اعداد محاسب

معلومات عن تقنيات (اساليب) التقييم Valuation techniques والإفصاح وفق معيار قياس القيمة العادلة

معلومات عن تقنيات (اساليب) التقييم Valuation techniques والإفصاح وفق معيار قياس القيمة العادلة

تقنيات (اساليب) التقييم Valuation techniques
على المنشأة استخدام أساليب تقييم مناسبة ضمن الظروف المحيطة باجراء عملية التقييم، وتوفير بيانات كافية لقياس القيمة العادلة ، وتعظيم استخدام المدخلات ذات الصلة التي تساعد في عملية قياس القيمة العادلة والتقليل من استخدام المدخلات غير القابلة للتأكد منها ومشاهدتها. ومن الامثلة على الأسواق التي يكون فيها المدخلات كافية ويمكن ادراكها وملاحظتها لبعض الاصول والالتزامات المالية، السوق المالي أو بورصة الأوراق المالية، أسواق المتعاملين، أسواق الوسطاء الماليين.
إن الهدف من استخدام تقنيات التقييم هو تقدير السعر المناسب لبيع الأصول أو لنقل الالتزام ضمن عملية منظمة تجري بين المشاركين في السوق في تاريخ القياس وفي ظل ظروف السوق الحالية.
هناك ثلاث تقنيات تقييم تستخدم على نطاق واسع في عملية قياس القيمة العادلة هي :

1. مدخل السوق market approach والذي يستخدم الأسعار والمعلومات الأخرى ذات الصلة الناتجة عن معاملات السوق المطابقة أو مشابهة (ممائلة) للأصول والالتزامات موضوع التقييم.
2 . مدخل التكلفة cost approach : والذي يستخدم المبالغ اللازمة للحصول على الخدمة التي يقدمها الأصل موضوع التقييم (تكلفة الإحلال الحالية).
3 . مدخل الدخل Income approach : ويقوم هذا المدخل على خصم التدفقات النقدية المستقبلية والدخل والمصاريف والتي يتوقع الحصول منها من الأصل موضوع التقييم وحسب توقعات السوق.
يقوم هذا المدخل على تحويل المبالغ المستقبلية(التدفق النقدي أو الدخل والمصاريف ) الى قيمة او مبلغ واحد مخصوم وعند استخدام هذا المدخل فان قياس القيمة العادلة تعكس التوقعات السوقية الحالية حول المبالغ المستقبلية المقدرة . ويشمل مدخل الدخل ما يلي:
ـ اسلوب القيمة الحالية present value techniques .
ـ نماذج تسعير الخيارات option pricing models مثل بلاك وتشولز Black-Scholes-Merton formula . وباينوميل binomial model وتقوم هذه النماذج على دمج مفهوم القيمة الحالية والقيمة الزمنية والضمنية لعقد الخيار.
ـ طريقة فائض الارباح السنوية the multi-period excess earnings method وهي مستخدمة لقياس القيمة العادلة لبعض الاصول غير الملموسة.
في بعض الحالات قد يكون اختيار مدخل تقييم واحد كافي، وفي حالات أخرى قد يكون من المناسب استخدام أكثر من مدخل
الإفصاح Disclosure
يتطلب معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (13) من المنشآت الإفصاح عن المعلومات التي تساعد مستخدمي القوائم المالية في الأمرين التاليين:
1. الاصول والالتزامات التي يتم قياسها بالقيمة العادلة على أساس متكرر أو غير المتكررة في بيان المركز المالي بعد الاعتراف المبدئي بها، وتقنيات التقييم و المدخلات المستخدمة في تطوير هذه القياسات.
2. عند قياس القيمة العادلة باستخدام المدخلات غير القابلة للرصد بشكل كبيرة (المستوى 3) ، يتوجب الإفصاح عن تأثير تلك القياسات على الربح أو الخسارة أو الدخل الشامل للفترة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى