذا الفيلم الكوميدي ، والذي سيؤكد لك أن معظم الفاشلين إستمعوا للشخص الخطأ , وبالتالي تلقوا معلومات خاطئة .. في بداية الفيلم ، يظهر مشهد صبي يدفع فتاة في الملعب لأنه بطريقة أو بأخرى لا يحبها .. وقال لها انها تنبعث منها رائحة الكلاب .. بكت الفتاة وسألت أمها لماذا فعل الصبي ذلك لها .. وردت أمها: “إن الصبيان يفعلون ذلك عادة عندما يحبون الفتاة” ..

    أرحم نفسك .. تجنب المعلومات الخاطئة والإستشارات البلهاء .. لأنها سوف تلتصق في عقلك وتقودك الى إستخلاص تفسيرات غبية في الحياة ..

9- أن تفكر في المدى القصير :

 

ستسمع هذا يحدث في كثير من الأحيان في العديد من “قصص النجاح الأكثر الشعبية” – ربح الكثير من المال وخسارة كل شيء مرة أخري .. هذا ربما لأنهم ركنوا للنجاح ، والشيء الآخر هو، حينما تعزم على تحقيق النجاح ، يجب أن تركب على موجة عندما هناك تيار قوي .. عندما تفكر في المدى القصير ، فأنت تبحث عن متعة فورية .. يجب أن تتعلم السيطرة على الرغبات الآنية بحيث يمكنك التمتع على المدي الطويل …

 

10. أن تغض الطرف عما هو مهم في الحياة :

 

وأعتقد أن هناك اثنين فقط من الأشياء التي هي مهمة في الحياة – السيطرة على الوقت والشعور بالسعادة .. المال، والحب، والسيارات الكبيرة، والماس، ما هي إلا أشياء تساهم في إيجاد الشيئين : الوقت + السعادة .. على سبيل المثال ، إذا كان لديك المال ، لا تحتاج للعمل بحيث يمكنك الحصول على مزيد من الوقت للقيام الأشياء التي ترغب فيها .. انه ليس المال الذي كنت تحاول الحصول عليه ولكن أنت تريد ما يمكن أن يفعل لك المال .. أعرف أن هذا الموضوع هو أكبر من الشرح جملة واحدة ولكن أعتقد أنك فهمت المغزي ..

حتى الآن تعلمون 10 طرق لتفشل في الحياة ..

 

“لا بأس أن تفشل .. بل ويجب عليك ان تفشل عدة مرات كلما أستطعت .. هذه هي الطريقة كي تتعلم ولكن الأهم من ذلك، يجب عليك أن لا تستسلم – في كل مرة تجد الأوساخ على وجهك ، أغسل وجهك وأخرج من جديد ..
هل أنت مستعد ؟ .. أذهب لتحقيق أهدافك .. ولتعيش أحلامك ..

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى