اعداد محاسب

معلومات عن التحليل المالي باستخدام النسب المالية

معلومات عن التحليل المالي باستخدام النسب المالية

التحليل المالي باستخدام النسب المالية

تلجأ العديد من الشركات إلى تحليل وضعها المالي من خلال دراسة القوائم والنسب المالية خلال فترات زمنية محددة أو متعددة، مما يسهل عليها عملية اتخاذ القرار وتقييم الأداء المالي والإداري للشركة في الماضي والحاضر، وتقديم توصيات حول كيفية تحسين أداء الشركة ووضعها المالي في المستقبل.

يساعد التحليل المالي العديد من الأطراف على تقييم الأداء واتخاذ القرار المناسب. بحيث يساعد المديرين الماليين على معرفة مستوى أداء الوظائف المالية المختلفة في الشركة، ويساعد الشركات في وضع استراتيجياتها التنافسية، كما يساعد المستثمرين في الحصول على معلومات مالية هامة لتحديد مدى جدوى وربحية المشاريع الاستثمارية.
أهمية التحليل المالي

يعتبر التحليل المالي من الأدوات الهامة التي يمكن استخدامها للكشف عن نقاط القوة ومواطن الضعف والخلل لدى الشركة، كما يمكن ان تساعد أيضاً في:

تحديد القدرة الائتمانية ومدى كفاءة ما تقوم به من أعمال تجارية.
التخطيط المالي ووضع السياسات المالية.
تحديد حجم المبيعات المناسب.
تقييم أداء الإدارة العليا.
تقييم الاتجاهات الاقتصادية.
المقارنة بين المشاريع لتحديد الاستثمارات المربحة.
مقارنة أداء الشركة خلال فترات زمنية محددة، ومقارنة أدائها أيضاً مع المنافسين.
الحصول على التمويل اللازم لاستمرار العمليات التشغيلية وتوسيع نطاق العمل.

يعتبر التحليل المالي باستخدام النسب من الطرق الأكثر شيوعاً لتحليل البيانات المالية، إذ يتم من خلاله تحليل تلك النسب ومقارنتها مع الفترات الزمنية السابقة أو مع الشركات الأخرى في نفس القطاع أو الصناعة.
أنواع النسب المالية

يمكن تصنيف النسب المالية إلى الفئات التالية:

نسب السيولة (Liquidity Ratios):هي نسب مالية تقيس قدرة الشركة على سداد التزاماتها على المدى القصير والطويل. وتشمل نسب السيولة الأكثر شيوعاً، ما يلي:
نسبة التداول (Current Ratio): تقيس نسبة التداول قدرة الشركة على سداد التزاماتها قصيرة الأجل باستخدام أصولها المتداولة. ويمكن حسابها من خلال قسمة الأصول المتداولة على الخصوم المتداولة.
النسبة السريعة (Quick Ratio): تشيرالنسبة السريعة إلى قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها قصيرة الأجل باستخدام أصولها الأكثر سيولة. ويمكن حسابها من خلال طرح قيمة المخزون من الأصول المتداولة وقسمة الناتج على الالتزامات المتداولة.
النسبة النقدية (Cash Ratio): تساعد النسبة النقدية في قياس قدرة الشركة على سداد التزاماتها قصيرة الأجل باستخدام النقد وما يعادله. يمكن حسابها من خلال قسمة مقدار النقد وما يعادله على الالتزامات المتداولة.

نسب المديونية أو الرافعة المالية (Leverage Ratios): تقيس نسب المديونية مقدار الديون التي تستخدمها الشركة في تمويل نشاطاتها، كما تقيس قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها طويلة الأجل. ومن أكثر نسب المديونية شيوعاً:
نسبة الدين (Debt Ratio): هي النسبة التي تكشف مقدار الأصول التي يتم تمويلها باستخدام الديون، بحيث تعرض كنسبة مئوية من إجمالي الأصول. يتم حسابها من خلال قسمة إجمالي الالتزامات على إجمالي الأصول.
نسبة الدين إلى حقوق الملكية (Debt to Equity Ratio): تشير هذه النسبة إلى مقدار الدين وحقوق الملكية المستخدمة لتمويل أصول الشركة. بحيث توضح مقدار إجمالي الديون إلى إجمالي حقوق الملكية. وتحسب من خلال قسمة إجمالي الالتزامات على إجمالي حقوق الملكية.
نسبة تغطية الفائدة (Interest Coverage Ratio): توضح هذه النسبة مدى سهولة دفع الشركة لمصروفات الفائدة المترتبة على الديون. ويمكن حسابها من خلال قسمة الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب على مدفوعات الفائدة.

نسب الكفاءة (Efficiency Ratios): تستخدم نسب الكفاءة لتقييم كفاءة عمليات الشركة، وقدرتها على استخدام أصولها وديونها لتوليد الأرباح على المدى القصير والطويل. من أكثر نسب الكفاءة شيوعاً:
نسبة دوران المخزون (Inventory Turnover Ratio): وتشير إلى عدد المرات التي تقوم فيها الشركة ببيع مخزونها واستبداله بآخر جديد. يتم حساب معدل دوران المخزون من خلال قسمة تكلفة البضائع المباعة على متوسط المخزون.
نسبة دوران الذمم المدينة (Receivables Turnover Ratio): تقيس هذه النسبة قدرة الشركة على تحويل الذمم المدينة إلى نقد خلال فترة زمنية معينة. ويمكن حسابها من خلال قسمة صافي المبيعات الآجلة على متوسط الذمم المدينة.
نسبة دوران الأصول (Asset Turnover Ratio): تساعد هذه النسبة في تحديد مدى كفاءة الشركة في استخدام أصولها لتوليد المبيعات أو الإيرادات. يتم حسابها بقسمة صافي المبيعات على متوسط أجمالي الأصول.

نسب الربحية (Profitability Ratios):هي مقاييس مالية يتم استخدامها لقياس وتقييم مدى قدرة الشركة على استخدام أصولها لتحقيق الأرباح وإضافة قيمة للمساهمين. من أكثر نسب الربحية استخداماً:
نسبة هامش الربح الإجمالي (Gross Profit Margin Ratio): تقارن هذه النسبة إجمالي أرباح الشركة بصافي مبيعاتها لإظهار مقدار الربح الذي تحققه الشركة بعد دفع تكلفة البضاعة المباعة. ويمكن حسابها من خلال قسمة إجمالي الربح على صافي المبيعات.
نسبة العائد على الأصول (Return on Assets Ratio): تقيس هذه النسبة مدى كفاءة الشركة في إدارة أصولها لتحقيق الأرباح. يتم حساب نسبة العائد على الأصول من خلال قسمة صافي الدخل على متوسط إجمالي الأصول.
نسبة العائد على حقوق الملكية (Return on Equity Ratio): تشير هذه النسبة على مدى كفاءة الشركة في استخدام حقوق الملكية لتحقيق الأرباح. وتقاس من خلال قسمة صافي الدخل على حقوق الملكية.

يخدم تحليل النسب المالية غرضين رئيسيين، هما تتبع التغير في أداء الشركة، ومقارنة أداء الشركة بأداء المنافسين في نفس الصناعة أو القطاع. بحيث يقوم المدير المالي باستخراج المعلومات اللازمة للتحليل من القوائم المالية للشركة مثل الميزانية العمومية وقائمة الدخل وقائمة التدفقات النقدية وغيرها.

عادة ما يتم احتساب النسب المالية بشكل سنوي أو ربع سنوي. ليتم مقارنتها مع نفس النسب الخاصة بالشركة في فترات سابقة، أو قد تتم مقارنتها مع النسب المالية للشركات المنافسة العاملة في نفس القطاع أو الصناعة. سيساعد ذلك إدارة الشركة على رسم صورة واضحة لأداء الشركة ووضعها المالي حتى تتمكن من إجراء التعديلات المالية اللازمة لتحسين أدائها ووضعها المالي في المستقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى