مال واقتصاد

من “يفك” شفرة البورصة؟! المؤشرات تترنح .. والأسباب غير مفهومة

من “يفك” شفرة البورصة؟!
هذا السؤال حيرني كثيراً وحير جميع الخبراء في البورصة.. لأن مبررات حالة الانهيار التي شهدتها البورصة خلال جلسات الأسبوع الماضي.. غير منطقية علي الاطلاق مما يؤكد ان هناك أصابع خفية تلعب في هذه المؤسسة المالية.. لتتواكب مع نبرة التشاؤم وحالة الفوضي التي يحاول البعض فرضها علي مصر في الوقت الحالي.

المؤشرات تترنح بعنف وتفقد أكثر من 400 نقطة في خمس جلسات فقط ويخسر رأس المال السوقي حوالي 19.4 مليار جنيه.. والخبراء حاولوا عمليات التبرير بغياب ثقافة الاستثمار لدي المستثمرين وعدم وجود محفزات اقتصادية وخروج البورصة من اهتمامات الحكومة!!!
حالة فزع
إبراهيم كامل مستثمر صغير بالبورصة يقول: نعم أصابنا الفزع من استمرار مسلسل هبوط البورصة.. وخسائرنا أصبحت لا تطاق واحرقت جيوبنا مشيراً لا أعرف سر هذا التذبذب الخطير في أداء البورصة خلال الفترة الأخيرة.
أضاف متساءلاً: كيف أخرج الآن من البورصة بعد هذه الخسائر؟!.. مؤكداً أن خسائري قد تجاوزت ال50% في محفظة أوراقي المالية التي تصل إلي 50 ألف جنيه.
سلامة محمود مستثمر صغير بالبورصة يقول: جلسات الأسبوع الماضي كانت سيئة جداً.. وحدث بها حالات بيع عشوائي من المستثمرين الصغار بسبب حالة الذعر التي أصابتهم من الانخفاضات الكبيرة.
قال: بالطبع السوق السعودي بعد فتحه للأجانب والضريبة التي فرضتها السعودية والتي لا تتعدي 5% قد تخطف جزءاً كبيراً من المستثمرين الأجانب الذين يستثمرون في البورصة المصرية.. لأن أي مستثمر سواء كان محلياً أو أجنبياً يبحث دائماً عن الأسواق المستقرة التي تعطي حوافز للمستثمرين.
البنك التجاري
محمد سعد طلبة نائب رئيس شركة الأقصر للأوراق المالية يقول: إنه لولا سهم البنك التجاري الدولي لانهارت البورصة تماماً.. لأنه يمثل حوالي 40% من وزن المؤشر الرئيسي ايجي اكس 30 واستطاع ان يحافظ علي ثباته طوال فترة تقلبات البورصة.
قال: ان رأس المال السوقي خسر ما يقرب من 19.4 مليار جنيه في 5 جلسات فقط وأيضاً تراجع المؤشر الرئيسي أكس 30 بواقع 400 نقطة ليصل إلي 8365 نقطة مقابل 8745 نقطة في الأسبوع الماضي.
أضاف: جلسة الخميس كانت سيئة جداً وتراجع المؤشر الرئيسي بواقع 2.62% وفقد رأس المال السوقي نحو 9.6 مليار جنيه في جلسة واحدة بسبب مبيعات الأجانب واتجاه المصريين والعرب للشراء في انخفاض الأسعار.
إسلام عبدالعاطي المحلل بالبورصة يقول: أداء سلبي للسوق المصري والمؤشر الرئيسي للسوق خلال مجمل جلسات الأسبوع حيث ينخفض المؤشر الرئيسي EGX30 ليحقق 8381 نقطة تقريباً. ومنخفضاً بشكل كبير بما يقرب من 6% مقارنة بالأسبوع الماضي. مع ملاحظة ان هذه الانخفاضات تعاني من تذبذبات حادة خلال الجلسة الواحدة حيث يرتفع المؤشر الرئيسي في بعض الأحيان ثم يعود للانخفاض العنيف. هذا الأداء المتذبذب يبدو مفتعلاً. أو علي أقل تقدير يعبر عن حيرة اتخاذ القرار من قبل المستثمرين. وبشكل عام. يأتي هذا الأداء استكمالاً لسلسلة من الانخفاضات العنيفة علي مدار الشهور الماضية. ولذلك الأداء في مجمله يعد محيراً. فما هي الأسباب الحقيقية التي يمكن تقبلها وتتسبب في هذا التراجع العنيف للبورصة المصرية. مما عمل علي غياب ثقافة الاستثمار عن المستثمرين. وتحل محلها ظاهرة المضاربات البحتة والتي تشكل خطراً علي السوق. ونتيجة لذلك ما نشهده حالياً من تذبذبات عنيفة يستغلها البعض في تحقيق أرباح قصيرة الأجل دون مراعاة للآثار السلبية علي باقي السوق وعلي مستقبل سوق المال بشكل عام.
وبالرغم من ارتفاعات الأسبوع الماضي. الا انها لم تعوض الخسائر العنيفة التي منيت بها غالبية الاسهم خلال الفترة الماضية. مما يضع السوق المصري في معيار انخفاض الكفاءة. حيث يميل في هذه الفترة إلي الاتجاهات الحادة والتي أغلبها تعد هبوطاً وبالتالي يخلق ظاهرة المضاربات وقلة الاستثمارات الحقيقية.
ويأتي الموضوع الخاص بإقرار اللائحة التنفيذية بقانون الضرائب والمشتمل بفرض الضريبة علي أرباح المحافظ المالية من أبرز المؤثرات علي الساحة حالياً. بالرغم من عدم وضوح حجم تأثيره السلبي علي استقرار السوق. هذا بالاضافة إلي التخوفات والقلق علي مستقبل السوق المصري نتيجة إتاحة التداول للأجانب في السوق السعودي. والذي من المتوقع ان يؤثر بشكل ما سلبياً علي السوق المصري ويقوم بسحب بعض السيولة. خاصة مع حالة الضعف التي يعانيها السوق المصري حالياً.

المصدر:الجمهورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى