اعداد محاسب

معلومات عن التعريفات والمصطلحات الواردة في معيار الإفصاحات عن الأطراف ذات العلاقة

معلومات عن التعريفات والمصطلحات الواردة في معيار الإفصاحات عن الأطراف ذات العلاقة

المعاملات مع الأطراف ذات العلاقة A Related Party Transaction :
نقل الموارد او الخدمات أو الالتزامات بين الأطراف ذات العلاقة، بغض النظر عن كونها مسعرة أم غير مسعرة.
أفراد العائلة المقربين لفرد معين Close Members of the Family of an Individual :

هم أفراد العائلة المقربين الذين يتوقع أن يكون لهم تأثير على ذلك الشخص أو قد يتأثرون به في التعاملات التي تتم مع المنشأة من قبلهم ومنهم:
– الأبناء.
– الشريك المحلي للفرد.
أبناء الشريك المحلي للفرد.
الأشخاص الذين يعيلهم الفرد أو شريكه المحلي.
التعويض Compensation : يتضمن كافة منافع الموظفين (كما هي مذكورة في معيار المحاسبة الدولي رقم (19)، منافع الموظفين والمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم (2) ” المدفوعات على أساس الأسهم”. ومنافع الموظفين عبارة عن كافة ما يتم دفعه مقابل الخدمات التي يتم تقديمها للمنشأة، ويشمل كذلك التعويض المدفوع نيابة عن الشركة الأم للمنشأة فيما يتعلق بتلك المنشأة.
السيطرة Control : تحدد السيطرة من قبل الشركة المستثمرة (الام)، والتي يتوجب عليها استخدام جميع الحقائق المتاحة والظروف المحيطة لتحديد مدى وجود سيطرة لهـا على الشركة المستثمر بها (التابعة). تسيطر الشركة المستثمرة (الام) على شركة اخرى (التابعة) عندما تستطيع الام من خلال تملكها لاسهم التابعة او عندما يعطيها القانون الحق في التدخل في القرارات الادارية للشركة التابعة مما يؤثر هذا التدخل على ايرادات وعوائد الشركة التابعة.
السيطرة المشتركة :Joint Control : اتفاق تعاقدي لاقتسام السيطرة على نشاط اقتصادي وتوجد السيطرة المشتركة فقط عندما تتطلب القرارات حول الانشطة الملائمة (التشغيلية والمالية الإستراتيجية ) المرتبطة بالنشاط موافقة بالإجماع من قبل الأطراف المشاركة في السيطرة (الشركاء في المشاريع المشتركة).
التأثير الهام Significant Influence : صلاحية المشاركة والتأثير في القرارات الخاصة بالسياسات المالية والتشغيلية للجهة المستثمر بها وليس السيطرة على هذه السياسات.
موظفو الإدارة الرئيسون Key Management Personnel : الأشخاص الذين يملكون الصلاحيات ويتحملون المسؤولية فيما يخص التخطيط لأنشطة المنشأة وإدارتها ومراقبتها بصورة مباشرة بما في ذلك أي مدير (سواء تنفيذي أو غير ذلك).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى