اعداد محاسب

معلومات عن أنـواع حسـابات المشاريع Types of Accounts

معلومات عن أنـواع حسـابات المشاريع Types of Accounts

أنواع الحسابات Types of Accounts :

يصعب حصر الحسابات التي تتعامل بها المشاريع ، فحسابات المشروع الصناعي تختلف كثيراً عن حسابات المشروع التجاري ، عن حسابات المشروع الخدمي ، عن حسابات المشروع الاستخراجي … الخ ، كما أن حسابات المشروع الصغيرتختلف عن حسابات المشروع الكبير وهكذا ، ولكن يمكن الاجتهاد في تصنيف الحسابات وفق مجموعات معينة نوردها فيما يلي :

التصنيف الأول :

وفقاً لهذا التصنيف فإن الحسابات في المشروع تقسم إلى ثلاث مجموعات هي :

أ- الحسابات الشخصية Personal Accounts : وتهتم بالأشخاص الذين يتعاملون مع المشروع ويصنف الأشخاص المتعاملون مع المشروع إلى نوعين :

ــ اشخاص طبيعيون : وهم الأشخاص الذين يستطيعون التعبير عن إرادتهم بأنفسهم ويستطيعون تمثيل أنفسهم والتحدث بلسان حالهم مثل خالد ، أحمد ، هند ، سوزان …. وهكذا

ــ أشخاص معنويون : وهم الأشخاص الذين لا يستطيعون التعبير عن إرادتهم بأنفسهم وإنما ينيبون من يمثلهم في التعامل مع الغير مثل المؤسسة العصرية ، البنك الأردني ، محلات رغدة وهكذا .

ب- الحسابات الحقيقية Accounts Real : وتمثل موجودات وممتلكات المشروع ولذلك تعتبر رديفاً لحسابات الأصول المشار إليها في التصنيف السابق ، وتُصنَف الحسابات الحقيقية إلى نوعين :

– موجودات ملموسة Tangible Assets: وهي الممتلكات المرئية بالعين والملموسة بالید کالأراضي ، المباني ، السيارات ، البضاعة ، النقدية … إلخ .

– موجودات غير ملموسة Assets Intangible: وتسمى أحياناً موجودات معنوية وهي تلك الممتلكات التي لا يمكن رؤيتها بالعين أو ولمسها باليد إلا أنها تزيد من قيمة المشروع مثل شهرة المحل ، حق الاختراع ، خلو الرجل وهكذا .

ج- الحسابات الإسمية Accounts Nominal : يمكن تصنيف الحسابات الإسمية إلى مجموعتين :

ـ مصاريف المشروع : وهي المبالغ التي يدفعها المشروع لقاء الحصول على خدمة من الغير.

– إيرادات المشروع : وهي المبالغ التي يقبضها لقاء تقديم خدمة للغير .

ولعل تسميتها بالحسابات الإسمية جاءت من كونها غير قابلة للتخزين فلا الخدمة المقدمة من الغير ولا المقدمة للغير قابلة للتخزين فكأنما هذه المبالغ مدفوعة أو مقبوضة مقابل شيء إسمي غير قابل للتخزين ويصعب رؤيته فعند دفع فاتورة الهاتف فإننا لا ندفع ثمن الهاتف حتى نقول بأن المبلغ المدفوع كان لقاء شيء مرئي وإنما ندفع قيمة الفاتورة لقاء خدمة توفير الاتصالات الهاتفية وهي أمر غير مرئي أو محسوس .

كما أن تسميتها بهذا الاسم (حسابات اسمية) جاءت من كونها حسابات مؤقتة وسيطة تُقفَل في نهاية السنة المالية في حساب الأرباح والخسائر وهي تلك المصاريف والإيرادات التي تخص الفترة الحالية.

التصنيف الثاني :

وفقاً لهذا التصنيف فإن الحسابات في المشروع تُقسّم إلى خمس مجموعات هي :

أ- حسابات الأصول Accounts Assets: وتمثل جميع ممتلكات المشروع وموجوداته کالأراضي والمباني والسيارات والأثاث والبضاعة والنقدية التي يمتلكها المشروع سواء في الصندوق أو البنك … إلخ .

ب- حسابات الالتزامات Accounts Liabilities : وتمثل جميع التزامات المشروع ومطلوباته تجاه الغير المتعاملين مع المشروع مثل القروض طويلة الأجل وقصيرة الأجل … الخ .

ج- حقوق الملكية Equity Owner’ s: وتمثل التزامات الشركة تجاه المالكين وتتأثر حقوق الملكية نتيجة الربح والخسارة والمسحوبات الشخصية والإضافات لرأس المال . حيث تزداد حقوق الملكية بالأرباح والإضافات لرأس المال بينما تقل بقيمة الخسائر والمسحوبات .

د- حسابات المصاريف Accounts Expenses : يُعرف المصروف بأنه المبلغ المدفوع للغير لقاء الحصول على خدمة منهم مثل مصروف الإيجار المدفوع لقاء خدمة السكن، مصروف الكهرباء المدفوع لقاء خدمة الإنارة ، مصروف الرواتب المدفوع لقاء خدمة العمل ، مصروف الدعاية والإعلان المدفوع لقاء التعريفب منتجات المشروع وهكذا ..

هـ – حسابات الإيرادات Accounts Revenue : يُعرف الإيراد بأنه المبلغ المُكتسَب من الغير لقاء تقديم خدمة لهم مثل إيراد العقارالمكتسب لقاء تقديم خدمة السكن للغير ، إيراد الأسهم لقاء تقديم خدمة استثمار الأموال في مشاريع الغير ، إيراد الفوائد المقبوضة لقاء تقديم إقراض الأموال للغير وهكذا ..

وتجدر الإشارة إلى أن هذا التصنيف هو الأعم والذي سيتم اعتماده عند تحليل العمليات المالية وتسجيلها في الدفاتر المحاسبية .

وعلى الرغم من أن الإيرادات والمصروفات تؤثرفي النهاية على حقوق الملكية إلا أنه تم اعتبار كلاً منها مجموعة مستقلة وذلك بهدف التعرف على تفاصيل حركتها وقيمة كل منها لذلك تم تقسيم الحسابات إلى خمس مجموعات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى