اعداد محاسب

معلومات عن طبيعة عمل المحاسب القانوني – المهام والمسؤوليات والأدوار

معلومات عن طبيعة عمل المحاسب القانوني – المهام والمسؤوليات والأدوار

يقوم المحاسب القانوني بتقديم خدمات محاسبية متخصصة واستشارات تجارية في مجموعة من المجالات المهمة، والفرق الرئيسي بين المحاسب والمحاسب القانوني هو أن الأخير عادة ما يكون مؤهلًا وذو خبرة عالية ، وسيكون عضوًا في هيئة مهنية.

إذا كنت مهتمًا بأن تصبح محاسبًا أو حتى إذا كنت في السوق لخدمات المحاسبة ، فربما تساءلت عن مصطلح “محاسب قانوني”. يُشار إلى هذا النوع من المحترفين أيضًا باسم CA ، وهو النوع الذي يقدم عددًا من المزايا المهمة ، ولكن موقعهم أقل في دائرة الضوء من الأشكال الأخرى لمحترفي المحاسبة.

قد تسأل تخصصات المحاسبة المهتمين بالعمل في الخارج ، “ما هو المحاسب القانوني؟” المحاسبون القانونيون خبراء في القوانين واللوائح التي تحكم الأعمال التجارية في مختلف البلدان حول العالم. مع تزايد تأثير الشركات الدولية ، فإنها ستحتاج إلى محاسبين مدربين تدريباً عالياً لتتبع نفقاتهم وإيراداتهم. يمكن أن تختلف قوانين الضرائب ولوائح العمل اختلافًا كبيرًا بين البلدان ، وقد تم اعتماد CAs لمساعدة الشركات في الحفاظ على أرباحها والامتثال للقوانين واللوائح المحلية.
ما هو محاسب قانوني؟

المحاسب القانوني هو محاسب يتمتع بالاعتماد المهني المحدد “للحالة القانونية”.

لقد درسوا المحاسبة على مستوى عال واكتسبوا خبرة مهنية في الصناعة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المحاسبين القانونيين أعضاء في هيئة مهنية محترمة ، مثل ومطلوب منهم الالتزام بقواعد سلوك أخلاقية ومهنية صارمة

يعتبر تعيين المحاسب القانوني في جميع أنحاء العالم ، وهو يشير إلى المحاسبين المهنيين المؤهلين للقيام بعدد من الأنشطة المحددة ضمن نطاق المحاسبة. وتشمل هذه المهام مراجعة البيانات المالية ، وتقديم الإقرارات الضريبية للشركات ، وتقديم المشورة المالية.

بينما يُرى الاسم في جميع أنحاء العالم ، في الولايات المتحدة ، يُعرف المنصب المكافئ باسم محاسب عام معتمد ، أو CPA. يعود تاريخ الهيئة المهنية التي تحكم هذه المجموعة من العاملين في مجال المحاسبة إلى عام 1854 حيث تم تأسيسها في بريطانيا.
ماذا يفعل المحاسب القانوني؟

بالإضافة إلى خدمات المحاسبة العادية ، يمكن للمحاسبين القانونيين تقديم المشورة بشأن أعمال ومسائل مالية محددة.

وتشمل هذه:

تمويل الشركات على سبيل المثال تأمين التمويل لعمليات الاندماج والاستحواذ وإعادة هيكلة رأس المال
الإدارة المالية في الأعمال التجارية ، مثل التنبؤ المتعمق بالتدفق النقدي أو إدارة الأموال
استشارات مالية شخصية (للأفراد والشركات)
المحاسبة الجنائية لدعم التقاضي في الاحتيال التجاري
نظرًا لخبرتهم المتعمقة ، يمكن للعديد من المحاسبين القانونيين تقديم المشورة بشأن الأشياء التي لا يستطيع المحاسبون العاديون القيام بها.
إدارة النظم المالية والميزانيات وإجراء عمليات التدقيق المالي ومراجعة سياسات الشركة وتحليل المخاطر ؛ إعداد البيانات المالية ، بما في ذلك الحسابات الشهرية والسنوية
إعداد السجلات المالية والاحتفاظ بها ، والتأكد من دقتها والامتثال لها
إسداء المشورة للعملاء بشأن المسائل الضريبية والخزينة والمعاملات التجارية مثل عمليات الاستحواذ والاندماج والقضايا المتعلقة بالتخطيط الضريبي والضريبي ؛ حساب المسؤولية الضريبية وإعداد وتقديم الإقرارات الضريبية
مسك السجلات المحاسبية وإعداد الحسابات وأيضا المعلومات الإدارية للشركات الصغيرة
كشف ومنع الاحتيال وتقديم المشورة للعملاء في مجالات تحسين الأعمال أو الإعسار
إنتاج التقارير والتوصيات بعد عمليات التدقيق الداخلية أو العامة ؛ تنظيم تقارير الإدارة المالية ، بما في ذلك التخطيط المالي والتنبؤ
الأتصال بالمراجعين الداخليين والخارجيين وإدارة المخالفات المالية عند ظهورها ؛ إدارة الزملاء المرؤوسين ؛ التفاوض على الشروط مع الموردين
التوقيع على المستندات التي يجب تقديمها للهيئات أو السلطات الرسمية من قبل الشركات المدرجة
التمسك بالقيم الأساسية والمبادئ الأخلاقية لمهنة المحاسبة ، بما في ذلك السرية والنزاهة والسلوك المهني والكفاءة والموضوعية

غالبًا ما يكون لديهم خبرة متخصصة في مجال معين ، مثل العمل مع الأفراد ذوي الدخل المرتفع الذين لديهم أموال أو عقارات شخصية أكثر تعقيدًا أو الشهادة كخبراء محاسبة في القضايا الجنائية.

الأدنى لمدة دورة المحاسبة القانونية (أي عبر مخطط الدخول المباشر) للفرد الذي يدخل بعد التخرج هو ثلاث سنوات.
مهارة المطلوبة لتصبح محاسب قاانوني

فيما يلي أهم المهارات التي يجب أن تكون موجودة في المهنيين الذين يتطلعون إلى أن يصبحوا محاسبًا قانونيًا في المملكة المتحدة:

الاهتمام والوعي التجاري العام
الدافع والالتزام بالجمع بين الدراسة والعمل
مهارات الاتصال والمهارات الاجتماعية
التنظيم وإدارة الوقت
نهج التقصي
مهارات تكنولوجيا المعلومات
مهارة قوية في التحليل وحل المشاكل
القدرة الحسابية
مهارات القيادة والعمل في فريق فعال
الدافع والمبادرة
النزاهة والموثوقية..

كيف تصبح محاسب قانوني؟

تعتمد كيفية أن تصبح محاسبًا قانونيًا على البلد الذي تريد العمل فيه ، حيث لكل منها متطلباته الخاصة للحصول على الشهادة. بغض النظر عن التفاصيل ، فإن المحاسبين القانونيين يستوفون متطلبات أكاديمية وعملية أكثر صرامة من المستويات الأخرى للمحاسبين.

في معظم الحالات ، هناك درجة مستوى البكالوريوس القياسية تتكون من الدورات الدراسية في موضوعات الأعمال والمحاسبة ، يليها تدريب عملي أو تدريب داخلي أو نوع ما ثم برنامج محدد في مبادئ المحاسبة المعتمدة. يجب أن يكون الشخص مكرسًا تمامًا من أجل تحقيق رتبة CA ، ولكن هذا المنصب يحظى باحترام كبير ويحمل عادةً راتبًا أعلى من الأنواع الأخرى من المحاسبين.

نظرًا لأن CA تميل إلى العمل في الخارج ، فمن المهم بالنسبة لهم أن يكون لديهم اتصالات مهنية في البلدان الأجنبية. تعمل بعض CAs في شركات المحاسبة الأمريكية لإعداد المستندات الضريبية وتقديم الإقرارات الضريبية للشركات التي تمارس الأعمال التجارية الدولية. فرص العمل للمحاسبين القانونيين الأمريكيين محدودة ، لذلك يعمل معظم المحاسبين المعتمدين في الولايات المتحدة كمحاسبين عامين معتمدين. هذه العناوين متكافئة تقريبًا. في البلدان الأجنبية مثل الهند ونيوزيلندا ، تلعب CA دور محاسبين قانونيين.
ما هو الفرق بين المحاسب والمحاسب القانوني؟

إن لقب المحاسب ليس مصطلحًا محميًا ، مما يعني أنك لست مضطرًا للحصول على مؤهلات محددة لاستخدامه.

قد يكون المحاسب قد درس المحاسبة على المستوى التأسيسي أو اكتسب معرفتهم من خلال سنوات من الخبرة المهنية.

كما سيظلون المحاسبين القانونيين بحاجة إلى الالتزام بقواعد حوكمة الشركات والإشراف الصادرة عن مجلس إعداد التقارير المالية.

ومع ذلك ، لاستخدام لقب محاسب قانوني ، يجب على المحاسب اجتياز سلسلة من الاختبارات وإكمال ثلاث إلى خمس سنوات من الخبرة العملية للحصول على الاعتماد المهني.

بمجرد التأهل ، يمكن للمحاسب القانوني أن يصبح عضوًا في ICAEW أو ACCA (جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين).

سيُطلب أيضًا من المحاسب القانوني الذي هو جزء من هيئة مهنية مرموقة، كما يكون لديه تأمين تعويض احترافي.

هذا يحميك أنت والمحاسب القانوني في حالة حدوث أخطاء غير مقصودة. ويلتزم المحاسبون القانونيون أيضًا بالقواعد الأخلاقية للهيئة المهنية التي يختارونها ويمكن إنهاء عضويتهم إذا لم يلتزموا بالإرشادات.

متى أحتاج إلى المحاسب القانوني؟

يمكن للمحاسبين العامين تقديم المشورة الصحييحة حول الأمور اليومية مثل الإقرارات الضريبية السنوية والفواتير.

إن الحصول على الخدمات الأعلى سعراً للمحاسب المعتمد ليس ضروريًا إذا كان لديك سؤال حول ضريبة القيمة المضافة ، على سبيل المثال. ومع ذلك ، فمن الأفضل التحدث إلى محاسب قانوني إذا كنت في وضع مالي أكثر تعقيدًا وتحتاج إلى مشورة متخصصة.

على سبيل المثال ، إذا كنت تدير نشاطًا تجاريًا وكنت تتطلع إلى الاستحواذ على شركة أصغر ، فسيساعدك المحاسب القانوني في وضع خطة مالية مفصلة قبل الاستحواذ.

سيرشدونك خلال العملية برمتها ، بما في ذلك كيفية تأمين أي تمويل ضروري وتقديم المشورة بشأن المضي قدمًا بطريقة فعالة من الناحية الضريبية.

اعتمادًا على خبرتهم السابقة ، يمكن أن يكون لدى المحاسبين القانونيين معرفة متعمقة بمجموعة واسعة من الأمور المالية ، من التخطيط الضريبي إلى التنبؤ بالتدفق النقدي. على الرغم من تدريب الجميع على مستوى عالٍ ، فإن العثور على محاسب قانوني متخصص في مجال معين سيساعدك في الحصول على أفضل نتيجة
أين يمكنني أن أجد محاسبًا جيدًا؟

قد يكون من الصعب العثور على محاسب متمرس أو خبير أو محاسب قانوني بدون توصية شخصية.

يمكن أن تساعدك أداة المطابقة غير المتحيزة في العثور على المحترف المناسب لك ، سواء كنت تبحث عن نصيحة شخصية أو تساعد في إدارة شؤون عملك. يمكنك العثور على محاسب محلي للتشاور مع بعض النصائح لمرة واحدة أو طلب المساعدة على أساس أكثر انتظامًا.
أنواع المحاسب القانوني

المحاسب: المحاسب هو محترف يدير حسابات الشركة. يكون مسؤولاً عن إنشاء تقارير المبيعات والتدفقات النقدية ، والحفاظ على الميزانيات العمومية وإدارة كشوف المرتبات. تشمل مسؤوليات عمل المحاسب القيام بأنشطة الفواتير وإدارة الميزانيات وحفظ المخزون.

الخبير الاكتواري: خبير مالي. يساهم في تطوير بوالص التأمين. الخبير الاكتواري يحلل التكاليف المالية للمخاطر أو عدم اليقين. يقوم الخبير الاكتواري بتطبيق الرياضيات والإحصاء والنظرية المالية لتحديد المخاطر التي تنطوي عليها الأحداث المحتملة.

المدقق: المدقق هو أيضًا مهنة مالية. يكون مسؤولاً عن ضمان دقة السجلات المالية وامتثال المعلومات المالية لقوانين الولاية. يقوم المدقق بحساب الضريبة المستحقة وإعداد الإقرارات الضريبية. تشمل مسؤوليات عمله أو عملها حساب تقييم أداء السجل المحاسبي وعمليات الدفع.
الأسئلة الشائعة
ما هي مؤهلات المحاسب القانوني؟

بالنسبة للخريجين وطلاب الدراسات العليا في التجارة ، من المتوقع الحصول على خمسين بالمائة كحد أدنى بينما يحتاج الخريجون الآخرون أو خريجو الدراسات العليا إلى ستين بالمائة كحد أدنى للتأهل للحصول على محاسب قانوني. سيسجل المرشحون تسعة أشهر قبل الامتحان ويكملون 100 ساعة من التدريب على تكنولوجيا المعلومات بعد ذلك.
هل هناك أي حد عمري لـ CA؟

لا يوجد حد أقصى للسن للقبول في دورة المحاسبة القانونية. التسجيل الأصلي صالح لمدة خمس سنوات ويمكن إعادة التحقق من صحته لمدة خمس سنوات.
ما هو عمل CA؟

يتم تعيين محاسب قانوني في جميع أنحاء العالم ، والذي يشير إلى المحاسبين المهنيين المؤهلين للقيام بعدد من الأنشطة المحددة في نطاق المحاسبة. وتشمل هذه المهام مراجعة البيانات المالية ، وتقديم الإقرارات الضريبية للشركات وتقديم المشورة المالية.
كم مرة يمكن للمرء أن يحاول اجتياز اختبار CA التأسيسي؟

إذا قمت بالتسجيل لامتحان التأسيس ، فسيكون صالحًا لمدة ثلاث سنوات قادمة من تاريخ التسجيل. يمكن للمرشح إجراء ست محاولات كحد أقصى لاجتياز اختبار التأسيس. يتم إجراء الامتحان التأسيسي مرتين في السنة. يتم إجراؤه في شهري مايو ونوفمبر. أولئك الذين فاتهم الظهور في الامتحان في مايو يمكن أن يظهروا في نوفمبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى