اعداد محاسب

علاقة ادارة الحسابات مع الضرائب

مع ان هدف ادارة الحسابات الرئيسي هو مساعدة المشروع على انجاز ما انشئ من اجله وهو تحقيق الارباح , مع ذلك فكثير من اصحاب

المشاريع يتعامل مع ادارة الحسابات كوسيلة لتنظيم حساباته مع الضرائب فقط , وهذا الاعتقاد خاطئ فادارة الحسابات عبارة عن عملية تسجيل وتوثيق المعلومات بطريقة تساعد المشروع على تسيير اعماله لتحقيق الهدف الرئيسي للمشروع وهو تحقيق الارباح .
ان تنظيم الحسابات مع الضرائب هي جزء من عملية تسيير اعمال المشروع ولكن ليست هي الهدف الرئيسي لادارة الحسابات , مع هذا فالعلاقة بين ادارة الحسابات ونظام الضرائب القائم هي علاقة رئيسية ولا يمكن تجاهلها .

من الطبيعي ان المبادر لاقامة المشاريع يكون عادة غير ملم بقوانين الضريبة بشكل كافي , وهذا الامر هو اهم الاسباب التي تؤدي الى علاقة عكسية بين المكلف وبين دوائر الضريبة, وهذه العلاقة العكسية تدمر في كثير من الاحيان ادارة الحسابات , فيبدأ صاحب المشروع في التفكير في الوسيلة الافضل لادارة حساباته بما يحقق له التهرب من الضرائب عوضا عن التركيز على وظيفة ادارة الحسابات الرئيسية . فتجد صاحب المشروع لا يدري حقيقة احتياجاته من ادارة الحسابات , وكثير من المشاريع تنظر الى المحاسب كشخص يساعدها على التلاعب والتهرب الضريبي فقط وفي هذا تشويه لصورة ومصداقية المهنة في المجتمع .

مع ان العلاقة مع الضرائب ليست هي الهدف الرئيسي لادارة الحسابات , مع ذلك فان معرفة الحقائق والمعلومات المتعلقة بالضرائب مطلوب كجزء رئيسي من الوعي والتخطيط للتعامل معها بشكل مناسب , ذلك ان الانسان صديق ما يعرفه وعدو ما يجهله .

الضرائب الرئيسية المتعلقة بادارة الحسابات في فلسطين هي ضريبة القيمة المضافة وضريبة الدخل .

ضرائب اخرى ( الجمارك , ضريبة المشتريات , ضريبة الاملاك ) .

يتم تسجيل المشروع في ضريبة القيمة المضافة ويسمى لديها “مشتغل مرخص “
يتم تسجيل المشروع في ضريبة الدخل ويسمى لديها “مكلف “

باذن الله سيتم شرح كل ما يتعلق بالضرائب في فلسطين وعلاقتها بادارة الحسابات ونرحب بكل سؤال ومشاركة مهنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى