اعداد محاسب

معلومات عن معيار المحاسبة الدولي رقم (11) عقود الإنشاء Construction Contracts

معلومات عن معيار المحاسبة الدولي رقم (11) عقود الإنشاء Construction Contracts

معيار المحاسبة
الدولي رقم (11)
عقود الإنشاء
Construction Contracts
الأهداف التعليمية :
بعد دراسة هذا المعيار يتوقع أن يكون القارئ ملماً بالأمور التالية :
1. التعرف على الأهداف الرئيسة لمعيار المحاسبي الدولي رقم (11): “عقود الإنشاء”.
2 . بيان النطاق الذي يغطيه المعيار المحاسبي الدولي رقم (11): “عقود الإنشاء”.
3 .توضيح الشروط الواجب توفرها لمعالجة كل اصل كعقد إنشاء منفصل عندما يغطي العقد إنشاء عدة أصول.
4 . بيان كيفية معالجة مبلغ الزيادة في سعر العقد نتيجة التغيرات في مواصفات العقد التي يطلبها العميل.
5. بيان الشروط الواجب توافرها في العقد ذو السعر المحدد والتي يمكن عندها تقدير نتائج عقد الإنشاء بموثوقية.
6. شرح الفرق بين اسلوب المدخلات واسلوب المخرجات في تحديد نسبة الانجاز لعقود الإنشاء.
7 . بيان الفرق بين طريقة نسبة الانجاز وطريقة المقاولة المنتهية ، والطريقة الواجب استخدامها حسب المعيار المحاسبي الدولي رقم (11): “عقود الإنشاء”.
8 . بيان الافصاحات التي يتطلبها المعيار المحاسبي الدولي رقم (11): “عقود الإنشاء” .

مقدمة
معيار المحاسبة
الدولي رقم (11)
عقود الإنشاء
Construction Contracts
تمثل عقود الإنشاء أو ما يطلق عليه احياناً عقود المقاولات اتفاق بين طرفين يقوم بموجبه الطرف الاول (المقاول) بإنشاء اصل لصالح الطرف الثاني (المستفيد) وبسعر يكون في الغالب محدد وثابت عند توقيع العقد. ومن الأمثلة على عقود الإنشاء، عقود بناء الجسور والمباني وشق الطرق وغيرها. وتبرز المشكلة المحاسبية لمعالجة عقود الإنشاء في دفاتر المقاول، حيث ان هذا النوع من العقود يستغرق تنفيذه في العادة فترة زمنية طويلة وبالتالي تمتد فترة تنفيذه عبر أكثر من فترة محاسبية واحدة، مما يتطلب اسلوب محاسبي ملائم لتوزيع ايراد العقد وتكاليفه عبر الفترات المحاسبية لتنفيذ العقد.
يتناول معيار المحاسبة الدولي رقم (11)، المعالجة المحاسبية لعقود الإنشاء طويلة الأجل، ويعتبر العنصر الرئيس للمحاسبة عن تلك العقود هو توقيت الإعتراف بالإيرادات (والأرباح) ويوجد إجماع على أن الطبيعة طويلة الأجل لعقود الإنشاء تجعل الإنتظار حتى إنتهاء العقد الإنشائي للإعتراف بالإيرادات الناجمة عنه لا تعبر عن حقيقة الأنشطة والعمليات المنفذة من قبل المنشأة (المقاول) خلال فترة معينة. وبما أن الأعمال المنفذة من قبل المنشأة (شركة المقاولات) خلال مدة العقد الإنشائي قد تختلف من فترة لأخرى، وتطبيقاً لمبدأ المقابلة Matching Principle فقد تم تطوير طريقة نسبة الإنجاز (Percentage of Completion)، والتي تعترف بالإيرادات بشكل تناسبي مع درجة أو مقدار الإنجاز الذي تم من قبل المنشأة (المقاول) وهي الطريقة التي تتلاءم مع أساس الإستحقاق المحاسبي ومبدأ المقابلة ، على العكس من طريقة المقاولة المنتهية التي لا تعترف بالإيرادات إلا عند الإنتهاء من العقد الإنشائي.
وتتمثل المعوقات الناجمة عن إستخدام طريقة نسبة الإنجاز في التمكن من قياس وتحديد نسبة الإنجاز التي تم تنفيذها خلال فترة معينة وبالتالي تحديد مقدار الفواتير الواجب إصدارها للعميل.
هدف المعيار Objective
يهدف معيار المحاسبة الدولي رقم (11) إلى بيان المعالجة المحاسبية للإيرادات والتكاليف المتعلقة بعقود الإنشاءات وفي معظم الحالات يستغرق إنجاز العقد تحت التنفيذ فترة تزيد عن فترة مالية واحدة. لذلك فالعنصر الهام في المحاسبة عن عقود الإنشاءات هي في تخصيص إيرادات وتكاليف العقود بين الفترات المحاسبية التي يتم إنجاز العمل فيها. يستخدم هذا المعيار أسس الاعتراف الواردة في إطار إعداد وعرض القوائم المالية لبيان متى يجب الإعتراف بإيرادات وتكاليف العقد كإيراد ومصروف في قائمة الدخل.
نطاق المعيار Scope
يجب تطبيق هذا المعيار في المحاسبة عن عقود الإنشاء في القوائم المالية للمقاولين (Contractors)، كما تشمل عقود تقديم الخدمات المرتبطة مباشرة بإنشاء الأصل، مثل عقود خدمات مديري المشاريع والمهندسين المعماريين وعقود هدم أو ترميم الأصول وترميم البيئة بعد إزالة الأصول (القديمة).
التعريفات والمصطلحات الواردة في المعيار
عقد الإنشاء Construction Contract: هو عقد يتم بين طرفين المقاول والعميل بشروط محددة لإنشاء أصل أو مجموعة من الأصول المترابطة أو التي تعتمد على بعضها من حيث التصميم والتقنية والوظيفة أو الغاية النهائية منها.
العقد ذو السعر المحدد Fixed Price Contract : هو عقد إنشاء يحدد سعره بشكل ثابت، أو يحدد فيه سعر ثابت للوحدة المنتجة في العقد مع احتمالية ان يكون خاضع لشروط تصاعد التكاليف.
عقد التكلفة زائد نسبة plus Contract : Cost هو عقد يتم فيه الاتفاق بين المقاول والعميل على تحديد سعر العقد من خلال مجموع التكاليف الفعلية المنفقة على العقد مع إضافة إما رقم ثابت او نسبة محددة من التكاليف الفعلية المتكبدة.
النص أو الشرط الخاص بالأصل الإضافي Additional Asset Stipulation: هو شرط خاص مذكور في عقد الإنشاءات ويعطي العميل خيار إما إنشاء أصل إضافي أو يسمح بتعديل عقد الإنشاءات المتفق عليه ليشمل أصلاً إضافياً لم يرد في العقد الأصلي، ويجب اعتباره عقد إنشائي منفصل عندما :
ـ يختلف الأصل الإضافي بدرجة كبيرة في التصميم او الوظيفة أو التكنولوجيا عن الاصل او الاصول التي يغطيها العقد.
ـ يتم التفاوض على سعر العقد الإضافي بمعزل عن سعر العقد الأصلي.
أوامر التغيرات في العقد Change Orders : هي تعديلات في العقد الأصلي والتي تؤدي إلى تعديلات جوهرية في شروط العقد ولكن دون إضافة شروط جديدة. طريقة التكلفة إلى التكلفة Cost to-Cost Method : هي طريقة تستخدم لتحديد نسبة الإنجاز المتحقق في تنفيذ عقد معين ، وبالتالي الاعتراف بالدخل الخاص بالفترة. وبموجب هذه الطريقة تستخدم نسبة التكاليف المتكبدة الفعلية حتى نهاية العام الحالي مقسومة على مجموع التكاليف المقدرة للمشروع (العقد).

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى