اعداد محاسب

معلومات عن معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (12) الإفصاح عن المصالح في المنشات الأخرى Disclosure of Interests in Other Entities

معلومات عن معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (12) الإفصاح عن المصالح في المنشات الأخرى Disclosure of Interests in Other Entities

معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (12)
الإفصاح عن المصالح في المنشات الأخرى
Disclosure of Interests in Other
Entities
الأهداف التعليمية
بعد دراسة هذا المعيار يتوقع أن يكون القارئ ملماً بالأمور التالية :
1. التعرف على الأهداف الرئيسة لمعيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (12): “الإفصاح عن المصالح في المنشات الأخرى”.
2 . بيان النطاق الذي يغطيه معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (12) “الإفصاح عن المصالح في المنشات الأخرى”.
3 . بيان أهم الإفصاحات التي يتطلبها معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (12): “الإفصاح عن المصالح في المنشآت الأخرى” والخاصة بالشركات التابعة.
4 . بيان أهم الإفصاحات التي يتطلبها معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (12): والخاصة بالحقوق غير المسيطرين والتدفقات النقدية.
5 . بيان أهم الإفصاحات التي يتطلبها معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (12) والخاصة بالترتيبات المشتركة والشركات الزميلة.
6. بيان أهم الإفصاحات التي يتطلبها معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (12) والخاصة بالمخاطر المرتبطة بحصص المنشأة في المشاريع المشتركة والشركات الزميلة.
7 . بيان أهم الإفصاحات التي يتطلبها معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (12) والخاصة بالمصالح في المنشآت المنظمة غير المدرجة في القوائم المالية .

مقدمة
صدر هذا المعيار في أيار 2011 ليحل محل الإفصاحات التي كانت واردة في كل من معيار المحاسبة الدولي رقم (27) السابق “القوائم المالية الموحدة والمنفصلة”، ومعيار المحاسبة الدولي رقم (28) السابق الذي يحمل عنوان “الاستثمارات في الشركات الزميلة”، وكذلك معيار المحاسبة الدولي رقم (31) السابق والذي تم إلغائه والذي يحمل عنوان “الحصص في المشاريع المشتركة”.
هدف المعيار Objective
يهدف معيار الإبلاغ المالي رقم (12) إلى الطلب من المنشآت الإفصاح عن المعلومات التي تساعد مستخدمي القوائم المالية في تقييم :
1. طبيعة والمخاطر المرتبطة بمصالح المنشأة مع المنشآت الأخرى.
2 .تأثير مصالح المنشأة في المنشآت الأخرى على المركز المالي للمنشأة وأدائها المالي وتدفقاتها النقدية.
عندما لا تلبي متطلبات الإفصاح التي يتطلبها معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (12) ومتطلبات الإفصاح التي تتطلبها معايير الإبلاغ المالي الأخرى، فان على المنشأة الإفصاح عن أية معلومات إضافية ضرورية لتحقيق الأهداف التي يتطلبها المعيار.
نطاق المعيار
Scope
أما المنشآت التي يتوجب عليها تطبيق متطلبات معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (12)، فهي المنشآت التي لها مصالح في أي من الآتي:
1. الشركات التابعة.
2. الترتيبات المشتركة (العمليات المشتركة أو المشاريع المشتركة)
3. الشركات الزميلة
4. بعض أنواع المنشآت المسيطر عليها ولا يتم تضمينها ضمن القوائم الموحدة.
لا ينطبق معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (12) على البنود التالية:
1. بعض خطط منافع لموظفين.
2. القوائم المالية المنفصلة وينطبق عليها متطلبات معيار المحاسبة الدولي رقم (27) باستثناء ما ورد في البند (4) “بعض أنواع المنشآت المسيطر عليها ولا يتم تضمينها ضمن القوائم الموحدة”.
3. بعض العمليات المشتركة أو المشاريع المشتركة المملوكة من منشأة لا تشارك في عملية السيطرة واتخاذ القرارات للعمليات التشغيلية او المشاريع المشتركة.
4. معظم الاستثمارات (المصالح) التي تملكها المنشأة ويتم المحاسبة عنها حسب متطلبات معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (9): “الأدوات المالية”.
التعريفات الأساسية Key definitions
المصالح في المنشآت الأخرى Interest in another entity : تشير إلى المشاركة التعاقدية او غير التعاقدية الذي يؤدي الى التأثير على نتائج أعمال المنشأة عند تقلب اداء منشأة أخرى يوجد للطرف المشارك حصص فيها ، منها على سبيل المثال لا الحصر، تملك منشأة حقوق ملكية (أسهم) أو أدوات دين (سندات) او من خلال أدوات اخرى مثل ضمانات تمويل أو مساندات نقدية . في ضوء ما سبق فان المصالح في منشأة أخرى يتم من خلال عدة وسائل منها السيطرة أو السيطرة المشتركة أو النفوذ والتأثير الهام على منشأة أخرى. وبالمقابل فأنه من غير الضروري ان تكون المصالح المشركة ناتجة عن علاقة عادية لعميل بمورد .
المنشأة المنظمة Structured entity : هي عبارة عن وحدة تم تنظيمها وتأسيسها بحيث ان حق التصويت أو الحقوق المماثلة لذلك ليست هي العامل الأساسي في تحديد من يسيطر على الوحدة، وكما هو الحال عندما يكون أي حق في التصويت يرتبط بمهام إدارية فقط وان الأنشطة ذات العلاقة توجه من خلال ترتيبات تعاقدية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى