اعداد محاسب

معلومات عن الأحداث غير المعدلة بعد تاريخ انتهاء الفترة المالية Non-Adjusting Events After the Reporting Period و الإفـصـاح Disclosure

معلومات عن الأحداث غير المعدلة بعد تاريخ انتهاء الفترة المالية Non-Adjusting Events After the Reporting Period و الإفـصـاح Disclosure

ب. الأحداث غير المعدلة بعد تاريخ انتهاء الفترة المالية
Non-Adjusting Events After the Reporting Period
تمثل الأحداث اللاحقة لتاريخ الميزانية غير المعدلة للقوائم المالية تلك الأحداث الناشئة بعد تاريخ الميزانية (12/31) ولا تعبر عن ظروف كانت سائدة بتاريخ الميزانية. يتطلب المعيار رقم (10) عدم إجراء تعديل على المبالغ المعترف بها في القوائم المالية للمنشأة لتعكس الأحداث غير المعدلة بعد تاريخ الميزانية العمومية.
ومن الأمثلة على الأحداث اللاحقة غير المعدلة بعد تاريخ انتهاء الفترة المالية ما يلي:
1. انخفاض القيمة السوقية العادلة للاستثمارات بين تاريخ الميزانية العمومية وتاريخ التصريح بإصدار القوائم المالية، لأن القيمة العادلة هي قيمة حقيقية بتاريخ الميزانية وليست مقدرة باعتبارها مأخوذة من سوق نشط وتتحدد بناءاً على تعاملات بين أطراف راغبة وقادرة على تنفيذ عملية الشراء والبيع.
2 . توزيعات الأرباح : إذا تم اقتراح او الإعلان عن توزيعات أرباح بعد تاريخ الميزانية العمومية، فيتوجب على المنشأة أن لا تعترف بتلك التوزيعات كالتزام في تاريخ الميزانية العمومية، لأنها لا تلبي شروط الإلتزام الواردة ضمن معيار المحاسبة الدولي رقم (37) “المخصصات والموجودات والمطلوبات المحتملة”. ففي معظم دول العالم يقترح مجلس إدارة الشركة نسبة توزيعات الأرباح، وتكون الهيئة العامة هي المخولة بإقرار تلك التوزيعات في مثل هذه الحالة يتم الإفصاح عن توزيعات الأرباح ضمن الإيضاحات بموجب معيار المحاسبة الدولي رقم (1).
3. إندماج أعمال رئيسه بعد تاريخ الميزانية العمومية أو استبعاد شركة تابعة رئيسة، حيث تعالج هذه الاحداث بموجب معيار الابلاغ المالي الدولي رقم (3) “إندماج
الأعمال” والذي يتطلب إفصاحات محدودة في مثل تلك الحالات.
4 . إعلان خطة لإيقاف عمليات إنتاجية معينة.
5 . نشوء التزامات طارئة أو البدء في قضية رئيسة ناشئة فقط من أحداث وقعت بعد تاريخ الميزانية العمومية.
6. تلف خط إنتاجي رئيس نتيجة تعرضه لحريق بعد تاريخ الميزانية العمومية.
7. الإعلان عن أو البدء في انجاز إعادة هيكلة رئيسة.
8 .تغيرات كبيرة غير عادية في اسعار الأصول أو في معدلات أسعار صرف العملات الأجنبية.
9. التغيرات الجوهرية في معدلات الضريبة أو تغيرات هامة في قانون الضريبة.

10. شراء موجودات بمبالغ كبيرة نسبياً، أو تصنيف أصول غير متداولة كمتاحة للبيع، أو استبعاد أصول او التخلص منها بالبيع او المبادلة او الشطب، أو مصادرة بعض الاصول من قبل الحكومة.
الإفصاح عن الأحداث غير المؤدية لتعديل القوائم المالية بعد تاريخ إنتهاء الفترة المالية
إذا كانت الأحداث غير المعدلة بعد تاريخ الميزانية العمومية مهمة بدرجة كبيرة بحيث أن عدم الافصاح عنها سيؤثر في قدرة مستخدمي القوائم المالية على إتخاذ القرارات الرشيدة والصحيحة فإن هذا المعيار يتطلب الإفصاح عن المعلومات التالية لكل فئة مهمة من تلك الأحداث :
ـ طبيعة وماهية الحدث، و
ـ تقدير الأثر المالي لذلك الحدث اذا كان ذلك ممكناً، وإذا كان من الصعوبة تقدير الأثر المالي يتم الإفصاح عن هذه الحقيقة.
إستمرارية المنشأة
إذا قررت الإدارة بعد تاريخ الميزانية العمومية تصفية المنشأة أو وقف نشاطها التجاري او إنه ليس لديها بديل أخر سوى عمل ذلك، فيجب في هذه الحالة عدم إعداد القوائم المالية على أساس الإستمرارية.
كما يتطلب معيار المحاسبة الدولي رقم (1) “عرض القوائم المالية”، تقديم إفصاحات معينة حول الإستمرارية اذا:
ـ لم يتم إعداد القوائم المالية على أساس الإستمرارية أو
ـ وجود ظروف وأحداث نشأت بعد تاريخ الميزانية العمومية وأدت الى وجود شكوك في إستمرارية الشركة.
ثالثاً: الإفصاح Disclosure
أ. تاريخ التصريح بإصدار القوائم المالية
يجب الإفصاح عن تاريخ إقرار القوائم المالية لإصدارها وتحديد الجهة المخولة بإقرارها، وإذا كان ملاك المنشأة وآخرين لديهم السلطة لتعديل القوائم المالية بعد الإصدار فإن على المنشأة أن تفصح عن تلك الحقيقة. وتنبع أهمية الإفصاح عن تاريخ إقرار أو التصريح بإصدار القوائم المالية لكون تلك القوائم لا تعكس الأحداث . بعد هذا التاريخ.
ب. تحديث الافصاح بتاريخ قائمة المركز المالي
إذا حصلت المنشأة على معلومات جديدة بعد تاريخ الميزانية العمومية حول أحداث وظروف كانت قائمة بتاريخ الميزانية العمومية يجب تحديث الإفصاحات التي لها علاقة بهذه الظروف والأحداث في ضوء المعلومات الجديدة، حتى إذا لم تؤثر المعلومات الجديدة في المبالغ المعترف بها في القوائم المالية. ومن الأمثلة على ذلك نشوء معلومات جديدة حول قضية مقامة على المنشأة وتم الإفصاح عنها في القوائم المالية كإلتزامات طارئة بحيث تؤدي المعلومات الجديدة الى تكوين مخصص يعترف به في القوائم المالية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى