اعداد محاسب

معلومات عن تعريف وماهية القيمة العادلة و تطبيقـها على الاصول غير المالية

معلومات عن تعريف وماهية القيمة العادلة و تطبيقـها على الاصول غير المالية

القياس Measurement
ـ تعريف وماهية القيمة العادلة :
القيمة العادلة Fair value القيمة التي يمكن استلامها لبيع أصل أو دفعها لسداد التزام في تاريخ القياس لعملية اعتيادية منتظمة بين إطراف تتعامل في السوق في ظروف السوق الحالية. والقيمة العادلة وفق هذا المعيار يتم قياسها لاصل أو التزام معين ، وعلى المنشأة عند قياس القيمة العادلة ان تأخذ بعين الاعتبار خصائص الأصل أو الالتزام اذا كان المشاركين بالسوق يأخذوا هذه الخصائص بعين الاعتبار وكذلك أي اقتراضات Assumptions عند تسعير الاصول والالتزامات بتاريخ قياس القيمة العادلة، ومن الامثلة على هذه الخصائص :
ـ ظروف وموقع الأصل.
ـ اي قيود ان وجدت على بيع او استخدام الأصل.
وقد تكون الاصول أو الالتزامات المقاسة بالقيمة العادلة قد تكون على النحو التالي :
أ- اصل او التزام مفرد مثل اداة مالية او اصل غير مالي .
ب مجموعة من الاصول، أو مجموعة من الالتزامات او مجموعة من الاصول والالتزامات مثل (وحدة توليد النقد وهي مجموعة أصول تعمل معاً لتوليد النقد، أو قطاع عمل معين).
ــ وعملية قياس القيمة العادلة بموجب هذا المعيار تفترض بان عمليات بيع الأصل أو تحويل الالتزام التي تقاس القيمة العادلة من خلالها تحدث في :
ـ السوق الرئيسي او الاولي principal market لاصل أو التزام وهو السوق الذي يتم التعامل فيه بالأنشطة الخاصة بالاصول والالتزامات بحجم عال. والقيمة العادلة تمثل السعر في ذلك السوق سواء كانت القيمة مشاهدة ومعلنة بشكل مباشر أو تم تقديرها باستخدام وسائل تقييم أخرى.
ـ في ظل غياب سوق اولي ، السوق الافضل market Most advantageous : وهو أكثر سوق مواتي او ملائم لتحديد قيمة الأصل أو الالتزام . هو السوق الذي يعظم القيمة التي يمكن أن تستلم من عملية بيع الأصل أو يخفض المبلغ الذي يمكن أن يدفع الى أدنى قيمة لسداد التزام مع الأخذ بعين الاعتبار تكاليف أجراء العملية وتكاليف التحويل.
تطبيق القيمة العادلة على الاصول غير المالية
Application to non-financial assets
ان قياس القيمة العادلة للاصل غير المالي (مثل ، اصول غير متداولة ملموسة) يأخذ بعين الاعتبار امكانيات حصول المتعاملين او المشاركين بالسوق على منافع اقتصادية من خلال استعمال الأصل في أعلى وافضل استعمال Highest and best use او من خلال بيع الأصل إلى آخرين في السوق والذين سوف يقومون ايضاً باستخدام الأصل في أعلى وافضل استعمال.
ان استعمال الأصل غير المالي في أعلى وافضل استعمال يأخذ بعين الاعتبار تحقق عوامل عديدة منها :
ـ امكانيات الاستخدام الفعلي للاصل وياخذ بعين الاعتبار الخصائص المادية للاصل التي يأخذها المتعاملين بالسوق بعين الاعتبار عند تسعير الأصل، مثل، موقع وحجم المباني.
ـ والترخيص القانوني للاستخدام متاح ، ويتم الأخذ بعين الاعتبار أي قيود قانونية على استخدام الأصل سيأخذها المتعاملين بالسوق بالاعتبار عند تسعير الأصل ، حيث تختلف التشريعات باختلاف المناطق .
ـ الجدوى المالية من استخدام الأصل متوفرة ، حيث يتم الاخذ بعين الاعتبار فيما اذا كان استخدام الأصل الذي تتوفر به امكانيات الاستخدام الفعلي والقانوني سيولد دخل او تدفقات نقدية (مع الاخذ بالاعتبار تكاليف تحويل الأصل ليصبح جاهز للاستخدام) لتوليد العائد على الاستثمار المرغوب من قبل المتعاملين بالسوق من خلال الاستثمار في ذلك الأصل الموضوع في الاستخدام المحدد له.
القيمة العادلة عند الاعتراف الأولي Fair value at initial recognition
عند الحصول على أصل أو نشوء التزام في عملية تبادل لذلك الأصل أو الالتزام . فإن سعر العملية هو السعر المدفوع للحصول على الأصل أو السعر المحدد لنشوء التزام (سعر الدخول أو التنفيذ Entry Price).
بالمقابل فإن القيمة العادلة لاصل أو التزام هي المبلغ الذي سيتم استلامه عند بيع أصل أو المبلغ الذي سيتم تسديده لتسوية الالتزام وهو ما يسمى سعر الخروج أو السعر النهائي Exit Price . وليس بالضرورة ان تبيع المنشأة الاصول بذات السعر المدفوع للحصول عليها ، وليس بالضرورة ايضاً ان يكون سعر تسديد الالتزام هو سعر نشوء الالتزام .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى