مال واقتصاد

بعد زيادة حصيلة الدولار تراجع قوائم انتظار فتح اعتمادات واستيراد السلع

تراجعت قوائم الانتظار لفتح اعتمادات الاستيراد بالبنوك خلال الاسبوعين الماضيين بعد زيادة حصيلة بيع الدولار في السوق الرسمي وتنفيذ جميع الطلبات المتأخرة وتلتزم البنوك بتنفيذ تعليمات محافظ البنك المركزي بتلبية طلبات صغار المستثمرين وانهاء اعتمادات استيراد السلع والخامات اللازمة للانتاج والسلع الاساسية ولبن الأطفال والاسماك والدواجن والذرة والفول واستمر المركزي في طرح العطاءات الدورية بواقع 40 مليون دولار في المدة الواحدة لتوفير النقد الأجنبي أمام البنوك وتلبية طلبات العملاء.
وكشف مصدر مصرفي ان الطلبات تنفذ بصورة أسرع منذ 4 أسابيع خصوصاً بعد ان أنهي المركزي علي جميع الطلبات غير المنفذة في أول مارس الماضي وطرح 420 مليون دولار من خلال آلية الانتر بنك لهذا العرض. وأضاف ان الحصيلة من بيع الدولار تضاعفت 11 مرة في بعض البنوك بعد اجراءات المركزي حظر ايداع الأفراد أو الشركات أكثر من 10 الاف دولار يومياً وبحد أقصي 50 ألف دولار شهرياً.. واستقر الدولار في العطاءات الدورية التي يطرحها البنك المركزي عند مستوي 53.7 جنيه وطرح المركزي 40 مليون دولار الاثنين الماضي باع منها 7.38 مليون دولار. وهذا السعر ثابت منذ نهاية يناير الماضي بعد التحريك المتعمد للدولار لكبح جماح السوق السوداء والتي تلاشت نهائياً بعد الاجراءات الأخيرة واستقر سعر الدولار في البنوك عند مستوي 63.7 جنيه بعد السماح للبنوك بزيادة السعر 10 قروش عن أسعار البيع في المزادات الدورية.
ويراقب البنك المركزي الاحتياجات خلال الفترة الحالية لطرح مزاد استثنائي لتوفير السلع للاسواق قبل بداية شهر رمضان والذي يزيد فيه الاستهلاك.
ويضغط مستوردو الحديد والسيارات والذهب علي البنوك لتنفيذ طلبات استيراد كبيرة في الوقت الذي تلتزم البنوك بتنفيذ تعليمات المركزي بفتح اعتمادات السلع الاساسية فقط في الوقت الحالي مع التوسع في تلبية الطلبات واضافة سلع وبضائع أخري لقائمة الأولويات التي تنفذها البنوك.
وقال السيد القصير رئيس بنك التنمية الصناعية ان حصيلة الدولار ارتفعت في بنكه خلال الفترة الماضية بعد اجراءات تقييد ايداعات الدولار وتجفيف منابع السوق السوداء في الفترة الأخيرة لافتاً ان هناك توسعا في تمويل العمليات الاستيرادية بعد زيادة النقد الأجنبي من خلال عطاءات المركزي وحصيلة البيع التي بدأت تظهر في البنوك.. أكد التزام بنكه بفتح اعتمادات الاستيراد للسلع الاساسية والاستراتيجية وصغار المستوردين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى