وزارات ونقابات

وزير المالية يبحث توقيع بروتوكول مع منظمة التعاون الاقتصادى لمكافحة التهرب الضريبى

عقد عمرو الجارحى وزير المالية ونائباه عمرو المنير للسياسات الضريبية وأحمد كوجك للسياسات المالية.

خلال مشاركة الوفد المصرى باجتماعات الربيع للصندوق والبنك الدوليين ، ثلاثة اجتماعات بالعاصمة الامريكية واشنطن ، مع رئيس لجنة السياسات الضريبية بمنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية OECD وكبار مسئولى صندوق النقد الدولى و ممثلين عن وزارة الخزانة الامريكية المعنيين بالسياسات الضريبية، حيث بحث مع الجهات الثلاث ملفات تطوير الادارة الضريبية فى مصر خاصة ما يتعلق بقضايا التهرب والتجنب الضريبي.

وكشف عمرو المنير عن مناقشة وزير المالية خلال اجتماعه مع رئيس لجنة السياسات الضريبية بمنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية، توقيع بروتوكول تعاون للحصول على دعم فنى لمصر فى مجالات مكافحة التهرب والتجنب الضريبى الدولى لمساعدة الادارة الضريبية المصرية على تطوير الاطار القانونى للشفافية الضريبية بما يتفق مع المعايير الدولية فى هذا المجال.

وقال المنير ان البروتوكول يستهدف ايضا الحصول على مساعدة المنظمة فى تنفيذ حزمة اجراءات تتعلق بمواجهة الممارسات الضريبية الضارة مثل نقل الارباح التى تنعكس على تآكل الوعاء الضريبى وايضا بناء القدرات فى مجال تسعير المعاملات التى تتم بين الشركات الشقيقة او المرتبطة، ودعم اسلوب وضع القرارات المتعلقة بالسياسات الضريبية من خلال تطوير قاعدة دولية لمقارنة البيانات الاحصائية للموارد الضريبية.

واضاف ان بروتوكول التعاون مع المنظمة سيسمح لمصر بالانضمام للميثاق متعدد الاطراف الخاص بالمساعدة الادارية المتبادلة للضرائب.

وحول لقاء الوزير مع قيادات صندوق النقد الدولى اشار المنير الى ان الاجتماع تناول ملفات التعاون بين وزارة المالية والصندوق خاصة فى ملفات الضريبة على القيمة المضافة الذى تطمح مصر فى سرعة تطبيقه لحل جميع المشكلات التى اظهرها القانون الحالى للضريبة على المبيعات.

وقال ان الوزير ناقش مع مسئولى الخزانة الامريكية المساعدة فى تطوير السياسات الضريبية والاستفادة من الخبرات الامريكية فى مجال مكافحة التجنب الضريبى الدولى بجانب خبراتها فى تطبيق النظم الالكترونية المختلفة لادارة المنظومة الضريبية المصرية بما يتماشى مع افضل الممارسات العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى