اعداد محاسب

معلومات عن التدفقات النقدية بالعملة الأجنبية و تصنيف الفوائد وأرباح الأسهم المقبوضة وتوزيعات الأرباح المدفوعة

معلومات عن التدفقات النقدية بالعملة الأجنبية و تصنيف الفوائد وأرباح الأسهم المقبوضة وتوزيعات الأرباح المدفوعة

د – التدفقات النقدية بالعملة الأجنبية :
يتطلب المعيار رقم (7) بخصوص التدفقات النقدية بالعملة الأجنبية ما يلي:
– يجب أن تسجل التدفقات النقدية التي تنشأ عن عمليات بالعملة الأجنبية باستخدام عملة المنشأة التي تنشر بموجبها القوائم المالية. وذلك بتحويل مبلغ العملة الأجنبية إلى عملة المنشأة باستخدام سعر الصرف بين عملة التقرير والعملة الأجنبية السائد في تاريخ التدفق النقدي.
– يجب ترجمة التدفقات النقدية من الشركة التابعة الأجنبية حسب سعر الصرف بين عملة التقرير والعملة الأجنبية بتواريخ التدفقات النقدية.
كما لا تعتبر الأرباح والخسائر غير المحققة التي تنتج عن التغيرات في معدلات صرف العملة الأجنبية تدفقات نقدية. ولكن يجري الإبلاغ عن آثار التغيرات في سعر الصرف للعملة الأجنبية على النقدية وما يعادلها المحتفظ بها أو التي تستحق بعملة أجنبية في قائمة التدفقات النقدية بهدف مطابقة أرصدة النقدية وما يعادلها بين أول الفترة ونهايتها.
هـ. تصنيف الفوائد وأرباح الأسهم المقبوضة وتوزيعات الأرباح المدفوعة :
يتطلب المعيار رقم (7) الإفصاح بشكل منفصل عن كافة التدفقات النقدية المقبوضة والمدفوعة من الفوائد وأرباح الأسهم ويجب أن يصنف كل منها بأسلوب ثابت من فترة لأخرى، على أنها نشاطات تشغيلية أو استثمارية أو تمويلية.
تصنيف بعض البنود كنشاط استثماري أو تمويلي أو تشغيلي عند إعداد قائمة التدفقات النقدية :
1. الفائدة المدفوعة ؛ يسمح المعيار ببديلين للتصنيف شريطة الثبات في المعالجة :

ــ يمكن تصنيفها كنشاط تشغيلي لأنها تدخل في تحديد صافي الربح أو الخسارة وكمعالجة بديلة ؛
ــ يمكن تصنيفها كنشاط تمويلي بإعتبارها تكاليف للحصول على الموارد.
الإفصاح عن الفائدة المدفوعة :
يتم الإفصاح عن المبلغ الكلي للفائدة المدفوعة خلال الفترة في بيان التدفقات النقدية سواء أعترف بالفائدة كمصروف في بيان الدخل أو تم رسملتها حسب المعالجة
البديلة المسموح بها بموجب المعيار المحاسبي الدولي 23 تكاليف الاقتراض.
2. الفائدة المقبوضة وتوزيعات الأرباح المقبوضة: يسمح المعيار ببديلين للتصنيف شريطة الثبات في المعالجة .
– يمكن تصنيفها كنشاط تشغيلي لأنها تدخل في تحديد صافي الربح أو الخسارة، أو
– كمعالجة بديلة يمكن تصنيفها كنشاط إستثماري بإعتبارها عوائد إستثمارات.
3 . توزيعات الأرباح المدفوعة (Dividends): يسمح المعيار ببديلين للتصنيف شريطة الثبات في المعالجة:
ـ يمكن تصنيفها كنشاط تمويلي لأنها تعتبر تكلفة للحصول على الموارد، أو
ـ كمعالجة بديلة يمكن تصنيفها كأحد مكونات التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية من أجل مساعدة مستخدمي القوائم المالية على تحديد مقدرة المنشأة على دفع أرباح الأسهم من خلال التدفقات النقدية التشغيلية.
4. الضرائب على الدخل : تصنف ضريبة الدخل المدفوعة بإعتبارها نشاط تشغيلي إلا إذا كان من الممكن تحديد الجزء المدفوع والمتعلق بنشاط تمويلي أو استثماري فتصنف في هذه الحالة حسب نوع النشاط المدفوعة من اجله.
5. الاستثمارات في الشركات التابعة والزميلة والمشاريع المشتركة :
عند معالجة الإستثمارات في شركة زميلة أو تابعة باستخدام طريقة حقوق الملكية أو التكلفة يقوم المستثمر أو الشركة الأم بإدراج التدفقات النقدية مع الشركة المستثمر بها في قائمة التدفق النقدي مثل تقديم سلف للشركات التابعة أو الزميلة أو الحصول من تلك الشركات على سلف وتوزيعات الارباح المقبوضة من تلك الشركات.
6. بالنسبة للتدفقات النقدية المتعلقة بالإستثمارات في المنشآت الخاضعة للسيطرة المشتركة : تظهر المنشأة (المستثمر) حصتها من التدفقات النقدية في منشأة تسيطر عليها بشكل مشترك بموجب معيار الابلاغ المالي الدولي رقم (11)، وعند اتباع المنشأة (المستثمر) طريقة حقوق الملكية يتم تضمين بيانها للتدفق النقدي التدفقات النقدية بمقدار إستثمارها في المنشأة تحت السيطرة المشتركة، وكذلك التوزيعات والمدفوعات أو المقبوضات الأخرى بينها وبين المنشأة تحت السيطرة المشتركة.
7 . شراء وبيع الشركات التابعة والمنشآت التجارية الأخرى:
ــ يجب عرض مجموع التدفقات النقدية الناجمة عن شراء وبيع الشركات التابعة وغيرها من منشآت الأعمال الأخرى بشكل منفصل وتصنف ضمن التدفقات النقدية من الأنشطة الإستثمارية.
ــ التدفقات النقدية الناتجة عن التغيرات في حصة الشركة في الشركات التابعة التي لا تؤدي الى فقدان السيطرة تصنف ضمن الانشطة التمويلية .
ــ يجب الإفصاح وبشكل إجمالي عن عمليات شراء وبيع الشركات التابعة أو غيرها من وحدات الأعمال الأخرى خلال الفترة وبما يتعلق بالبنود التالية :
أ. تكلفة شراء الشركات التابعة والشركات الأخرى، وقيمة بيع الإستثمارات في تلك الشركات.
ب. التدفقات النقدية المتعلقة بعمليات شراء وبيع تلك الشركات.
ج . مبلغ النقدية والنقدية المكافئة في الشركة التابعة أو وحدة الأعمال التي تم شرائها أو التخلص منها.
د. قيمة الأصول والالتزامات غير النقدية وما يعادلها في الشركة التابعة وغيرها من وحدات الإعمال التي تستثمر بها المنشأة والتي تم شرائها أو التخلص منها، ملخصة حسب الفئات الرئيسة.
8. العمليات غير النقدية :
بموجب هذا المعيار يجب إستبعاد العمليات الإستثمارية والتمويلية التي لا تتطلب استخدام النقدية أو ما يعادلها من قائمة التدفقات النقدية ويجب الإفصاح عن مثل هذه العمليات في مكان آخر في القوائم المالية وبشكل يقدم كل المعلومات المتعلقة بتلك النشاطات الاستثمارية والتمويلية.
ويتم إستبعاد العمليات غير النقدية بالرغم من تأثيرها على رأس المال وهيكل الأصول في المنشأة وهو ما يتفق مع هدف قائمة التدفقات النقدية حيث أن هذه البنود لا تتضمن تدفقات نقدية في الفترة الجارية، ومن أمثلة العمليات غير النقدية ما يلي:
ـ شراء أصول مقابل إصدار أسهم.
ـ مبادلة أصل بأصل أخر.
ـ الحصول على الأصول من خلال الشراء وتحمل الالتزامات المباشرة أو عن طريق إبرام عقد التأجير التمويلي.
ـ شراء منشأة أخرى مقابل إصدار أسهم.
ـ تسديد إسناد القرض من خلال إصدار أسهم أو تحويل السندات لأسهم.
9 . مكونات النقدية وما يعادلها
يجب الإفصاح عن مكونات النقدية وما يعادلها ويجب أن تعرض مطابقة بين قيمة النقدية والنقدية المكافئة أول المدة وأخر المدة في قائمة التدفقات النقدية مع البنود المقابلة لها في قائمة المركز المالي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى