اعداد محاسب

معلومات عن طـرق عـرض قائمـة التـدفقات النقديـة وعـرض التـدفـقات النـقديـة بالصـافـي

معلومات عن طـرق عـرض قائمـة التـدفقات النقديـة وعـرض التـدفـقات النـقديـة بالصـافـي

ب . طرق عرض قائمة التدفقات النقدية
يوجد طريقتان مقبولتان في هذا المعيار لعرض قائمة التدفقات النقدية هما الطريقة المباشرة والطريقة غير المباشرة، والإختلاف بين هاتين الطريقتين يكمن في طريقة إحتساب وعرض التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية، أما عرض التدفقات النقدية من الأنشطة الإستثمارية والتمويلية فهو متشابه في كلتا الطريقتين. وبالتالي يتوجب على المنشأة عرض التدفقات النقدية من النشاطات التشغيلية بإستخدام أما :
الطريقة المباشرة Direct Method : والتي بموجبها يتم الإفصاح عن الفئات الرئيسة لإجمالي المقبوضات النقدية وإجمالي المدفوعات النقدية خلال الفترة. ويشجع المعيار رقم (7) المنشآت على تقديم التقارير عن التدفقات النقدية باستخدام الطريقة المباشرة حيث أن الطريقة المباشرة توفر معلومات يمكن أن تكون مفيدة في تقدير التدفقات النقدية المستقبلية لا تتوفر بمقتضى الطريقة غير المباشرة. الا ان المعيار أشار الى ان استخدام الطريقة غير المباشرة يعتبر أسلوباً مقبولاً.
الطريقة غير المباشرة Indirect Method : والتي بموجبها يتم تعديل صافي الربح أو الخسارة بالتغيرات في ارصدة الأصول والمطلوبات المتداولة خلال السنة المالية، و باضافة قيمة إهتلاك الأصول غير المتداولة ومبلغ إطفاء الأصول غير الملموسة وأي نفقات لا تتطلب نقدية مدفوعة ، وكذلك بالمكاسب أو الخسائر الناجمة عن التخلص من الأصول غير المتداولة أو الإستثمارات المالية.
ج . عرض التدفقات النقدية بالصافي
بشكل عام يتطلب هذا المعيار عرض كل من التدفقات النقدية الواردة والتدفقات النقدية الصادرة بشكل منفصل، أي بشكل إجمالي بدلاً من عرضها كمبلغ صافي وذلك لتزويد مستخدمي القوائم المالية بمعلومات ملائمة ومفيدة. إلا أن المعيار يسمح بترصيد صافي التدفقات النقدية في الحالتين التاليتين :
ــ يمكن عرض البنود التي لها معدل دوران مرتفع ومبالغها كبيرة وذات إستحقاق قصير الأجل على أساس الصافي. مثل شراء وبيع الإستثمارات، وعمليات الإفتراض قصيرة الأجل ذات الإستحقاق الذي لا يتجاوز ثلاثة أشهر.
ــ إذا كانت المقبوضات والمدفوعات النقدية تتم نيابة عن العملاء، وعندما تعكس الأنشطة أنشطة العملاء وليس أنشطة المنشأة. مثل تحصيل الإيجارات نيابة عن
مالكي العقارات ودفعها لهم.
عرض التدفقات النقدية بالصافي بالنسبة للمنشآت المالية
يسمح المعيار رقم (7) بعرض التدفقات النقدية التي تنتج عن النشاطات التالية لمنشأة مالية على أساس الصافي :
ــ المقبوضات والمدفوعات النقدية التي تتم نيابة عن العملاء عندما تمثل هذه التدفقات النقدية أنشطة تتعلق بالعملاء، مثل قبول وسداد الودائع تحت الطلب بالنسبة للبنك. ــ المقبوضات والمدفوعات النقدية بالنسبة لقبول الودائع وإعادة دفعها والتي يكون لها تاريخ استحقاق محدد.
ــ إيداع الودائع من قبل البنك في البنوك الأخرى وسحب تلك الودائع.
ــ السلف النقدية والقروض المقدمة للعملاء وإعادة تسديد هذه السلف والقروض.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى