مال واقتصاد

شائعة فتح الاعتمادات بدون حد أقصى تقفز بالدولار وتعيد السوق الموازية للظهور عند 7.70 جنيه

عادت المضاربة على الدولار مجددا فى تعاملات أمس، نتيجة شائعات أطلقها بعض المضاربون بأن البنوك ستتجاوز عن الحد الأقصى للإيداع بالنسبة لبعض المستوردين، مما زاد الطلب على الدولار ليقفز إلى 7.70 جنيه للبيع، و7.65 جنيه للشراء، مقابل 7.63 جنيه للشراء و7.6301 جنيه للبيع في البنوك.

وقال مسئول بإحدى شركات الصرافة أن السوق فوجئ مساء أمس الأول بطلب هائل على الدولار، من جانب المستوردين، وعللوا ذلك بأن البنوك أخطرت بعض المستوردين بأنها ستفتح لهم اعتمادات مستندية بدون حد أقصى، مما دفع السوق للارتفاع، مشيرا إلى أن المضاربين استغلوا هذه الشائعة وبدأوا في رفع الأسعار لدرجة أن بعض الشركات تشترى الدولار ولا تقوم ببيعه، كما توقف بعض التجار عن بيع الدولار، لاعتقادهم أنه سيحقق مزيدا من الارتفاع خلال الأيام المقبلة.

وأكد أنه قبل يومين كانت الشركات تعانى من ضعف الطلب على الدولار لدرجة أنها خفضت سعر البيع حتى تتمكن من تصريف ما لديها وتوفير سيولة بالجنيه المصري، أما اليوم فلا يوجد أية دولارات بالشركة وتم سحبها بالكامل، بعد تناثر هذه الأخبار حول فتح الاعتمادات.

ومن جانبه، نفى مسئول مصرفي وجود أي تغيير في قواعد البنك المركزي التي أعلنها مؤخرًا، وأن ما يحدث في السوق هو مجرد شائعات بهدف تحريك سعر الدولار من جانب المضاربين، موضحًا أن هناك قواعد واضحة في هذا الشأن والبنوك تعمل على توجيه ما لديها وفقا للضوابط وأولويات البنك.

وقد سجل الدولار فى تعاملات اليوم بشركات الصرافة، 7.62 جنيه للشراء و7.68 جنيه للبيع، وبلغ سعر اليورو 8.07 جنيه للشراء و8.18 جنيه للبيع، والجنيه الإسترلينى 11.23 جنيه للشراء و11.59 جنيه للبيع.

وسجل الريال السعودى2.02 جنيه للشراء و2.04 جنيه للبيع، والدينار الكويتي 25.15 جنيه للشراء و25.60 جنيه للبيع، والدرهم الإماراتي 2.06 جنيه للشراء و2.095 جنيه للبيع، والريال القطري 2.065 جنيه للشراء و2.11 جنيه للبيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى