اعداد محاسب

معلومات عن معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (2) “المدفوعات على اساس الاسهم”

معلومات عن معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (2) "المدفوعات على اساس الاسهم"

معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (2)
المدفوعات على اساس الاسهم
Share-based payments
الأهداف التعليمية
بعد دراسة هذا المعيار يتوقع أن يكون القارئ ملماً بالأمور التالية :
1. التعرف على الأهداف الرئيسة لمعيار الابلاغ المالي الدولي – رقم (2) “المدفوعات على اساس الاسهم”.
2 . بيان النطاق الذي يغطيه معيار الابلاغ المالي الدولي رقم (2) “المدفوعات على اساس الاسهم”.
3 . توضيح كيفية قياس العمليات التي يتم تسويتها من خلال حقوق الملكية.
4. توضيح كيفية قياس العمليات التي تتم مع العاملين.
5 .بيان الافصاحات التي يتطلبها معيار الابلاغ المالي الدولي رقم (2) “المدفوعات على أساس الاسهم”.

صدر هذا المعيار في شباط 2004 وساري المفعول إعتباراً من 2005/1/1، وقد جاء هذا المعيار لبيان كيفية معالجة وعرض العمليات المتضمنة حصول المنشأة على سلع أو خدمات بما فيها المعاملات التي تتم مع العاملين مقابل التسديد بأدوات حقوق ملكية وقد تأخذ صورة اسهم أو خيارات أسهم.
هدف المعيار Objective
يهدف هذا المعيار الى بيان ووصف كيفية التقرير عن العمليات التي تتضمن التسديد من خلال إصدار أسهم، وبشكل خاص يتطلب المعيار أن تنعكس أثار تلك العمليات في بيان الدخل والمركز المالي لها بما في ذلك المصاريف المرتبطة بمنح العاملين المتضمنة خيارات الاسهم
نطاق المعيار Scope
يجب أن يطبق المعيار على كافة عمليات الدفع التي تتم الى أساس مدفوعات الأسهم وبخاصة :
1. تسويات حقوق الملكية : أي العمليات التي تشمل حصول المنشأة على سلع أو خدمات ويتم السداد من خلال أدوات حقوق الملكية وتشمل الأسهم وخيارات السداد بالأسهم.
2 . تسويات نقدية على أساس سعر السهم : وهي عمليات السداد على أساس سعر السهم لتسوية نقدية، حيث تحصل المنشأة على سلع أو خدمات مقابل تحمل التزام تجاه الموردين بسداد مبالغ يتم تحديدها على اساس سعر أسهم المنشأة أو أي ادوات حقوق ملكية أخرى.
3. العمليات التي تحصل المنشأة من خلالها على سلع أو خدمات بحيث تتضمن شروط الاتفاق إعطاء المنشأة أو المورد لهذه السلع أو الخدمات الخيار في أن تتم عملية التسديد نقداً أو باصول أخرى أو من خلال إصدار أدوات حقوق ملكية.
التعريفات والمصطلحات الواردة في المعيار :
تسويات حقوق الملكية Equity Settled : هي عمليات الدفع على أساس السهم لتسوية حقوق ملكية عند حصول المنشأة على سلع وخدمات ويتم السداد على شكل أدوات حقوق ملكية إما أسهم أو خيارات التسديد بأسهم.
عمليات الدفع على اساس الاسهم Share -Based Payment Transaction : هي العمليات التي تتضمن حصول المنشأة على سلع أو خدمات مقابل أدوات حقوق ملكية في المنشأة وقد تكون على شكل اصدار أسهم أو ابرام عقود خيارات الأسهم، أو أن تحصل المنشأة على سلع أو خدمات مقابل التزامها بالتسديد بمبالغ يتم تحديدها على أساس التغير في أسعار أسهم المنشأة او أي أدوات حقوق ملكية اخرى للمنشأة.
تاريخ المنح The Grant Date: التاريخ الذي تتفق فيه المنشأة مع طرف آخر (بما في ذلك أي من العاملين )على إتفاقية دفع على اساس الأسهم، وفي هذا التاريخ تتفاوض وتنفق المنشأة مع طرف أخر على منحه نقدية أو اصول اخرى أو أدوات حقوق ملكية المنشأة شريطة الوفاء بالشروط المحددة لهذا المنح من قبل الطرف الآخر.
قيمة ضمنية (ذاتية) Intrinsic Value : تمثل الفرق بين القيمة العادلة للاسهم التي يكون للطرف الآخر المقابل حق الحصول عليها او الاكتتاب فيها والسعر المحدد للتنفيذ الذي يكون مطلوب من الطرف المقابل دفعه (اذا التزم بدفع مبلغ معين) مقابل هذه الاسهم. فمثلاً اذا كان سعر التنفيذ لحق خيار اسهم 25 دينار (المبلغ المطلوب سداده من الطرف المقابل للمنشأة) وبلغت القيمة العادلة للسهم 65 دينار فان القيمة الضمنية 40 دينار.
خيار السهم Share Option : هو عقد يعطي حامله الحق دون الإلتزام بذلك للاكتتاب بأسهم منشأة بسعر محدد أو قابل للتحديد خلال فترة زمنية معينة.
فترة الوفاء بالشروط The Vesting Period : هي فترة يجب خلالها إستيفاء جميع شروط التحويل المحددة في إتفاقية الدفع على أساس السهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى