اعداد محاسب

معلومات عن مـعيـار الابـلاغ المالي الدولي رقـم (3) انـدماج الأعـمال Business Combinations

معلومات عن مـعيـار الابـلاغ المالي الدولي رقـم (3) انـدماج الأعـمال Business Combinations

معيار الابلاغ المالي الدولي رقم (3)
اندماج الأعمال
Business Combinations
الأهداف التعليمية
بعد دراسة هذا المعيار يتوقع أن يكون القارئ ملماً بالأمور التالية :
1 .التعرف على الأهداف الرئيسة لمعيار الإبلاغ المالي – الدولي رقم (3) “اندماج الأعمال”.
2 .بيان النطاق الذي يغطيه معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (3) اندماج الأعمال”.
3 .بيان المتطلبات الرئيسة لمعيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (3) اندماج الأعمال”.
4 .توضيح المقصود بالشهرة السالبة وبيان كيفة معالجتها محاسبياً في حالة الاندماج.
5 . بيان الفرق بين الاندماج والاتحاد والسيطرة.
6. توضيح كيفية معالجة المصاريف المباشرة وغير المباشرة الناتجة عن توحيد الأعمال.
7 .بيان أهم الإفصاحات التي يتطلبها معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (3) “اندماج الأعمال”.

مقدمة
صدر هذا المعيار المعدل في كانون ثاني 2008 وأصبح ساري المفعول اعتباراً من بداية عام 2009 وقد تضمن تعديلات هامة تعزز الاتجاه العام لواضعي المعايير بتبني القيمة العادلة من خلال إلغاء طريقة توحيد المصالح واعتماد طريقة الحيازة Acquisition method (طريقة الشراء) عند المحاسبة عن اندماج الأعمال وكذلك جاء المعيار لتعزيز الملائمة والموثوقية والقدرة على مقارنة المعلومات المحاسبية التي تقدمها المنشأة حول اندماج الأعمال.
هدف المعيار Objective
يهدف هذا المعيار إلى بيان ووصف كيفية التقرير عن عمليات اندماج منشآت الأعمال، ويتطلب أن يتم اعتماد طريقة الحيازة (كان) يطلق عليها في نسخة المعيار عام 2004 طريقة الشراء) للمحاسبة عن اندماج الأعمال(1). وبالتالي فان المقتني (الدامج) Acquirer سيقوم بالاعتراف بالاصول والالتزامات والالتزامات المحتملة المتعلقة بالمنشأة المشتراه (المندمجة) Acquiree بقيمتها العادلة بتاريخ الاندماج، ويتم الاعتراف بالشهرة كأصل والتي لا يتم إطفائها على عدد معين من السنين بل تخضع لاختبار التدني سنوياً.
نطاق المعيار Scope
يتناول المعيار ما يلي :
1. طريقة المحاسبة عن اندماج الأعمال.
2. يمكن أن يتم ضم الأعمال بطرق متنوعة تتحدد على ضوء أسباب قانونية أو ضريبية أو أخرى، وقد تتضمن شراء مشروع لحقوق الملكية في مشروع آخر(2)، أو
شراء صافي اصول مشروع أعمال(3) . وقد تتم بإصدار أسهم أو تحويل نقدية أو ما يعادل النقدية أو أصول اخرى، كما قد تتم العملية ما بين حملة الأسهم لمشروعين منضمين أو ما بين مشروع وحملة أسهم المشروع الآخر. وقد تتضمن عملية ضم الأعمال إنشاء مشروع جديدة ليسيطر على المشاريع المندمجة(4)، أو تحويل صافي اصول واحدة أو أكثر من المشاريع المنضمة إلى مشروع آخر أو تلاشي واحدة أو أكثر من المشاريع المنضمة(5). عندما يكون جوهر العملية متفق مع تعريف ضم الأعمال في هذا المعيار، فان متطلبات المحاسبة والإفصاح تعد مناسبة بغض النظر عن هيكلية الانضمام المتبعة.
3. قد يتضمن ضم الأعمال شراء صافي أصول مشروع آخر بما فيها الشهرة وليس شراء أسهم في المشروع الآخر. مثل هذا الضم للأعمال لا ينتج عنه علاقة منشأة أم بمنشأة تابعة. وفي مثل هذه الظروف يطبق المشروع الضام هذا المعيار في بياناته المالية الخاصة وبالتالي في بياناته المالية الموحدة.
4 . كما يتطرق المعيار إلى المحاسبة عن الشهرة والاصول غير الملموسة المستحوذ عليها في اندماجات الأعمال.
5 . لا يطبق هذا المعيار على تأسيس مشاريع مشتركة، أو استملاك اصل أو مجموعة من الأصول ولا ينتج عن مثل هذه المعلومات شهرة، ومجموعة من المنشآت او الأعمال الخاضعة للسيطرة المشتركة.
التعريفات والمصطلحات الواردة في المعيار
اندماج الأعمال Business Combination : هو جمع منشآت منفصلة في وحدة اقتصادية واحدة كنتيجة لقيام احدى المنشآت بالتوحد مع أو السيطرة على صافي اصول وعمليات منشأة أخرى.
الحقوق غير المسيطر عليها Non-controlling Interest : هي ذلك الجزء من صافي نتائج العمليات وصافي الاصول الذي لم تمتلكه الشركة المشترية (الدامجة) سواء بشكل مباشر أو غير مباشر. فمثلاً اذا تمكنت المنشأة الدامجة س (القابضة) من الاستحواذ على 85% من أسهم الشركة (ص) المندمجة، ففي هذه الحالة فـــان بــاقي الأسهم (ما نسبته 15% من أسهم الشركة ص) يكون مملوك لمساهمين آخرين، حيث يطلق على مالكي الـ 15% من أسهم ص بالحقوق غير المسيطر عليها (الأقلية).
طريقة الحيازة Acquisition method : (كان يطلق عليها طريقة الشراء The Purchase Method) هي طريقة تعتبر ان اي اندماج أعمال هو عبارة عن وجود منشأة مشترية ومنشأة او كيان آخر يتم الاستحواذ عليه، وان المنشأة الدامجة تشتري صافي اصول المنشأة المشتراة وتعترف في سجلاتها بالاصول والمطلوبات المشتراة بالقيمة العادلة لها، كما تعترف بأية التزامات محتملة قد تنشأ على ان تكون قابلة للقياس بموثوقية.
السيطرة Control : هي القدرة على التحكم في السياسات المالية والتشغيلية لمشروع آخر لتحقيق منافع من أنشطته.
القيمة العادلة Fair : هي المبلغ الذي سيتم استلامه اذا تم بيع الاصل او دفعه لتسديد الالتزام في عملية اعتيادية بين اطراف مشاركة بالسوق المنتظم بتاريخ قياس القيمة العادلة (انظر معيار IFRS13).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. The acquisition method (called the ‘purchase method’ in the 2004 version of IFRS 3).
2 ـ وهو ما يطلق عليه السيطرة (القابضة والتابعة).

3 . وهو ما يطلق عليه الاندماج.
4.وهو ما يطلق عليه الاتحاد .
5 .تمثل هذه الحالة اندماج أيضاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى