ضرائب

معلومات عن عرض الأصول والإلتزامات الضريبية ــ المقاصة Presentation ــ Offset والافـصاح عنهـا

معلومات عن عرض الأصول والإلتزامات الضريبية ــ المقاصة Presentation ــ Offset والافـصاح عنهـا

العرض Presentation
الأصول والإلتزامات الضريبية – المقاصة Offset
1. يجب اظهار الاصول والالتزامات الضريبية في الميزانية بشكل مستقل عن الاصول والالتزامات الاخرى لدى الشركة.
2. في حالة وجود رصيد جاري لاصل ضريبي مؤجل ورصيد لالتزام ضريبي مؤجل فانه يجوز عمل تقاص بينهما واظهار الصافي شريطة توفر التالي:
ـ ان يكون للمنشأة الحق القانوني في اجراء تلك المقاصة، ويكون عادة للمنشأة حق قانوني في إجراء التقاص بين الأصل الضريبي الجاري مع الالتزام الضريبي الجاري عندما يعود لضرائب دخل فرضت من قبل نفس السلطة الضريبية وتكون السلطة الضريبية تسمح بدفع أو استلام مبلغ (صافي) واحد.
ـ ان يكون في نية المنشأة تسوية المبلغ المتعلق بنك الاصول والالتزامات الضريبية على أساس الصافي، أو يكون بامكانها الاستفادة وتنزيل الأصل الضريبي في نفس الفترة المالية التي سيستحق فيها الالتزام الضريبي.
ـ كانت الأصول والإلتزامات الضريبية المؤجلة والضريبية المؤجلة تتعلق بضرائب دخل مفروضة من نفس الهيئات الضريبية على ما يلي:
أ . نفس دخل المنشأة الخاضع للضريبية. أو
ب . منشآت مختلفة خاضعة للضريبة ترغب إما تسديد الإلتزامات الضريبية الحالية والأصول الضريبية الحالية على أساس الصافي، أو جعل الأصول الضريبية تتحقق
وسداد الإلتزامات معاً في نفس الوقت، وفي كل فترة مالية قادمة يتوقع أن يجري سداد أو إسترداد مبالغ جوهرية من الأصول والإلتزامات الضريبية المؤجلة.
مصروف الضريبة
يجب عرض مصروف (دخل) الضريبة الخاص بالأرباح أو الخسائر من الأنشطة العادية في متن (وجه) قائمة الدخل.
فروق الصرف من الإلتزامات أو الأصول الضريبية الأجنبية المؤجلة
يتطلب معيار المحاسبة الدولي رقم (21) آثار التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية، الإعتراف بفروقات العملات الأجنبية كدخل أو مصروف ولكن لا يبين ذلك المعيار مكان عرضها في بيان الدخل، لذلك عندما يعترف بفروق الصرف من الأصول أو الإلتزامات الضريبية الأجنبية المؤجلة في بيان الدخل فإنه يمكن تصنيف هذه الفروقات كمصروف (دخل) ضريبي مؤجل إذا كان ذلك العرض يعتبر أكثر فائدة لمستخدمي القوائم المالية.
سادساً: الإفصاح Disclosure
يجب الإفصاح بشكل منفصل عن مكونات مصروف (دخل) الضريبة: ويمكن أن تشمل مكونات مصروف (دخل) الضريبة ما يلي:
أ- مصروف (دخل) الضريبة الحالي.
ب التعديلات المعترف بها في الفترة عن ضريبة حالية من فترات سابقة.
ج- مبلغ مصروف (دخل) الضريبة المؤجل الناتج عن وجود وانعكاس الفروق المؤقتة.
د مبلغ مصروف (دخل) الضريبة المؤجل الذي يعزى لتغيرات في معدلات الضريبة أو فرض ضرائب جديدة.
هـ – مبلغ المنفعة الناشئ عن خسائر ضريبية غير معترف بها سابقاً أو خصومات ضريبية أو فرق مؤقت لفترة سابقة مستخدمة لتخفيض مصروف الضريبة الجاري.
و – مبلغ المنفعة الناتجة عن خسائر لم يعترف بها سابقا أو خصومات ضريبية أو فروقات مؤقتة لفترة سابقة مستخدمة لتخفيض مصروف الضريبة المؤجل.
ز – مصروف الضريبة المؤجل الناجم عن تخفيض أو إنعكاس تخفيض سابق لأصل ضريبي مؤجل.
ح ـ مبلغ مصروف (دخل) الضريبة الذي يعود إلى التغيرات في السياسات المحاسبية والأخطاء التي يتم معالجتها بصافي الربح أو الخسارة للفترة الحالية، بسبب عدم القدرة على معالجتها بأثر رجعي بموجب معيار المحاسبة الدولي رقم (8)، صافي ربح أو خسارة الفترة والأخطاء والتغيرات في السياسات المحاسبية.
يجب أيضاً الإفصاح عما يلي بشكل منفصل:
أ ـ مجموع الضريبة الحالية أو المؤجلة التي تتعلق ببنود أضيفت لحساب حقوق الملكية.
ب ـ شرح للعلاقة بين مصروف (دخل) الضريبة والربح المحاسبي في إحدى أو كلا الحالتين التاليين :
1. مطابقة مصروف (دخل) الضريبة والناتج عن ضرب الربح المحاسبي بمعدل (بمعدلات) الضريبة المطبقة، مع الإفصاح عن أساس إحتساب معدل الضريبة
المطبق.
2 . مطابقة بين متوسط معدل الضريبة الفعال ومعدل الضريبة المستخدم، مع الإفصاح عن اساس احتساب معدل الضريبة المستخدم.
د ـ توضيح التغيرات في معدل (معدلات) الضريبة المستخدمة بالمقارنة مع الفترة المحاسبية السابقة.
هـ – مبلغ (وتاريخ الانتهاء إن وجد) للفروق المؤقتة القابلة للخصم، والخسائر الضريبية غير المستخدمة، والخصومات الضريبية غير المستخدمة والتي لم يعترف بأصل ضريبي مؤجل متعلق بها في الميزانية العمومية.
و – المبلغ الإجمالي للفروق المؤقتة المتعلقة بالاستثمارات في المنشآت التابعة والفروع، والمنشآت الزميلة، والحصص في المنشآت الخاضعة للسيطرة المشتركة التي لم يعترف بالتزامات ضريبية مؤجلة متعلق بها.
ز – الأفصاح لكل نوع من انواع الفروقات المؤقتة وكل نوع من الخسائر الضريبية غير المستخدمة والخصومات الضريبية غير المستخدمة :
1. مبلغ الأصول أو الإلتزامات الضريبية المؤجلة المعترف بها في قائمة المركز المالي لكل فترة معروضة.
2 . مبلغ الدخل أو المصروف الضريبي المؤجل المعترف به في قائمة الدخل، إذا كان ذلك غير واضحاً من التغيرات في المبالغ المعترف بها في الميزانية العمومية.
ح ـ فيما يتعلق بالعمليات غير المستمرة، الإفصاح عن مصروف الضريبة الذي يتعلق بما يلي:
1. ربح أو خسارة عدم الاستمرارية.
2 الربح أو الخسارة من النشاطات العادية للعملية غير المستمرة للفترة الحالية، مع المبالغ المقابلة لها لكل فترة سابقة معروضة.
ط ـ مبلغ ضريبة الدخل على أرباح الأسهم لمساهمي المنشأة التي أعلنت توزيع أرباح قبل التصريح بإصدار البيانات المالية والتي لم يعترف بها في القوائم المالية. كما يجب على المنشأة الإفصاح عن المبلغ الضريبي المؤجل وعن ماهية الأدلة المعززة للاعتراف به وذلك عند :
أ- إعتماد الأصل الضريبي المؤجل على الأرباح الضريبية المستقبلية الزائدة عن الأرباح الناجمة من إنعكاس فروقات ضريبية مؤقتة.
ب ـ تكون المنشأة قد تكبدت خسائر أما في الفترة الحالية أو الفترة السابقة لدى الهيئات الضريبية التي ينتمي لها الأصل الضريبي المؤجل.
دفع أرباح الأسهم
يجب على المنشأة الإفصاح عن طبيعة تبعات ضريبة الدخل المحتملة التي قد تنتج على دفع أرباح الأسهم لمساهميها إضافة إلى ذلك يجب على المنشأة الإفصاح عن مبالغ ضرائب الدخل المحتملة التي يمكن تحديدها عملياً و بيان إذا لم يكن ممكناً تحديدها عملياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى