اعداد محاسب

معلومات عن متطلبات معـيار الابـلاغ المالي الدولي رقـم (3) انـدماج الأعـمال Business Combinations

معلومات عن متطلبات معـيار الابـلاغ المالي الدولي رقـم (3) انـدماج الأعـمال Business Combinations

متطلبات المعيار الرئيسة
1. يتطلب المعيار أن تتم المحاسبة عن كافة اندماجات منشآت الأعمال بطريقة الحيازة او (التملك ) .
2 . يجب ان يتم تحديد الطرف الدامج (المشتري) في كل اندماج منشآت أعمال داخلة ضمن نطاقه.
3. يجب على المنشأة الدامجة (المشترية) أن تقيس تكلفة اندماج الأعمال من خلال مجموع القيم العادلة بتاريخ التبادل للاصول المعطاة (نقدية مدفوعة او اي اصول اخرى ) والالتزامات التي تم تحملها.
التكاليف المتعلقة بالتملك Acquisition-related costs
– تكاليف التملك وهي التكاليف التي تتحملها المنشأة لتفصيل عملية الاندماج مثل المصاريف القانونية، أتعاب المحاسبين، أتعاب المقيمين والرسوم المهنية الأخرى ، المصاريف الإدارية والعمومية ، ورسوم تسجيل وإصدار الأوراق المالية للديون والحقوق الملكية، والرسوم المهنية يتم معالجتها كمصاريف فترة في السنة التي يتم تحملها بها باستثناء واحد وهو تكاليف إصدار الأوراق المالية للديون أو لحقوق الملكية وفقاً لمعياري المحاسبة الدوليين: معيار المحاسبة رقم 32 ومعيار الإبلاغ المالي رقم 9 .
تاريخ التبادل: وهو التاريخ الذي يحصل فيه المشتري (المنشأة الدامجة) على السيطرة الفعالة على المنشأة المندمجة في عملية تبادل مفردة.
4. يجب على المنشأة المشترية (الدامج) الاعتراف بشكل منفصل في تاريخ الاندماج بالاصول والالتزامات المحددة وكذلك الاعتراف بالالتزامات المحتملة المتعلقة بالمنشأة المشتراة (المندمجة) وبغض النظر عما اذا كان قد اعترف بها في القوائم المالية للشركة المندمجة (المشتراة) ام لا .
اي انه يتم الاعتراف بالالتزامات المحتملة التي تم نقلها من الشركة المشتراه الى الشركة المشترية عند اندماج الأعمال اذا كانت هذه الالتزامات عبارة عن التزام حالي ناشي من أحداث سابقة ويمكن قياس قيمته العادلة بشكل موثوق ، نتيجة لذلك وخلافاً لمتطلبات معيار المحاسبة الدولي رقم (37) ، تعترف المنشأة الدامجة بالالتزام المحتمل في اندماج الأعمال بتاريخ الإستملاك حتى لو لـــم يكـــن مرجـحـاً حدوث تدفق نقدي صادر في الفترة اللاحقة .
5. يتم الاعتراف بالاصول والالتزامات المحددة (المعرفة) والالتزامات والالتزامات المحتملة المتملكة من قبل المنشأة المشترية بالقيمة العادلة في تاريخ الاقتناء وبنسبة
تملك 100% ، وتشارك الأقلية في التغير بالقيمة العادلة.
6. يجب تخصيص تكلفة الشراء على الاصول والالتزامات المتملكة بالقيمة العادلة لكافة الاصول والالتزامات، عدا الاصول المصنفة كاصول غير متداولة محتفظ بها للبيع بموجب معيار الإبلاغ المالي رقم (5) والتي يجب قياسها (بالقيمة العادلة ناقصاً تكاليف البيع المقدرة).
7. يتطلب المعيار من المنشأة القيام بتاريخ الاستملاك بتصنيف وتخصيص الأصول المشتراه القابلة للتحديد والالتزامات بما يتوافق مع متطلبات معايير الإبلاغ المالي الدولية الاخرى . ويجب على المنشأة اجراء التصنيف الاصول على أساس الشروط التعاقدية والظروف الاقتصادية والسياسات المحاسبية او التشغيلية أو غيرها . وعلى سبيل المثال يجب على المنشأة المشترية تحديد كيفية تصنيف الأصول بموجب معيار الإبلاغ المالي رقم (9) كأصول مالية بالقيمة العادلة أو بالتكلفة المطفأة. 8 .الشهرة : يعترف المشتري (الدامج) بالشهرة كأصل بتاريخ الاقتناء، وتقاس مبدئياً بالزيادة في تكلفة الشراء عن القيمة العادلة لصافي الاصول بتاريخ الاقتناء، وهي ما تعرف بالشهرة الموجبة Goodwill. ويتم احتسابها وفق هذا المعيار كما يلي:
الشهرة = (القيمة العادلة للمقابل المقدم في تاريخ الاندماج + قيمة الحصص غير المسيطر عليها) – القيمة العادلة لصافي أصول الشركة المشتراة والالتزامات المحتملة.
9. اذا كانت تكلفة الشراء (القيمة العادلة للمقابل المقدم في تاريخ الاندماج + قيمة الحصص غير المسيطر عليها) اقل من القيمة العادلة لصافي الأصول المشتراة فان هناك شهرة سالبة Badwill والتي تسمى حديثاً “الشراء بأسعار مخفضة” Bargain purchases والتي يجب ان تعالج كدخل مباشرة في قائمة الدخل. وذلك بعد التحقق من القيم العادلة للاصول والالتزامات المتملكة وكذلك القيمة العادلة للبدل المقدم لمالكي الشركة المشتراة والقيمة العادلة للحصص غير المسيطرة.
10. يجب على المنشأة المشترية في كل اندماج أعمال قياس اي حصة غير مسيطرة (حقوق الأقلية) في المنشأة المشتراة. ويسمح معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (3)
قياس قيمة حقوق غير المسيطرين (الأقلية) بإحدى الطريقتين التاليتين:
أ. على أساس القيمة العادلة (القيمة السوقية لأسهم الأقلية) وتسمى احياناً طريقة الشهرة الكاملة Full good will method ، أو
ب. أساس الحصة النسبية للحقوق غير المسطر عليها في القيمة العادلة لصافي الأصول المحددة في الشركة المشتراة Proportionate share of net assets
مثال (1)
دفعت الشركة (س) 10000 دينار لشراء 80% من أسهم الشركة (ص). وتبلغ القيمة العادلة لصافي اصول الشركة المشتراه (ص) بتاريخ الشراء 8000 دينار علماً بأن القيمة السوقية العادلة لأسهم الحقوق غير المسيطر عليها (الأقلية) تبلغ 2100 دينار .
المطلوب :
1- احسب قيمة حقوق غير المسيطر عليها (الأقلية) بإتباع أساس القيمة العادلة، ثم احسب الشهرة الواجب ظهورها بدفاتر الشركة المشترية (س) بعد الاندماج.
2- احسب قيمة حقوق غير المسيطر عليها (الأقلية) بإتباع أساس الحصة النسبية في القيمة العادلة لصافي الأصول للشركة المشتراة، ثم احسب الشهرة الواجب ظهورها بدفاتر الشركة المشترية (س) بعد الاندماج
حل مثال (1)
1- قيمة الحقوق غير المسيطر عليها (الأقلية) وفق أسلوب القيمة العادلة
= 8000 × 20 %
= 1600 دينار
وستظهر الشهرة بدفاتر الشركة (س) بعد الاندماج كما يلي :
الشهرة = (القيمة العادلة للمقابل المقدم في تاريخ الاندماج + قيمة الحصص غير المسيطرة) – القيمة العادلة لصافي أصول الشركة المشتراة والالتزامات المحتملة.
= 10000 + 1600 – 8000
= 3600 دينار او (10000 – 80000 × %80)
2 ـ قيمة الحقوق غير المسيطر عليها (الأقلية) وفق أساس الحصة النسبية في القيمة العادلة لصافي الأصول للشركة المشتراة = 2100 دينار
وستظهر الشهرة بدفاتر الشركة (س) بعد الاندماج كما يلي :
الشهرة = (القيمة العادلة للمقابل المقدم في تاريخ الاندماج + قيمة الحصص غير المسيطرة ) – القيمة العادلة لصافي أصول الشركة المشتراة والالتزامات المحتملة.
= 10000 + 2100 ــ 8000
= 4100 دينار
11. يتم القياس اللاحق للشهرة (بتاريخ إعداد القوائم المالية اللاحقة للاقتناء) بالتكلفة مطروحاً منها مجمع خسائر التدني وتخضع الشهرة لاختبار التدني سنوياً أو أكثر من مرة اذا كانت هناك أحداث وظروف تشير الى احتمالية تدني الشهرة طبقاً لمعيار المحاسبة الدولي رقم (36) المتعلق بتدني قيمة الاصول.
12. الشهرة المعترف بها نتيجة عملية اندماج سابقة. يتم التوقف عن إطفائها اعتبارا من 2004/3/31 ، ويتم إقفال مجمع الإطفاء في حساب الشهرة ويخضع رصيد الشهرة الصافي للتدني كما ذكر سابقاً.
13. يتم الاعتراف بمصاريف إعادة هيكلة الشركة كمصاريف ما بعد التملك.
المدفوعات على أساس السهم
عند وجود عقود لإصدار أسهم صادرة عن الشركة المشتراة، وتم نقل هذه العقود للشركة المشترية يتم معاملة هذه المدفوعات على أساس الأسهم بموجب معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (2)، أي القياس على أساس السوق.
الأصول غير المتداولة المحتفظ بها للبيع
عند شراء شركة في عملية اندماج أعمال وتم نقل أصول غير متداول مصنفة كمحتفظ بها للبيع، تقوم الشركة المشترية بقياس هذه الأصول بموجب معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (5) اي بالقيمة العادلة مطروحاً منها تكاليف البيع المقدرة.
14. متطلبات الإفصاح
يتطلب المعيار الإفصاح عن المعلومات التي تمكن مستخدمي القوائم المالية للمنشأة من تقييم طبيعة العمليات والآثار المالية لما يلي:
أ- اندماجات منشأت الأعمال التي تمت خلال الفترة.
ب ـ اندماجات منشآت الأعمال التي تمت بعد تاريخ الميزانية، ولكن قبل الترخيص بإصدار الميزانية.
ج ـ بعض اندماجات منشآت الأعمال التي تمت في فترات سابقة.
كما يتطلب المعيار الإفصاح عن المعلومات التي تمكن مستخدمي القوائم المالية من تقييم التغيرات في المبلغ المحتمل للشهرة خلال الفترة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى