اعداد محاسب

معلومات عن المحاسبة عن تكلفة المواد المنصرفة للتشغيل وطرق تسعير المنصرف ( إجراءات صرف المواد والدورة المستندية لها)

معلومات عن المحاسبة عن تكلفة المواد المنصرفة للتشغيل وطرق تسعير المنصرف ( إجراءات صرف المواد والدورة المستندية لها)

المحاسبة عن تكلفة المواد المنصرفة للتشغيل وطرق تسعير المنصرف :
ويشتمل هذا الجزء على الجانبين التاليين :
1 – اجراءات صرف المواد والدورة المستندية لها.
2 – طرق تسعير المواد المنصرفة .

1 – إجراءات صرف المواد والدورة المستندية لها:
عندما يطلب التشغيل صرف مواد من المخازن فإنه بصفة عامة يتم اتباع الاجراءات التالية:
أ- يطلب التشغيل ( الانتاج أو التسويق أو الادارة ) أصناف من المخازن من خلال طلب يتقدم به للمخازن محدداً فيه إسم الصنف ورقمه وكميته .
ب-عندما تتسلم المخازن طلب الصرف يتم تجهيز كميات تلك الأصناف وإرسالها لأقسام التشغيل ، ويتم ذلك من خلال إجراءات مستندية تتمثل في إذن صرف يتأسس بناء على ما ورد بطلب الصرف مع إمكانية إجراء أي تعديلات على الكميات المنصرفة من المخزن حسب المتاح من الأصناف بالمخازن. كما يقوم أمين المخزن بإثبات كمية المنصرف في بطاقة الصنف.
ج- في إدارة التكاليف تقوم حسابات المخازن بتسعير الكميات المنصرفة من الأصناف كما وردت بإذن الصرف وفقاً لطريقة التسعير المتبعة ثم تقوم بإثبات عملية الصرف بصفحات الأصناف بدفتر أستاذ المخازن .
وهذه الاجراءات يمكن صياغتها في الدورة المستندية التالية:
يتقدم القسم الطالب للمواد بطلب صرف معتمد إلى المخازن محدداً فيه الأصناف المطلوبة والكمية المطلوبة من كل صنف ، ويتم اعداد هذا الطلب من عدة صور يتم توجيهها للأقسام التي لها علاقة بالمواد المنصرفة ( القسم الطالب، المخازن ، حسابات التكاليف) .
ــ يقوم أمين المخزن بتجهيز كميات الأصناف المطلوبة ويرسلها للأقسام الطالبة ويحرر إذن صرف مبيناً فيه الكمية المنصرفة من كل صنف واسم ورقم الصنف. ويكون الاذن من عدة صور يتم إرسالها للإدارات التى لها ارتباط بعملية الصرف، كما يسجل في بطاقة الصنف لديه كمية المواد المنصرفة وذلك من واقع صورة إذن الصرف الذى يحتفظ به كمستند يثبت عملية الصرف.
ــ يقوم قسم حسابات المخازن في إدارة التكاليف بتسعير المواد المنصرفة المدرجة بصورة إذن الصرف التي تسلمها من المخازن ، ويتم التسعير وفقاً لسياسة التسعير المتبعة ثم يقوم القسم بإثبات كمية وقيمة المنصرف من كل صنف في الصفحة المخصصة لهذا الصنف وذلك بدفتر أستاذ المخازن لديه ، ويكون إثبات المنصرف من الصنف من واقع صورة إذن الصرف المسعر التي يحتفظ بها كمستند للعملية.
ــ تقوم إدارة التكاليف ، من واقع إذن الصرف المسعر ، بإثبات عملية الصرف في سجلات التكاليف النوعية ( سجل المواد ) ، وفى السجلات الوظيفية ( سجل مراكز الانتاج أو التسويق أو الادارة أو الخدمات ) ، وفى سجلات وحدات النشاط ( صفحة المنتج الذي استفاد من هذه المواد ) وذلك فقط عندما تكون هذه المواد المنصرفة من نوعية المواد المباشرة على المنتج .
ووفقاً للدورة المستندية السابقة فإن المستندات المستخدمة تتمثل فيما يلى :
ــ طلب الصرف الذي يحرره القسم الطالب للمواد.
ــ إذن الصرف الذي يحرره أمين المخازن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى