اعداد محاسب

مفهوم التدقيق المالى وأنواع تدقيق البيانات المالية

مفهوم التدقيق المالى وأنواع تدقيق البيانات المالية

التدقيق المالي أو تدقيق البيانات المالية هو فحص السجلات المالية للشركة بواسطة فاحص معتمد من طرف ثالث. هذا الفحص من قبل شخص خارجي مطلع أمر ضروري لتوفير المصداقية للبيانات المالية للمنظمة. إذا لم يجد المدقق أي مشاكل، فإنه يقوم بإصدار رأي المدقق، والذي يصاحب البيانات المالية المعتمدة عند إصدارها. يرغب المقرضون والدائنون والمستثمرون في رؤية رأي تدقيق ، كدليل على صحة البيانات المالية.

سيجري المدقق مجموعة متنوعة من الاختبارات للتحقق من أن السجلات المالية كاملة ، وتمثل بشكل عادل النتائج المالية وحالة المنظمة.

قد تشمل هذه الاختبارات اختبارات الضوابط واختبارات المعاملات والإجراءات التحليلية واختبارات الأرصدة. يتم إجراء عمليات التدقيق المالي بشكل شائع للبيانات المالية للشركة ، ولكن قد تستهدف مجالات أكثر تحديدًا ، مثل السجلات الضريبية.
ما هو التدقيق المالي؟

التدقيق المالي، الذي يشار إليه أيضًا باسم تدقيق البيانات المالية ، هو تقييم موضوعي للبيانات المالية لشركتك.

يتم إجراؤها عادة على أساس سنوي. بينما يمكن إجراء عمليات التدقيق المالي داخليًا (بواسطة موظف) ، فإن أصحاب المصلحة في معظم الأحيان يريدون إجراء تدقيق من هيئة مستقلة. على هذا النحو، ستحتاج على الأرجح إلى التواصل مع شركة محاسب عام معتمد (CPA) لإجراء تدقيقك. في النهاية ، الهدف من التدقيق المالي هو التأكد من أن سجلاتك المالية تمثل تمثيلًا دقيقًا للأداء المالي لمؤسستك.
لماذا تعتبر مراجعة البيانات المالية ضرورية؟

على الرغم من أن تدقيق بياناتك المالية قد يجعلك تشعر وكأنك تحت دائرة الضوء ، فإن الهدف من هذه العملية هو طمأنة أصحاب المصلحة أن الإدارة قدمت رؤية “حقيقية وعادلة” للوضع المالي للشركة.

وهذا يؤكد أن جميع العمليات المالية لشركتك فوق الحد – مما يقلل من وجود مخاطر الاحتيال – وأن مستنداتك المحاسبية لا تغطي أي سوء. ومع ذلك، من المهم أيضًا ملاحظة أن عمليات تدقيق البيانات الماليةللشركة، يمكن أن تحقق قيمة لعملك من خلال تحديد الضوابط أو العمليات التي يمكن تحسينها، وبالتالي تحسين جودة عملك
ما هو الغرض الرئيسي من التدقيق المالي؟

يتم تعريف التدقيق على أنه فحص رسمي لسجلات مؤسسة ما، يتم إجراؤه بشكل عام بواسطة شخص مستقل عن تلك المنظمة.

الغرض الرئيسي من تدقيق البيانات المالية هو التقييم الموضوعي للمركز المالي للمؤسسة. توفر البيانات المالية المدققة تأكيدًا معقولاً بأن الأطراف المعنية يمكنها الاعتماد عليها لاتخاذ قرارات بشأن شركة – سواء لاستثمار الأموال أو إقراض الأموال أو تقديم الائتمان أو القيام بأعمال تجارية مع تلك الشركة.

لا يقدم المدققون ضمانًا مطلقًا بأن كل رقم دقيق بنسبة 100٪. بدلاً من ذلك، فإنها توفر تأكيدًا معقولًا بأن البيانات المالية خالية من الأخطاء الجوهرية وأنها تعرض بشكل عادل المركز المالي للشركة من جميع النواحي المادية.

يعمل المدققون ضمن هامش خطأ مقبول، يُعرف بالأهمية النسبية. يعتمد حجم الأهمية النسبية على حجم المنظمة وإيراداتها ونفقاتها.

بالنسبة لشركة صغيرة جدًا ، قد يكون الخطأ ببضع مئات من الدولارات كبيرًا، ولكن بالنسبة لشركة بحجم Amazon أو Walmart ، يمكن قياس الخطأ المادي بمئات الآلاف من الدولارات.

في تدقيق البيانات المالية، يبحث المدققون في المعلومات المالية لشركتك. يقومون بفحص السياسات المحاسبية والضوابط الداخلية للشركة.

يتأكدون من أن جميع عناصر مجموعة البيانات المالية – الميزانية العمومية وبيان الدخل وبيان التدفقات النقدية والحواشي والإفصاحات – كلها مصنفة بشكل صحيح وكاملة ودقيقة ضمن الأهمية النسبية.

التدقيق المالي له هذه الأهداف الأربعة الرئيسية:

لتقييم ما إذا كانت البيانات المالية صحيحة ماديًا وكاملة ومُبلغ عنها وفقًا لمبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (GAAP)
لتقييم احتمالية الاحتيال في المنظمة
لقياس ما إذا كانت المنظمة ستظل عملاً قابلاً للتطبيق ، والمعروف أيضًا باسم الاستمرارية
لتحديد الطرق التي يمكن للشركة من خلالها تحسين أعمالها

كل هذه الأهداف هي فرص للمؤسسة لتحسين أعمالها ، مما يجعل التدقيق المالي أقل رعباً بكثير ، من وجهة النظر هذه.
ما هي أنواع التدقيق المختلفة؟

عندما يسمع معظم الناس كلمة تدقيق، فإنهم يفكرون في مراجعة البيانات المالية أو ربما تدقيق مصلحة الضرائب. ولكن في حين أن هذه هي الأكثر شيوعًا، إلا أنها نوعان فقط من عمليات التدقيق. فيما يلي بعض الأنواع الأخرى من عمليات التدقيق:

تدقيق الامتثال: هذا هو التدقيق لضمان الامتثال للقوانين أو اللوائح. تعد عمليات التدقيق المالي ومراجعات IRS كلا النوعين من عمليات تدقيق الامتثال. قد تطلب الهيئات الحكومية الأخرى إجراء عمليات تدقيق لتحديد أن المستفيدين من البرامج الحكومية قد أوفوا بالتزاماتهم.
التدقيق الداخلي: يتم تنفيذ هذه الأنواع من عمليات التدقيق من قبل مجموعة داخل مؤسسة لتقييم امتثال تلك المؤسسة للقوانين والضوابط الداخلية والعمليات المحاسبية بهدف تحسين الأداء.
تدقيق الضرائب: تقوم السلطات الضريبية الفيدرالية أو التابعة للولاية أو المحلية بتنفيذ هذه الإجراءات لضمان قيام فرد أو شركة بدفع المبلغ الصحيح للضريبة.
تدقيق أنظمة المعلومات: هذا فحص لأنظمة معلومات المؤسسة لضمان معالجة المعلومات بشكل صحيح ودقيق ولضمان وصول الأشخاص المناسبين إلى بيانات الشركة فقط.
التدقيق الجنائي: ينتج عن هذا النوع من التدقيق أدلة يمكن استخدامها في محكمة قانونية أو في إجراء قضائي. يتم طلبها بشكل عام عندما يكون هناك دليل على السرقة أو الاحتيال أو غيرها من الجرائم المالية.
التدقيق التشغيلي: هذا فحص لأهداف الشركة وعملياتها وعملياتها بهدف تحسين العمليات.
التدقيق الإداري
التدقيق القانوني
التدقيق المستمر

هناك موضوعان يتم تشغيلهما من خلال هذه الأنواع المختلفة من عمليات التدقيق وهما حماية المصلحة العامة ومساعدة الشركات على تحسين عملياتها. إذا كنت تتصرف بالفعل بنزاهة، وبقصد القيام بالأشياء بالطريقة الصحيحة ، فلا داعي للخوف من الخضوع للتدقيق.
إجراءات التدقيق المالي

فيما يلي الإجراء الواجب اتباعه للمراجعة المالية.
1.تخطيط وتصميم إجراءات المراجعة

قبل إجراء هذا التدقيق ، من الضروري أن يضع المدققون خطة تدقيق لتغطية مجالات مختلفة من التدقيق بشكل فعال من خلال اكتساب المعرفة بأعمال العميل والسياسات وأنظمة المحاسبة وإجراءات الرقابة الداخلية.
2. فحص اختبار الضوابط (الضوابط الداخلية) والمعاملات

لتقليل مخاطر الرقابة ، يقوم المدقق بإجراء اختبار للضوابط للتحقق من فعالية الضوابط المطبقة على المنظمة والمنطقة المعنية بتدفق البيانات. يتحقق المدققون أيضًا من عدد المعاملات التي تم إدخالها في دفاتر الحسابات باستخدام الاختبار الموضوعي لتقنية المعاملات والتحقق من اكتمال المعاملات المدخلة.
3. اختبار الإجراءات المالية وأداء الإجراءات التحليلية

في كلتا الحالتين عندما يكتشف المدقق ضعف أو قوة اختبار الضوابط على الكيان ، فإنهم يميلون نحو الإجراءات التحليلية والاختبار الموضوعي لطريقة التفاصيل لاستعراض المعاملات المالية المادية.
4. صياغة تقرير المراجعة وإصداره

بعد الانتهاء من خطوة التدقيق التي يجب أن يقوم بها المدققون لجمع أدلة تدقيق كافية ، يقدم المدقق رأيه فيما يتعلق بالبيان المالي والرقابة الداخلية للكيان في تقرير المراجعة الخاص به ويوحد أدلة المراجعة الخاصة به لحفظها.

أنظر أيضاً: ما هو ميزان المراجعة
مزايا التدقيق المالي الشركة

هناك العديد من الفوائد التي يمكن لأي كيان تجاري الاستفادة منها من خلال إجراء تدقيق مالي.

المزايا الرئيسية للتدقيق هي:
1.الحفاظ على الاتساق

إذا وجد المدقق أثناء المراجعة أن التقارير ليست وفقًا للقواعد واللوائح التي تحددها الجهات المعنية في الحكومة ، فيجوز له اقتراح بعض التغييرات التي يجب أن تتبعها إدارة الشركة. سيضمن ذلك امتثال الشركة للقواعد واللوائح المحددة. من خلال الامتثال للأحكام المحددة ، قد تستغرق عملية التدقيق وقتًا أقل بالنسبة للطرف المدقق.
2. يساعد في التأمين

أثناء المطالبة بالتأمين ، ستقوم شركة التأمين أولاً بإجراء تدقيق لتحديد مدى الضرر الذي حدث ، وبناءً عليه ، يقررون قيمة المبلغ الذي يتعين عليهم تقديمه. وبالتالي ، يمكن أن تساعد المراجعة الشركة في الحصول على تعويض تأميني صالح. يمكن أن يساعد أيضًا شركة التأمين على فهم ما إذا كانت الشركة تقتبس المبلغ الصحيح للتعويضات.
3. يحدد الربح أو الخسارة

سيوفر التدقيق المالي ملخصًا كاملاً لجميع أعمال الشركة والذي سيكون مفيدًا جدًا لإدارة الشركة لتحديد الربح أو الخسارة التي تتسبب فيها أنشطتها للشركة. وفقًا لذلك ، يتخذ رجل الأعمال قرارات لتنمية وتقوية الشركة بشكل أكبر.
4. يساعد في الحصول على القرض

نظرًا لأن الدفاتر المالية قد تمت مراجعتها ومراجعتها ، فإنها ستعرض الصورة الصحيحة للأعمال ، وبالتالي تسمح للبنوك والمؤسسات المالية الأخرى بمنح قروض ومساعدات مالية أخرى للشركة. يجب أن تحتفظ الشركة بالسجلات المالية للسنوات الخمس السابقة على الأقل وأن يكون لديها أيضًا تقرير التدقيق للسنوات المقابلة.
5. يساعد أثناء التصفية

تتمثل إحدى الوظائف الرئيسية لمدقق الحسابات في تقييم جميع أصول والتزامات الشركة. نظرًا لوجود تقييم صحيح ، سيكون من الأسهل على إدارة الشركة العثور على المشتري المناسب للشركة في حال قررت الشركة تصفية الشركة.
6. يساعد في تحديد إجمالي الضريبة

بطريقة ما، تعتمد السلطات الضريبية على المراجعين لأن الربح المحسوب من قبل المدققين يعتبر الربح الأخير وبناءً على هذا الربح المحسوب، تقوم السلطات الضريبية بتقييم ضرائب الشركة.
7. المساعدة في كشف الاحتيال

تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية لإجراء التدقيق في اكتشاف ومنع الاحتيال من أي نوع داخل المؤسسة. في حالة اكتشاف أي نشاط من هذا القبيل ، سيقدم المدقق اقتراحًا بشأن مسار العمل الذي يجب أن تتخذه الشركة. لهذا السبب ، على الرغم من أن التدقيق ليس إلزاميًا لكل شركة ، إلا أنه يوصى به بشدة للجميع.

8. يساعد في إعداد الخطط المستقبلية

يتم إجراء التدقيق على فترات منتظمة مما يسهل مقارنة التقارير في كل ربع سنة. نظرًا لأن جميع البيانات المدققة تعتبر صحيحة ودقيقة ، فمن شأن ذلك أن يساعد الإدارة على التخطيط لمستقبل الأعمال واتخاذ القرارات التي من شأنها أن تسمح للشركة بالذهاب إلى أبعد من منافستها.
9. يقدم الدليل لجميع المعاملات

سيؤدي الفحص الكامل والشامل لجميع المعاملات ودفاتر الحسابات في النهاية إلى تراكم الكثير من البيانات المالية للشركة من قبل المدقق. نظرًا لأن هذه البيانات لها أساس ويمكن إظهارها ، في حالة استجواب المدقق بشأن صحة النتائج التي توصل إليها عن أي ممارسات خاطئة في الشركة ، يمكنه إظهار الدليل على كيفية توصله إلى قراره.
10. يزيد من حسن النية

من المعروف أن التدقيق من شأنه أن يبرز حتى أصغر تفاصيل الشركة وإجراء تدقيق يعني أن الشركة ليس لديها ما تخفيه وهو ما يعزز معنويات أصحاب المصلحة الحاليين في الشركة. أيضًا ، سترسل رسالة إلى المستثمرين المحتملين مفادها أن الشركة نظيفة وليس لديها ما تخفيه مما سيعزز في النهاية حسن نية الشركة.
كيف تجري التدقيق المالي؟

يمكن اعتماد العديد من الإجراءات لإجراء عمليات التدقيق المالي حسب طبيعة إجراءات المراجعة

يتبع لفئة المعاملات. بعض الإجراءات كالتالي:

الفحص والتحقق من تقديم البيانات ووثائق المعاملات المالية بالكامل وفي الوقت المناسب إلى فريق الحسابات من أجل التحقق السليم ، والتفويض ، وتسجيل البيانات في الوقت المناسب.
التأكد من حسن تسجيل المعاملات في دفاتر الحسابات. بعبارات أبسط مراجعة سجلات مسك الدفاتر والصيانة الكافية للدفاتر حسب الالتزامات التشريعية المطلوبة التي تحكم سجلات مسك الدفاتر.
مراجعة الضوابط الداخلية وأنظمة المحاسبة المعتمدة من قبل الإدارة في الكيان.

كيف تقرأ وتفهم تقرير التدقيق المالي؟

يمنحك تقرير التدقيق رأيًا مستقلاً حول البيانات المالية لشركتك ، ويمكن أن يساعدك في اتخاذ قرارات اقتصادية أفضل. على الرغم من أن نتائج التقرير تستند إلى أدلة مقنعة (وليست قاطعة)، إلا أنها لا تزال تمنحك تقديرًا عادلًا للمركز المالي للشركة.

في التدقيق المالي من قبل محاسب عام معتمد، يمكن أن تكون النتائج واحدة مما يلي: موافقة غير مشروطة، موافقة مؤهلة، إخلاء المسئولية عن الرأي ، أو نتيجة سلبية. أفضل نتيجة هي موافقة غير مشروطة. أسوأ نتيجة هي نتيجة سلبية. ستجد أدناه أوصافًا لأنواع النتائج الأربعة:

الموافقة غير المؤهلة: هذه في الأساس فاتورة صحية نظيفة للشركة. هذا يعني أن المدقق لم يكتشف أي أعطال في الرقابة الداخلية أثناء المراجعة.
الموافقة المؤهلة: تشير هذه النتيجة إلى أن مدققك قد واجه أحد السيناريوهين: انحراف واحد عن مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً أو قيود النطاق. الانحراف الفردي هو الذي يكسر أحد قواعد GAAP. مثال على قيود النطاق هو عندما يتعذر على المدقق إجراء اختبار بسبب نظام غير فعال. سيشرح المدقق أسباب هذا النوع من التأهيل. في حالة الحصول على موافقة مشروطة، الأمر متروك لقارئ التقرير ليقرر ما إذا كانت المشكلة المحددة تؤثر على فائدة البيانات المالية.
إخلاء المسؤولية عن الرأي: يحدث هذا النوع من تقارير التدقيق عندما لا يقدم مدققك أي نوع من الآراء حول الوضع المالي لشركتك. سيذكر CPA الخاص بك أنه لا يمكنهم تقديم رأي أو بيان متعلق بالتدقيق بسبب محدودية الفحوصات التي أجروها.
النتيجة السلبية: يصدر المدقق هذا الرأي عندما يقرر أن البيانات المالية للشركة محرفة بشكل جوهري، ولا ينبغي الاعتماد عليها، ولا تتوافق مع مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً عند النظر إليها ككل. هذا النوع من الاكتشافات هو علامة حمراء للمستثمرين ويمكن أن يؤثر سلبًا على أسعار الأسهم التجارية. لا تسمح هيئة الأوراق المالية والبورصات للشركات المملوكة ملكية عامة بالتداول في أوراقها المالية عندما يقدم المدققون آراء سلبية.

يوصي الخبراء في قراءة تقارير المراجعة بإيلاء اهتمام خاص للفقرات التمهيدية ، لا سيما تلك المتعلقة بمسؤوليات الإدارة والمدقق والنطاق والرأي. إذا قرأت تقارير التدقيق وأصبحت على دراية بها ، فسترى أنه على الرغم من اختلاف كل شركة ، إلا أن التقارير متجانسة وتوفر طريقة ممتازة للتعرف على الشركة.
كيف تستعد للتدقيق المالي؟

من الطبيعي أن تكون متوترًا بشأن تدقيق الشركة الوشيك. إنها باهظة الثمن وتجعلك غير متأكد مما سيجده مدققك. ومع ذلك ، إذا كنت تخطط مسبقًا، فيمكنك توفير المال والتأكد من أن النتائج التي توصل إليها مدققك مفيدة فقط.

يبحث المدقق عن التناقضات التي قد تؤدي إلى عدم الدقة المالية. في ترسانته، لدى مدققك العديد من الأنواع المختلفة من الإجراءات التحليلية ، على الرغم من أنه إذا لم يفهم شيئًا ما، فسيقوم بالتحقيق ويطرح عليك أو يطرح أسئلة عليك أو على موظفيك.

سيطلبون أيضًا المستندات الداعمة للتأكد من أنك سجلت معلوماتك المالية بدقة. سيقومون بمراجعة إجراءاتك التشغيلية وقد يراجعون أمن معلوماتك للتأكد من أن البيانات التي يرونها موثوقة.

لتقليل ساعات العمل والتكاليف، هناك خطوات يمكنك اتخاذها ، بما في ذلك ما يلي:

تنفيذ الممارسات الجيدة على مدار العام: إذا وضعت عمليات جيدة ، فيمكنك توفير الوقت والمال. قم بتسوية معلوماتك على أساس شهري أو ربع سنوي حتى لا تتراكم الأخطاء. قم بتوثيق نفقاتك وإيراداتك بانتظام خلال العام ، وحدد مكانًا لتخزينها حتى لا تضطر إلى المعاناة للعثور على الأشياء.
مراجعة المعلومات المالية الخاصة بك: يوصي الخبراء بمراجعة المعلومات المالية الخاصة بك. قد يكون هذا صعبًا إذا كانت شركتك كبيرة جدًا ، ولكن إذا كنت صاحب عمل ، فيجب أن تكون بياناتك المالية منطقية بالنسبة لك. إذا لم يفعلوا ذلك ، فقد يعاني المدققون أيضًا من فهمها ، مما يضيف المزيد من الوقت للتحقيق. علاوة على ذلك ، إذا فهمت موقفك ، فيمكنك شرحه لمدقق الحسابات مقدمًا.
احصل على الأوراق معًا: أثناء مرحلة التحضير للتدقيق ، سيطلب المدقق قائمة بالوثائق والجداول. يجب أن تكون أنت أو محاسبك قادرين على إنشاء أو جمع هذه الوثائق. من الأفضل تسليم هذه المعلومات بحلول الموعد النهائي للمدقق، حتى لا يضطروا إلى قضاء المزيد من الوقت والمال في تعقبها. قبل إرسال المعلومات إلى مدققك، اسألهم عن نوع الملف الذي يفضلون العمل معه. ابحث عن قائمة تحقق مجانية هنا يمكن أن تساعدك على البدء.

خلاصة:

وفي الختام، يمكن القول أن التدقيق المالي هو فحص مستقل للبيانات المالية للكيان (موجه للربح أم لا) بغض النظر عن حجم الكيان من قبل المدققين أو شركات التدقيق لتقديم رأي فيما يتعلق بالرؤية الحقيقية والعادلة للحقائق والأرقام المذكورة في البيانات المالية للمنشأة وللحصول على تأكيد معقول فيما يتعلق بما إذا كانت البيانات المالية خالية من أي أخطاء جوهرية.
ســـؤال وجواب
ما هي مزايا وعيوب التدقيق الإداري؟

يساعد التدقيق الإداري الإدارة في تقديم الاقتراحات لتحقيق هدف المنظمة، كما يساعد على تحسين نظام الاتصال من خلال إبقاء فريق الإدارة بأكمله قيد المراجعة المستمرة، ويساعد في الاستخدام السليم للموارد التنظيمية لتحقيق الأهداف والغايات المحددة مسبقًا
ما هي أهمية التدقيق الإداري؟

يقيس التدقيق الإداري قدرة المديرين على اتخاذ قرارات مهمة ويساعدهم على تصحيح العيوب، كما يساعد في الحصول على قرضن كما تهتم المؤسسات المالية التي تقدم قروضاً ضخمة للمنظمات بمعرفة كفاءة الإدارة والربحية.
ما هي الأشياء التي تضر بالتدقيق؟

يصبح عمل التدقيق الذي يتم إجراؤه ميكانيكيًا للغاية. قد يكون المدققون قد غطوا المجال بأكمله ولكن لا يمكن القول على وجه اليقين أن جميع الأعمال الضرورية قد تم إنجازها، إنه يقتل مبادرة الأشخاص القادرين المساعدين لا يمكن أن يقترح أي تحسين في الخطة.
ما هو التدقيق المالي ولماذا يتم إجراؤه؟

التدقيق المالي هو عبارة عن فحص وتقييم موضوعي للبيانات المالية للمؤسسة من أجل التأكد من أن السجلات المالية هي تمثيل عادل ودقيق للمعاملات المالية التي تدعي أنها تمثلها.
ماذا يتضمن التدقيق المالي؟

تشمل المراجعة فحص الأدلة المؤيدة للمبالغ والإفصاحات الواردة في البيانات المالية ، على أساس اختباري. قد تشمل إجراءات التدقيق النموذجية تأكيد الأرصدة مع البنوك أو الدائنين ، ومراقبة جرد المخزون ، واختبار المعاملات المختارة عن طريق فحص المستندات الداعمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى