ضرائب

الضرائب العقارية تنضم لمنظومة الدفع الإلكتروني.. قريباً

أكد إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت العامة “اي فينانس” أنه سيتم قريباً التوقيع علي بروتوكول تعاون بين الشركة ومصلحة الضرائب العقارية لتنفيذ مشروع سداد الضريبة العقارية الكترونياً. لتكتمل بذلك منظومة الدفع الإلكتروني لجميع أنواع الضرائب في مصر.

قال سرحان إن القرار الجمهوري بقانون الذي أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي مؤخراً بتعديل قانون الضرائب علي الدخل والذي يقضي بإلزام شركات الأموال والأشخاص الاعتبارية العامة بسداد ضرائب الدخل المستحقة عن أرباحها الكترونياً. سيدعم منظومة الدفع الإلكتروني للمستحقات الضريبية. وسيساهم في سرعة تدفق الإيرادات الضريبية للخزانة العامة للدولة. وتقليل زمن تحصيل هذه المستحقات إلي دقائق قليلة بعد أن كانت تستغرق 7 أيام إذا تم دفعها عن طريق الشيكات. وخفض المشكلات والنزاعات التي كانت تنشأ بين الإدارة الضريبية والممولين بسبب ضياع الشيكات أو ارتدادها من البنوك.
أضاف أن هذا القانون يعد خطوة إيجابية وهامة لتحقيق أهداف القانون 91 لسنة 2005 ومن بينها تقليل حجم التعامل المباشر بين الممول والإدارة الضريبية وتسهيل الإجراءات للممولين.
أشار إلي أن الشركة تعمل علي الوصول إلي 80% من حجم سداد الضريبة الكترونياً. بالإضافة إلي 75% من مستحقات الرسوم الجمركية. وأن حجم التحصيل الإلكتروني للمستحقات الضريبية منذ بداية تطبيق هذا النظام عاد 2009 بلغ نحو 400 مليار جنيه. وأن شبكة البنوك المتعاملة بهذا النظام بلغ 32 بنكاً تمتلك 3439 فرعاً علي مستوي الجمهورية. إضافة إلي 1405 مكاتب بريد في جميع المحافظات.
أضاف أن أكثر من 6 ملايين مواطن يتقاضون معاشاتهم حالياً عن طريق البطاقات الإلكترونية. بالإضافة إلي نحو 5.1 مليون موظف يعملون بالحكومة ويتقاضون مرتباتهم بنفس الطريقة.
قال أن الشركة بدأت اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعداد البطاقات الإلكترونية لمستحقي الدعم النقدي ضمن مشروع “تكافل وكرامة” الذي وافق عليه مجلس الوزراء وتنفذه وزارة التضامن الاجتماعي بهدف مساعدة الأسر الفقيرة الأولي بالحماية. مشيراً إلي أنه يجري حالياً حصر المستفيدين من هذا المشروع وتسجيل بياناتهم استعداداً لمنحهم بطاقات الصرف الإلكتروني.
يذكر أن المحور الأول من البرنامج “تكافل” يتضمن صرف مساعدات مالية للأسر الأولي بالرعاية منهم مقدراها 350 جنيهاً للفرد بالأسرة الواحدة. مع صرف مساعدة شهرية لكل طالب بالأسرة. وذلك بقيمة 60 جنيهاً لطالب المرحلة الابتدائية. و80 جنيهاً لطالب المرحلة الإعدادية و100 جنيه لطالب الثانوي بحد أقصي ثلاثة طلاب. شريطة أن تلتزم الأسر المستفيدة بالشروط. وهي بالنسبة للأطفال الأكثر من 6 سنوات أن يكونوا مسجلين بالمدارس بنسبة حضور لا تقل عن 80% من عدد أيام الدراسة. حيث سيتم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لمتابعة موقف انتظام حضور أطفال الأسر المستفيدة. أما بالنسبة للأطفال الأقل من 6 سنوات فستلتزم الأسرة بمتابعة برامج الوقاية والصحة الأولية للأطفال والأمهات بالوحدات الصحية الحكومية. وأنه تمت مناقشة هذا الشرط مع وزارة الصحة للتأكد من توافر الخدمة للأم والأطفال.
أما المحور الثاني من البرنامج “كرامة”. فيتضمن صرف مساعدات شهرية لكبار السن. والمعاقين. ممن ليس لديهم معاش تأميني أو لديهم معاش أقل من معاش الضمان الاجتماعي. علي أن يتم صرف 350 جنيهاً للفرد داخل الأسرة و425 جنيهاً للفردين و550 جنيهاً لثلاثة أفراد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى