وزارات ونقابات

البترول: زيادة 1.1 مليار دولار فى الموازنة الاستثمارية لـ”بتروبل” للعام المالى 2015/2016

ترأس المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أعمال الجمعية العامة لشركة بترول بلاعيم (بتروبل) لاعتماد الزيادة فى الموازنة الاستثمارية للعام المالى الحالى 2015/2016، من 750 مليون دولار إلى 1.1 مليار دولار نتيجة لزيادة أنشطة جديدة لم تكن مدرجة بالخطة، حيث يتم حاليا تكثيف أنشطة البحث والاستكشاف وزيادة عدد الآبار الاستكشافية والتنموية المستهدف حفرها فى مناطق عمل بتروبل.

وعلى جانب آخر، أوضح المهندس عاطف حسن، رئيس الشركة، أن الجمعية اعتمدت أيضا الموازنة الاستثمارية الجديدة للعام المالى المقبل 2016/2017، مشيرا إلى أن الموازنة الجديدة تستهدف الاستمرار فى تكثيف الأنشطة الاستكشافية والتنموية باستثمارات تقدر بنحو 930 مليونا (لا تشمل استثمارات تنمية حقل ظُهر وشمال بورسعيد)، وأنه من المخطط أن يشهد العام تعديل هذه الموازنة بالزيادة نتيجة للتوسع فى أنشطة جديدة ستتم إضافتها.

وقال حسن إن زيادة موازنة العام المالى الحالى والعام المالى المقبل، واللذين يصل إجمالى استثماراتهما إلى أكثر من 2 مليار دولار، تؤكد ثقة الشركاء الأجانب ونجاح سياسة قطاع البترول فى تحفيز الاستثمار فى المشروعات البترولية، خاصة فى مشروعات البحث والاستكشاف والتنمية، والتى تهدف لزيادة معدلات إنتاج مصر من الثروة البترولية.

وأضاف أنه جار حاليا تكوين شركة بتروشروق لتنمية حقل ظُهر الذى اكتشف مؤخرا لسرعة وضع إنتاج آبار المرحلة الأولى على الإنتاج فى نهاية عام 2017.

وأوضح أن الحفار “سايبم 10000” وصل بالفعل لموقع الحقل للبدء فى حفر البئر ظُهر2، كما أوضح أن إجمالى إنتاج بتروبل يبلغ حالياً 112 ألف برميل يوميا من الخام والمتكثفات و880 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى