اعداد محاسب

مراحل التدقيق وانواعه

مراحل التدقيق وانواعه

يُعرَّف التدقيق بأنه نشاط التحقق في الموقع، مثل التفتيش أو الفحص أو المراجعة، لعملية أو نظام جودة، لضمان الامتثال للمتطلبات، يمكن أن ينطبق التدقيق على مؤسسة أو شركة بأكملها أو قد يكون محددًا لوظيفة أو عملية أو خطوة إنتاج معينة. بعض أنواع التدقيق لها أغراض إدارية خاصة، مثل تدقيق المستندات ، أو المخاطر، أو الأداء، أو متابعة الإجراءات التصحيحية المكتملة.

يوفر التدقيق مصداقية لسياسات وإجراءات ومالية الشركة. هذا يوفر للمساهمين الثقة في أن حسابات الشركة صحيحة وعادلة. للحفاظ على سمعة تجارية جيدة، من الضروري فهم عمليات التدقيق وكيفية قيام الشركات بتنفيذها.

في هذه المقالة ، نشرح ماهية عمليات التدقيق ووصف 12 نوعًا من أنواع التدقيق بالتفصيل.
ما هو التدقيق؟

التدقيق هو فحص أو فحص مفصل لنظام أو تقرير أو كيان موجود، مثل السجلات المالية للشركة. هناك عدة أنواع من عمليات التدقيق التي يمكن للشركات إجراؤها، إما داخليًا أو بواسطة منظمة خارجية. يقوم المدققون بفحص وتقديم تقرير عن إدارة الشركة أو العملية أو السياسة أو الوظيفة.

تُجري الشركات بعض عمليات التدقيق لتحديد أوجه القصور وتقديم توصيات للتحسين، بينما تجري الشركات الأخرى للتحقق من عدم الامتثال أو سوء التصرف. قد تشارك هذه الشركات نتائج عمليات التدقيق مع مالكي الشركات أو الوكالات الحكومية، اعتمادًا على نوع التدقيق.
أنواع التدقيق

يفحص التدقيق سجلاتك المالية ومعاملاتك للتحقق من دقتها. عادةً ما تنظر عمليات التدقيق في بياناتك المالية ودفاترك المحاسبية لمقارنة المعلومات.

يجوز لك أو لموظفيك إجراء عمليات تدقيق. أو ، قد يكون لديك طرف ثالث يقوم بتدقيق معلوماتك (على سبيل المثال ، عمليات تدقيق مصلحة الضرائب).

يخضع العديد من أصحاب الأعمال لعمليات تدقيق روتينية ، مثل مرة واحدة سنويًا. إذا لم تكن منظمًا أو لا تحتفظ بسجلات دقيقة ، فقد تستغرق عمليات تدقيقك وقتًا أطول لإكمالها.

يمكن أن تختلف أنواع التدقيق من عمل إلى آخر. على سبيل المثال ، قد تجري شركة إنشاءات تدقيقًا لتحليل مقدار ما أنفقته على مشروع معين (على سبيل المثال ، تكاليف المقاولين أو التوريدات).

بشكل عام ، تساعد عمليات التدقيق في ضمان سير أعمالك بسلاسة. إذن ، ما هي أنواع التدقيق المختلفة؟
1. التدقيق الداخلي Internal audit

تتم عمليات التدقيق الداخلي في نطاق عملك. بصفتك صاحب العمل ، فأنت تبدأ في التدقيق بينما يقوم شخص آخر في عملك بتنفيذها.

قد تستخدم الشركات التي لديها مساهمون أو أعضاء مجلس إدارة عمليات التدقيق الداخلي كطريقة لإطلاعهم على الشؤون المالية لأعمالهم. وتعد عمليات التدقيق الداخلي طريقة جيدة للتحقق من الأهداف المالية.

على الرغم من وجود العديد من الأسباب لإجراء تدقيق داخلي ، إلا أن بعض الأسباب الشائعة تشمل:

إقتراح التحسينات
مراقبة الفعالية
تأكد من أن عملك متوافق مع القوانين واللوائح
مراجعة والتحقق من المعلومات المالية
تقييم سياسات وإجراءات إدارة المخاطر
افحص عمليات التشغيل

إقرأ المزيد حول:

التدقيق الداخلي
معايي التدقيق الداخلي

2. التدقيق الخارجي External audit

يتم إجراء التدقيق الخارجي من قبل طرف ثالث ، مثل محاسب أو مصلحة الضرائب أو وكالة ضرائب. ليس للمدقق الخارجي أي صلة بعملك (على سبيل المثال ، ليس موظفًا). ويجب على المدققين الخارجيين اتباع معايير التدقيق المقبولة عمومًا (GAAS).

مثل عمليات التدقيق الداخلي ، فإن الهدف الرئيسي للتدقيق الخارجي هو تحديد دقة السجلات المحاسبية.

عادة ما يطلب المستثمرون والمقرضون عمليات تدقيق خارجية للتأكد من أن المعلومات والبيانات المالية للشركة دقيقة وعادلة.

إقرأ المزيد حول التدقيق الخارجي

تقارير التدقيق

عندما يتم تدقيق عملك ، عادةً ما يقدم لك المدققون الخارجيون تقرير تدقيق. تتضمن تقارير المراجعة تفاصيل عملية التدقيق وما تم العثور عليه. ويتضمن التقرير ما إذا كانت سجلاتك المالية دقيقة أو ناقصة أو غير دقيقة.

أنظر أيضاً:

ما هي مهام المحاسب العام
متطلبات المحاسب القانوني
معايير التدقيق الداخلي

3. تدقيق الضرائب في مصلحة الضرائب Income tax audit

تُستخدم عمليات تدقيق الضرائب في مصلحة الضرائب (IRS) لتقييم دقة الإقرارات الضريبية المقدمة من شركتك. يبحث المدققون عن التناقضات في الالتزامات الضريبية لنشاطك التجاري للتأكد من أن شركتك لم تدفع الضرائب بشكل زائد أو أقل. ويقوم مدققو الضرائب بمراجعة الأخطاء المحتملة في الإقرار الضريبي لشركتك الصغيرة.

يقوم المدققون عادة بإجراء عمليات تدقيق مصلحة الضرائب بشكل عشوائي. يمكن إجراء عمليات تدقيق IRS عبر البريد أو من خلال المقابلات الشخصية.
4. التدقيق المالي Financial Audit

يعد التدقيق المالي أحد أكثر أنواع التدقيق شيوعًا. معظم أنواع عمليات التدقيق المالي خارجية.

أثناء التدقيق المالي، يقوم المدقق بتحليل عدالة ودقة البيانات المالية للشركة.

يقوم المدققون بمراجعة المعاملات والإجراءات والأرصدة لإجراء تدقيق مالي.

بعد التدقيق ، يقوم الطرف الثالث عادةً بنشر رأي تدقيق حول عملك للمقرضين والدائنين والمستثمرين.

نظم كتبك بطريقة محاسبية
تتبع دخلك ونفقاتك بسهولة
إستيراد العملاء والموردين وميزان المراجعة أو التدقيق
إنشاء الفواتير ودفع الفواتير وإنشاء التقارير المالية

إقرأ المزيد حول التدقيق المالي
5. التدقيق التشغيلي Operational Audit

عمليات التدقيق التشغيلي تشبه عمليات التدقيق الداخلي. يحلل التدقيق التشغيلي أهداف شركتك وعمليات التخطيط والإجراءات ونتائج العمليات.

بشكل عام ، يتم إجراء عمليات التدقيق التشغيلية داخليًا. ومع ذلك ، يمكن أن تكون المراجعة التشغيلية خارجية.

الهدف من التدقيق التشغيلي هو إجراء تقييم كامل لعمليات نشاطك التجاري وتحديد طرق تحسينها.
6. تدقيق الامتثال Compliance Audit

يفحص تدقيق الامتثال سياسات وإجراءات عملك لمعرفة ما إذا كانت تتوافق مع المعايير الداخلية أو الخارجية.

يمكن أن تساعد عمليات تدقيق الامتثال في تحديد ما إذا كان عملك متوافقًا مع دفع تعويضات العمال أو توزيعات المساهمين أم لا. ويمكنهم المساعدة في تحديد ما إذا كان عملك متوافقًا مع لوائح مصلحة الضرائب الأمريكية.
7. تدقيق نظم المعلومات IS Audit

تؤثر عمليات تدقيق نظم المعلومات في الغالب على شركات البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات. يستخدم أصحاب الأعمال عمليات تدقيق نظام المعلومات لاكتشاف المشكلات المتعلقة بتطوير البرامج ومعالجة البيانات وأنظمة الكمبيوتر.

يضمن هذا النوع من التدقيق أن النظام يوفر معلومات دقيقة للمستخدمين ويتأكد من عدم وصول الأطراف غير المصرح لها إلى البيانات الخاصة.

أيضًا ، يجب على شركات تكنولوجيا المعلومات والشركات غير البرمجية إجراء عمليات تدقيق صغيرة للأمن السيبراني بانتظام للتأكد من أن أنظمتها آمنة من الاحتيال والمتسللين.
8. تدقيق الرواتب

يفحص تدقيق كشوف المرتبات عمليات كشوف المرتبات الخاصة بشركتك للتأكد من دقتها. عند إجراء عمليات تدقيق كشوف المرتبات ، انظر إلى عوامل الرواتب المختلفة، مثل معدلات الأجور والأجور والخصومات الضريبية ومعلومات الموظفين.

عادة ما تكون عمليات تدقيق كشوف المرتبات داخلية. يساعد إجراء عمليات تدقيق الرواتب الداخلية على منع عمليات التدقيق الخارجية المحتملة في المستقبل.

يجب على الشركات إجراء عمليات تدقيق داخلية لكشوف المرتبات سنويًا للتحقق من وجود أخطاء في عمليات كشوف المرتبات الخاصة بهم والبقاء ملتزمة.
9. تدقيق الأجور

تسمح لك عمليات تدقيق الأجور بتحديد الفروق في الأجور بين موظفيك.

يمكن أن يساعدك تدقيق الأجور في اكتشاف الأجر غير المتكافئ في شركتك. أثناء تدقيق الأجور ، قم بتحليل أشياء مثل الفوارق بسبب العرق والدين والعمر والجنس.

يمكن أن تساعدك عمليات تدقيق الأجور أيضًا على ضمان حصول العمال على أجور عادلة بناءً على مجال عملك وموقعه.
10. مراجعة القيمة مقابل المال

غالبًا ما تطبق المنظمات غير الربحية عمليات تدقيق القيمة مقابل المال لتقييم إدارة الموارد والعمليات. على سبيل المثال ، قد يكتشف المدقق مؤسسة خيرية لبناء المنازل تدفع مبالغ زائدة مقابل الإمدادات. يمكن للمدقق تقديم توصيات للشركة للبحث عن موردين بديلين ، ومساعدتهم على إعادة توزيع الأموال على الأقسام الأخرى في المؤسسة الخيرية. تدرس عمليات التدقيق هذه على وجه التحديد:

الاقتصاد: يراجع المدققون كيفية حصول الشركات على الموارد وتوزيعها.
الفعالية: تقيم عمليات تدقيق القيمة مقابل المال مدى فعالية المنظمات في استخدام مواردها لتحقيق أهدافها المالية والتشغيلية الشاملة.
الكفاءة: يقوم المدققون بتحليل كفاءة عمليات الشركة وأنظمتها.

11. تدقيق الخبير الشرعي

عمليات تدقيق الخبير الشرعي هي عمليات تدقيق فنية للغاية يتم إجراؤها غالبًا كجزء من تحقيق جنائي أو مدني. يطبق مدققو الطب الشرعي المعرفة المحاسبية وإجراءات التحقيق. قد يستخدمون نتائج عمليات التدقيق هذه كدليل في الإجراءات القانونية أو لحل الخلافات بين الشركات أو المساهمين في الشركة.
12. المراجعة الخاصة

عمليات التدقيق الخاصة هي عادةً عمليات تدقيق داخلية تركز على وظيفة أو عملية ضيقة داخل الشركة. يجوز للمالكين أو المساهمين أو الإدارة العليا أن يأذنوا بإجراء عمليات تدقيق خاصة. التدقيق الخاص هو نتيجة لادعاء محدد بالاحتيال أو سوء السلوك. قد تحقق عمليات التدقيق هذه في مجالات مثل:

الامتثال للسلامة
اعمال البناء
إجراءات التوظيف
التزوير
العائدات
الضرائب

أنواع التدقيق الأخرى:

التدقيق التشغيلي – Operational Audit.
التدقيق الاداري – Management Audit.
التدقيق البيئي – Environmental Audit.

أهمية عمليات التدقيق

يجب عليك إجراء عمليات التدقيق بانتظام لفهم الجوانب المختلفة لعملك. ويمكن أن تساعد عمليات التدقيق في اكتشاف المشكلات في وقت مبكر قبل أن تتحول إلى أخطاء كبيرة. إذا لم تقم بإجراء عمليات تدقيق ، فقد تجد نفسك تراجع معلومات غير دقيقة ، مما قد يؤثر على عملك لاحقًا.

قبل أن تبتعد عن فكرة المراجعات ، فكر في الكيفية التي يمكن أن تفيد بها أعمالك الصغيرة. يمكن أن تساعدك عمليات التدقيق على:

البحث عن المشاكل المالية
القبض على الأخطاء
يعزز أرباح عملك
يبقي عملك مرتب
إتخاذ قرارات عمل أفضل

ما هي أشكال التدقيق ؟
تدقيق العملية

يتحقق هذا النوع من التدقيق من أن العمليات تعمل ضمن الحدود الموضوعة. يقوم بتقييم عملية أو طريقة مقابل تعليمات أو معايير محددة مسبقًا لقياس التوافق مع هذه المعايير وفعالية التعليمات. تدقيق العملية قد:

تحقق من التوافق مع المتطلبات المحددة مثل الوقت والدقة ودرجة الحرارة والضغط والتركيب والاستجابة وقوة التيار ومزيج المكونات.

فحص الموارد (المعدات والمواد والأشخاص) المطبقة لتحويل المدخلات إلى مخرجات، والبيئة، والطرق (الإجراءات، والتعليمات) المتبعة، والتدابير التي تم جمعها لتحديد أداء العملية.

تحقق من كفاية وفعالية ضوابط العملية التي وضعتها الإجراءات، وتعليمات العمل، والمخططات الانسيابية، ومواصفات التدريب والعملية.
تدقيق المنتج

هذا النوع من التدقيق هو فحص لمنتج أو خدمة معينة ، مثل الأجهزة أو المواد المعالجة أو البرامج ، لتقييم ما إذا كان يتوافق مع المتطلبات (أي المواصفات ومعايير الأداء ومتطلبات العملاء).
تدقيق النظام

تدقيق يتم إجراؤه على نظام الإدارة. يمكن وصفه بأنه نشاط موثق يتم إجراؤه للتحقق ، عن طريق فحص وتقييم الأدلة الموضوعية ، من أن العناصر القابلة للتطبيق في النظام مناسبة وفعالة وتم تطويرها وتوثيقها وتنفيذها وفقًا للمتطلبات المحددة وبالتزامن معها.

يقوم تدقيق نظام إدارة الجودة بتقييم برنامج إدارة الجودة الحالي لتحديد مدى توافقه مع سياسات الشركة والتزامات العقود والمتطلبات التنظيمية.

وبالمثل ، يفحص تدقيق النظام البيئي نظام الإدارة البيئية ، ويفحص تدقيق نظام سلامة الأغذية نظام إدارة سلامة الأغذية ، وتفحص عمليات تدقيق نظام السلامة نظام إدارة السلامة.
ما هي المراحل الأربع لدورة التدقيق؟

تخطيط وإعداد المراجعة: يتكون إعداد المراجعة من تخطيط كل ما يتم إجراؤه مسبقًا من قبل الأطراف المهتمة ، مثل المدقق والمدقق الرئيسي والعميل ومدير برنامج التدقيق ، للتأكد من أن التدقيق يتوافق مع هدف العميل. تبدأ هذه المرحلة من التدقيق بقرار إجراء التدقيق وتنتهي عندما يبدأ التدقيق نفسه.

تنفيذ التدقيق: غالبًا ما تسمى أيضا بمرحلة تنفيذ التدقيق بالعمل الميداني. إنه جزء جمع البيانات من المراجعة ويغطي الفترة الزمنية من الوصول إلى موقع التدقيق حتى اجتماع الخروج. وهو يتألف من أنشطة متعددة بما في ذلك إدارة التدقيق في الموقع، والاجتماع مع الجهة الخاضعة للتدقيق، وفهم العملية وضوابط النظام والتحقق من أن عناصر التحكم هذه تعمل ، والتواصل بين أعضاء الفريق، والتواصل مع الجهة الخاضعة للتدقيق.

تقرير التدقيق: الغرض من تقرير التدقيق هو الوصول او توصيل نتائج التحقيق. يجب أن يوفر التقرير بيانات صحيحة وواضحة ستكون فعالة كمساعدة إدارية في معالجة القضايا التنظيمية الهامة. قد تنتهي عملية التدقيق عند إصدار التقرير من قبل كبير المدققين أو بعد استكمال إجراءات المتابعة.

متابعة التدقيق وإغلاقه: يتم الانتهاء من التدقيق عندما يتم تنفيذ جميع أنشطة التدقيق المخطط لها ، أو يتم الاتفاق عليها مع عميل التدقيق.
ســؤال وجـــواب
ما هو الغرض من التدقيق؟

الغرض من المراجعة هو التعبير عن رأي حول ما إذا كانت البيانات المالية معروضة بشكل عادل بما يتوافق مع مبادئ المحاسبة المناسبة.
ما هي عملية التدقيق؟

على الرغم من أن كل عملية تدقيق فريدة من نوعها، إلا أن عملية التدقيق متشابهة في معظم المهام وتتكون عادةً من أربع مراحل: التخطيط (يُسمى أحيانًا الاستبيان أو المراجعة الأولية)، والعمل الميداني، وتقرير التدقيق، ومراجعة المتابعة، وتعتبر مشاركة العميل أمرًا بالغ الأهمية خلال مرحلة ما من مراحل عملية التدقيق.
من يخضع إلزاميًا للتدقيق الضريبي؟

يُطلب من دافع الضرائب إجراء تدقيق ضريبي إذا تجاوزت المبيعات أو معدل الدوران أو إجمالي إيصالات الأعمال رقم معين، ومع ذلك، قد يُطلب من دافع الضرائب مراجعة حساباته في ظروف أخرى.
ما هي قائمة التدقيق؟

يُستخدم مصطلح قائمة مراجعة التدقيق من أجل وصف مستند تم إنشاؤه أثناء مرحلة التخطيط للتدقيق. هذا المستند هو في الأساس قائمة بالمهام التي يجب إكمالها كجزء من التدقيق.
ما هي طبيعة التدقيق؟

التدقيق هو فحص مستقل للمعلومات المالية لأي كيان، سواء كان موجهًا للربح أم لا، وبغض النظر عن حجمه أو شكله القانوني، عندما يتم إجراء مثل هذا الفحص بهدف إبداء رأي بشأنها.
ما هي أنواع التدقيق ؟

أبرز أنواع التدقيق هي :
+ التدقيق المالي – Financial Audit.
+ تدقيق الالتزام – Compliance Audit.
+ التدقيق التشغيلي – Operational Audit.
+ التدقيق الاداري – Management Audit.
+ تدقيق أنظمة المعلومات – IS Audit.
+ التدقيق البيئي – Environmental Audit.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى