اعداد محاسب

معلومات عن رأس المال المستثمر. أهدافه وأهميته وكيفية حسابه

معلومات عن رأس المال المستثمر. أهدافه وأهميته وكيفية حسابه

ماذا يعني رأس المال المستثمر؟

رأس المال المستثمر هو المبلغ الإجمالي للاستثمارات التي يقوم بها كل من المساهمين وحملة السندات في الشركة. إنها مسؤولية الشركة حيث يتعين عليها دفع هذه الأموال بالإضافة إلى عائد معقول لكل من المساهمين وحملة السندات ، على الرغم من أنه في حالة الأخير ، يكون معدل العائد ثابتًا. قبل أن تبدأ في جني الأرباح ، تحتاج الشركة إلى جني أموال أكثر من إجمالي رأس مالها المستثمر بالإضافة إلى الأموال اللازمة لخدمتها.

رأس المال المستثمر هو مقياس مهم لكل من المستثمرين وأصحاب الأعمال. بالنسبة للشركة ، فهي تساعد في تحديد التزاماتها ومقدار الأموال التي تحتاجها لتغطية هذه الالتزامات. من وجهة نظر المستثمر ، يعتبر رأس المال المستثمر مفيدًا في حساب العائد على الاستثمار وإضافة القيمة والعائد على رأس المال الذي تستخدمه الشركة. بناءً على هذه المقاييس ، يمكن للمستثمرين اتخاذ قرارات مستنيرة.

صيغة حساب رأس المال المستثمر كما يلي:

رأس المال المستثمر = إجمالي الدين + الإيجار + إجمالي حقوق الملكية – النقدية والاستثمارات غير التشغيلية

على الرغم من أن الصيغة أعلاه هي الأكثر استخدامًا ، إلا أنها ليست الطريقة الوحيدة لحساب رأس المال المستثمر. هناك طريقتان ، والتي تشمل التشغيل والمالية. في نهج التشغيل ، يتم طرح الخصوم المتداولة التي لا تحمل فائدة من الأصول التشغيلية الحالية من أجل حساب صافي رأس المال العامل.

تكاليف الممتلكات والمعدات ؛ القيمة الحالية لالتزامات الإيجار التي لم تتم رسملتها ؛ ثم يتم إضافة الشهرة والأصول غير الملموسة الأخرى إلى صافي رأس المال العامل من أجل الوصول إلى مبلغ رأس المال المستثمر.

في النهج المالي ، يتم إضافة الديون قصيرة الأجل للشركة والديون طويلة الأجل والتزامات الإيجار التي لم تتم رسملتها معًا للوصول إلى إجمالي الديون وعقود الإيجار. الأسهم العادية المباعة؛ أرباح ؛ احتياطيات الديون المعدومة ، إن وجدت ؛ ثم تضاف المصروفات الرأسمالية الأخرى ، بما في ذلك التسويق والبحث والتطوير ، إلى إجمالي الديون وعقود الإيجار. أخيرًا ، يتم طرح الأوراق المالية القابلة للتداول من هذه القيمة للوصول إلى القيمة النهائية لرأس المال المستثمر.
ما هو العائد على رأس المال المستثمر؟

يعبر العائد على رأس المال المستثمر أو ROIC عن أرباح التمويل المسبق بعد الضريبة للشركة كنسبة مئوية من رأس المال المستثمر من قبل أصحاب رأس المال في الشركة. إنه مقياس مفيد لكل من الربحية التشغيلية وكفاءة الأعمال.

يُعرف المقياس باسم العائد على رأس المال المستثمر أو العائد على رأس المال المستخدم. توفر هذه المقاييس نفس النتيجة ، ومع ذلك ، يوضح العائد على رأس المال المستثمر كفاءة وربحية العوائد من منظور المستثمر بدلاً من الاستثمارات الفعلية التي تقوم بها الشركة.

الديون وحقوق الملكية هي مصادر التمويل التي تستخدمها الشركة للاستثمار في الأصول لتوليد فوائد اقتصادية في المستقبل. هذا هو المعروف باسم رأس المال. ومع ذلك ، لم يتم استثمار رأس المال بالكامل أو استخدامه لشراء الأصول التشغيلية. بعض رأس المال هذا في وضع الخمول ، أي لا يتم استخدامه كجزء من عمليات الشركة. الرصيد النقدي هو مثال شائع لرأس المال العاطل.

علاوة على ذلك ، يمكن القول أن صافي الأصول التشغيلية هو رأس مال مستثمر. هذه هي الأصول التي يتم استخدامها في عمليات الشركة ، ناقصًا المطلوبات المستخدمة في عمليات الشركة. يشملوا:

المخزونات وحسابات القبض وحسابات الدفع ناقصًا الحسابات المستحقة الدفع وما إلى ذلك المعروفة باسم “رأس المال العامل التشغيلي”
الممتلكات والآلات والمعدات
الأصول غير الملموسة التي يحتاجها العمل
أي أصول تشغيلية أخرى ناقص المطلوبات التشغيلية التي يحتاجها العمل
يوجد أدناه ميزانية عمومية مبسطة ، توضح بوضوح رأس المال المستثمر.

ما هو صافي رأس المال العامل؟

يشير صافي رأس المال العامل إلى الأصول التي يمكن الوصول إليها للشركة. بالنظر إليها رياضيًا ، فهي في الواقع نسبة تحدد الفرق بين أصول المنظمة وخصومها. يظهر رأس المال العامل في الميزانية العمومية للشركة. الهدف الرئيسي لرأس المال هو تحديد مدى سيولة أصول الشركة في أي نقطة معينة. ستحدد هذه السيولة قدرة الشركة على الوفاء بمستحقاتها ونفقات الأعمال.

يمكن أن يكون صافي رأس المال العامل موجبًا أو سالبًا أو “صافي صفر”. صافي رأس المال العامل الإيجابي هو رأس المال العامل الذي يمكن للشركة أن تفي فيه بالتزاماتها مع استمرار وجود الأموال المتبقية للاستثمارات والتوسع والعمليات الممتدة وحتى حالات الطوارئ.

على العكس من ذلك ، فإن رأس المال العامل السلبي هو عندما تكون التزامات الشركة أكبر بكثير مما تستطيع دفعه. في مثل هذه الحالة ، ستحتاج الشركة إلى تأمين استثمارات لتجنب الإفلاس. صافي رأس المال العامل الصفري هو عندما تتمكن الشركة من الوفاء بالتزاماتها ولكن ليس لديها أي أموال إضافية للنفقات غير الأساسية في مسار المبيعات.
كيف تحسب صافي رأس المال العامل؟

مهمة حساب صافي رأس المال العامل ليست بهذه الصعوبة. إنه يتطلب ببساطة تنظيم جميع أصولك الحالية وخصومك الحالية. هذا هو المكان الذي يمكن أن تساعدك فيه محاسبة رأس المال العامل الدقيقة.

قبل أن تبدأ حتى في حساب رأس المال العامل الخاص بك ، يجب أن تسرد جميع أصولك ومطلوباتك. ثم تحتاج إلى تصنيفها على أنها طويلة الأجل أو قصيرة الأجل. بشكل عام ، لا تشكل الديون طويلة الأجل التزامات تؤثر على صافي رأس المال العامل. وبالمثل ، فإن الأصول غير الملموسة لا تساهم في زيادة رأس المال العامل الخاص بك.

الخطوة الأولى هي حساب أصولك الحالية. يتضمن ذلك مخزونك وحساباتك المدينة وأي أموال نقدية قد تكون لديك (أو الأصول المجاورة للنقد ، مثل الرصيد المصرفي للشركة). إذا لم تكن متأكدًا مما يشكل مادة عرض ، فهناك طريقة أبسط للتعرف عليها. إذا كان من الممكن تصفية أحد الأصول في غضون عام دون أن يكون له تأثير سلبي كبير أو تكلفة عالية إلى حد كبير (والتي يمكن أن تتحول إلى التزام) ، فهذا يعد أصلًا متداولًا.

الخطوة الثانية هي حساب الخصوم الحالية. يتم سردها عادة في الميزانية العمومية الخاصة بك في رأس المال العامل، إلى جانب الأصول الخاصة بك. أي دفعة مستحقة خلال فترة اثني عشر شهرًا تعتبر التزامًا. من أمثلة الالتزامات التي تؤثر على رأس المال العامل الخاص بك الحسابات الدائنة أو أقساط سداد القروض قصيرة الأجل أو مستحقات كشوف المرتبات أو مستحقات المخزون.

بمجرد أن يكون لديك قائمة واضحة بالتزاماتك وأصولك ، تحتاج فقط إلى تقليل الأولى من الثانية. الصيغة المبسطة لحساب صافي رأس المال العامل هي:

صافي رأس المال العامل = الأصول المتداولة – الخصوم المتداولة.

إذا كنت تحاول قياس نسبة صافي رأس المال العامل ، فأنت بحاجة إلى القسمة بدلاً من التقليل.

نسبة صافي رأس المال العامل= الأصول المتداولة / المطلوبات المتداولة.

قبل أن تبدأ في حساب صافي رأس المال العامل ، ضع في اعتبارك سبب إجراء هذا الحساب. اعتمادًا على هدف التحليل ، قد يتم تعديل الصيغة الخاصة بك. على سبيل المثال ، إذا كنت تنظر فقط إلى المكاسب والخسائر الرأسمالية من فواتيرك المستحقة ، فإن الاختلاف الوحيد الذي تحتاج إلى حسابه هو الفرق بين الحسابات الدائنة والذمم المدينة.
لماذا صافي رأس المال العامل مهم؟

تدل نسبة صافي رأس المال العامل الجيد على الصحة المالية لشركتك. إنه يصور الطريقة المتوازنة التي تدير بها الشركة ديونها ، بينما تضع أيضًا ما يكفي من النقود في استثمارات طويلة الأجل لتوسيع نطاق الأعمال.

يظهر رأس المال العامل المرتفع للغاية فقط أن الشركة لا تستخدم أرباحها بشكل جيد. يمكن استخدام النقد الفائض للاستثمار في المخزون أو التوسع أو حتى رأس المال البشري. من ناحية أخرى ، تدل قائمة الديون المرتفعة جدًا على نشاط تجاري يكافح من أجل الحصول على تدفق نقدي جيد.

لكن هذه ليست سوى الاستنتاجات الخارجية لرأس المال العامل. داخليًا ، يخبرك رأس المال العامل الخاص بك بمكانك المالي. يساعدك على التأكد من جميع الأصول التي لديك والتي يمكن تصفيتها. كما أنه يمنحك فهمًا أفضل للطريقة التي تنوي بها سداد مستحقاتك. تصبح ميزانيتك العمومية في صافي رأس المال العامل عاملاً مساهماً في قراراتك المالية للعام المقبل.

الهدف ، بالنسبة لأي فريق مالي لأي شركة ، هو الحصول على رأس مال عامل أعلى من “صافي الصفر” ولكن لا يتدفق مع النقد. الفكرة هي أن يكون لديك ما يكفي لسداد جميع القروض ، مع ترك مجال للنمو بشكل مربح والاستثمار في المشاريع ذات العائد المرتفع.
ما هي العوامل التي لها تأثير على صافي رأس المال العامل؟

خط الائتمان: يمكن أن يكون لحالة حد ائتمان الشركة تأثير على صافي رأس المال العامل. من المؤكد أن حد الائتمان الخاص بك هو أحد الأصول – ولكن بدلاً من إجمالي مبلغ الائتمان ، فإن الرصيد هو الذي يذهب نحو حساب الأصل. وذلك لأن حد الائتمان المستنفد لا يمكنه دفع أي مستحقات ، ويصبح التزامًا بدلاً من ذلك. لا يمكن لخطوط الائتمان سوى تمويل الديون قصيرة الأجل ويجب معاملتها على هذا النحو.

الانحرافات في المدفوعات: مثل أي تحليل دقيق للبيانات ، تمنح الانحرافات المعيارية فهمًا أفضل لكيفية عمل البيانات. في حالة صافي رأس المال العامل ، فهذه حالات شاذة في المدفوعات. على سبيل المثال ، لا يُعد الدفع المستحق على حساب كبير والذي يحدث مرة واحدة فقط في السنة تصويرًا دقيقًا لصافي رأس المال العامل. ولا يتم دفع مبلغ كبير يتم دفعه مرتين في السنة فقط.

حالة السيولة: إذا لم يكن الأصل سائلًا ، أو لا يمكن تصفيته عند الطلب ، فلا يمكن اعتباره جزءًا من رأس المال العامل. في بعض الأحيان قد تأتي التصفية بتكلفة كبيرة للشركة. هذه كلها عوامل تحدد ما إذا كان يمكن تضمين شيء ما في رأس المال العامل. حتى الذمم المدينة المتأخرة ، أو التي لها شروط دفع أطول ، ينتهي بها الأمر إلى استبعادها من أصول الشركة لأنها لا يمكن الوصول إليها.

دوران المخزون: أداء المخزون هو عامل رئيسي يؤثر على رأس المال العامل. يعتبر المخزون المفرط من المنتجات مسؤولية أكثر من كونه أداة مربحة. يمكن أن يساعد التأكد من أن المستودعات أو المخزون الخاص بك بها تدفق ثابت للمواد الواردة والصادرة من المنتجات في توفير تدفق ثابت من الدخل المربح. من ناحية أخرى ، يؤدي عدم القدرة على نقل المخزون إلى خلق مستحقات أعلى تستنزف التدفق النقدي. يمكن أن يفيد هذا التدفق النقدي بشكل مباشر رأس المال العامل لشركتك أو يضر به.

الديون طويلة وقصيرة الأجل: من المهم أن نفهم أن الديون قصيرة الأجل تشكل التزامات في حساب رأس المال العامل. ومع ذلك ، فإن الديون طويلة الأجل لا تفعل ذلك. ويرجع ذلك إلى أنه من المتوقع سداد الديون طويلة الأجل على مدى فترة زمنية أطول دون اقتطاع فوري في الأصول. من ناحية أخرى ، يمكن أن ينتهي الأمر بالديون قصيرة الأجل إلى التسبب في عبء كبير. يمكن أن تؤثر حالة الديون طويلة الأجل وقصيرة الأجل على رأس المال العامل الخاص بك بشكل كبير.
الفرق بين صافي رأس المال العامل الإيجابي وصافي رأس المال العامل السلبي

يعني صافي رأس المال العامل الإيجابي أن الشركة قادرة على سداد جميع ديونها دون الاضطرار إلى الحصول على مزيد من القروض أو الاستثمارات. تمتلك الشركة نقودًا كافية لسداد مستحقاتها ، مع التركيز أيضًا على تحسين الأعمال.

من ناحية أخرى ، يشير رأس المال العامل السلبي إلى شركة تكافح من أجل سداد ديونها. الخصوم أكبر بكثير من مدى سيولة العمل. يمكن رؤيته في المدفوعات المؤجلة المفرطة ، الكثير من امتدادات الفواتير. الرواتب ونفقات العمل تتأثر بشدة.

في بعض الأحيان ، لا يكون مجرد الحصول على رقم لرأس المال العامل مفيدًا. قد يكون من المفيد أيضًا معرفة نسبة صافي رأس المال العامل (نسبة الأصول إلى الخصوم). النسبة 1.2-2.0 تعني رأس مال عامل موجب. أي شيء أقل من 1 (صافي رأس المال العامل صفر) يعني رأس مال عامل سالب.
كيف يتغير صافي رأس المال العامل؟

رأس المال العامل الخاص بك لا يبقى ثابتا. نظرًا لأنه يخضع فقط للأصول والخصوم قصيرة الأجل ، فمن المحتم أن يتغير كل بضعة أشهر. يمكن أن تكون هذه التغييرات مربحة أو ضارة ، اعتمادًا على العوامل التي ساهمت في التغيير. لكن التغيير شيء جيد لأنه يظهر أن عملك لم يصل إلى الركود. تساعد محاسبة رأس المال العامل الفعالة على تحليل هذا التغيير.

حساب التغيير في صافي رأس المال العامل بسيط بما فيه الكفاية. تحتاج ببساطة إلى إيجاد الفرق بين رأس المال العامل لهذا العام ورأس المال العامل للعام السابق. بدلاً من ذلك ، يمكنك حساب الفرق بين الأصول والخصوم من العام السابق والسنة الحالية. يمكن طرح الفرق في الخصوم من الفرق في الأصول.
الفرق بين استثمار رأس المال الثابت واستثمار رأس المال العامل

تمثل استثمارات رأس المال الثابت اقتناء وصيانة الأصول طويلة الأجل. يمكن أن يكون استثمار رأس المال الثابت أصلًا ملموسًا ، مثل مبنى أو أصل غير ملموس ، مثل الملكية الفكرية. لا يشمل استثمار رأس المال الثابت موارد أكثر مرونة مثل الموظفين ومتطلبات المخزون.

يشير رأس المال العامل إلى توزيع الموارد المالية في العمليات التجارية اليومية. يتضمن الاستثمار في رأس المال العامل الحصول على أصول قصيرة الأجل وتكبد التزامات قصيرة الأجل. يتم الإبلاغ عن استثمار رأس المال الثابت وأنشطة استثمار رأس المال العامل للشركة في الميزانية العمومية للشركة.
نطاق الاستثمارات

تخدم استثمارات رأس المال الثابت الأهداف الإستراتيجية – أي الخطط طويلة الأجل للأعمال. تتوزع فوائد استثمارات رأس المال الثابت على مدى عدة سنوات ، وفقًا لمعهد تمويل الشركات. في المقابل ، تخدم استثمارات رأس المال العامل الأهداف التشغيلية – أي الأنشطة اليومية للشركة. لذلك ، فإن نطاق استثمار رأس المال الثابت يمتد لعدة سنوات مقبلة ، في حين أن استثمار رأس المال العامل محدود فترات محاسبية محددة أو سنوات مالية.
سيولة الموارد

السيولة هي السهولة التي يمكن بها تحويل موارد الأعمال إلى نقد. تمتلك أصول رأس المال العامل سيولة عالية لأنه يمكن تحويلها بسهولة إلى نقد ، وفقًا لـ Wall Street Prep. على سبيل المثال ، يمكن للشركة بسهولة تحويل الذمم المدينة إلى نقد من خلال تحصيل الفواتير – أي بيع الفواتير إلى أطراف ثالثة. من ناحية أخرى ، فإن الأصول الرأسمالية الثابتة لديها سيولة منخفضة لأنها باهظة الثمن وتتطلب إجراءات طويلة للتخلص من الأصول.
الميزانية الرأسمالية

يتم اتخاذ قرارات استثمار رأس المال الثابت من خلال عمليات إعداد الميزانية الرأسمالية. تتضمن الميزانية الرأسمالية مقارنة التدفقات النقدية التي يمكن أن يولدها استثمار الأصول الثابتة خلال عمره الإنتاجي.

يتم ذلك باستخدام تقنيات مثل صافي القيمة الحالية ومعدل العائد الداخلي وفترة الاسترداد. يتم قبول استثمار رأس المال الثابت فقط عندما تفوق تدفقاته النقدية المحتملة التدفقات النقدية الخارجة. تستند عملية إعداد الميزانية لاستثمار رأس المال العامل على النطاق المقدر للعمليات لفترة محاسبية معينة أو سنة مالية معينة.
طرق التمويل

يتم تمويل استثمار رأس المال العامل من خلال الديون قصيرة الأجل بينما يتم تمويل استثمار رأس المال الثابت من خلال الديون طويلة الأجل. الديون قصيرة الأجل هي خطوط ائتمان ، مثل السحب على المكشوف من البنوك ، يتم سدادها في غضون عام. وهي مدرجة كخصوم متداولة في الميزانية العمومية. الديون طويلة الأجل واجبة السداد على فترات زمنية أطول. يتم إدراجها كخصوم طويلة الأجل في الميزانية العمومية.
مشتريات الاستثمار

يجب شراء استثمار رأس المال العامل على وجه السرعة لتسهيل العمليات التجارية السلسة. على سبيل المثال ، يجب أن يكون لدى شركة التصنيع دائمًا مخزون كافٍ لتجنب الانقطاعات غير الضرورية لأنشطة الإنتاج. تعد عملية شراء استثمار رأس المال الثابت عملية طويلة ، خاصة عندما تنطوي على اقتراض تمويل من مصادر خارجية.
أسئلة وأجوبة
ما هو رأس المال المستثمر ؟

رأس المال المستثمر هو مقدار الأموال المستثمرة في شركة ، بما في ذلك الديون التي لا تستحق السداد في غضون عام والأسهم المملوكة للمساهمين.

بطريقة أبسط، رأس المال المستثمر هو إجمالي الاستثمار النقدي الذي استثمره أصحاب المصلحة في الشركة في رأس المال. وهذا يشمل كلاً من حاملي الأسهم والديون في الشركة.
كيف يتم حساب رأس المال المستثمر ؟

يتم احتساب رأس المال المستثمر على أنه مجموع إجمالي أصول الشركة (باستثناء النقد والنقد المعادل والشهرة) ، بالصافي من إجمالي مطلوباتها (باستثناء الديون طويلة الأجل وقصيرة الأجل وعقود الإيجار الرأسمالية) في نهاية كل شهر خلال الأداء فترة.

متوسط رأس المال المستثمر لكل سنة مالية في فترة الأداء هو متوسط مبالغ رأس المال المستثمرة الاثني عشر شهرًا.

يمكن اشتقاق صيغة رأس المال المستثمر إما باستخدام نهج التمويل أو نهج التشغيل. باستخدام نهج التمويل ، يمكن تمثيل صيغة رأس المال المستثمر على النحو التالي :

رأس المال المستثمر = إجمالي الدين قصير الأجل + إجمالي الدين طويل الأجل + إجمالي التزامات الإيجار + إجمالي حقوق الملكية + النقد والاستثمارات غير التشغيلية

باستخدام نهج التشغيل ، يمكن تمثيل صيغة رأس المال المستثمر على النحو التالي:

رأس المال المستثمر = صافي رأس المال العامل + صافي الأصول الثابتة + صافي الأصول غير الملموسة
هل رأس المال المستثمر هو نفس الأصول؟

قاعدة رأس المال المستثمر هي إجمالي الأصول مطروحًا منه الخصوم المتداولة التي لا تحمل فوائد ، والعائد هو أرباح التشغيل بعد الضرائب. هذه هي الطريقة الأكثر صعوبة في تحديد قاعدة رأس المال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى