اعداد محاسب

معلومات عن المعالجة المحاسبية بالقوائم المالية المنفصلة Separate Financial Statements

معلومات عن المعالجة المحاسبية بالقوائم المالية المنفصلة Separate Financial Statements

المعالجة المحاسبية بالقوائم المالية المنفصلة
Separate Financial Statements
في القوائم المالية المنفصلة تقوم المنشأة المشاركة في عمليات تشغيلية مشتركة Joint Operator أو المشاركة في مشروع خاضع للسيطرة المشتركة بالمحاسبة عن حصصه بتلك الاستثمارات في القوائم المالية المنفصلة كما يلي :
أ- الاستثمارات في العمليات (الترتيبات) التشغيلية المشتركة يتم المحاسبة عليها كما ورد في (القوائم المالية للاطراف في المشروع المشترك / اولاً ) الموضح سابقاً، بمعنى لا يوجد اختلاف بالمعالجة المحاسبية سواء كانت القوائم المالية المعدة منفصلة أو اعتيادية.
ب ـ اما الاستثمارات في المشاريع المشتركة Joint Ventures فيتم المحاسبة عليها بالقوائم المنفصلة للمشارك بموجب معيار المحاسبة رقم (27) وبإحدى الطريقتين التاليتين وكما يلي:
1. التكلفة، أو
2 بموجب معيار الابلاغ المالي الدولي رقم (9)، أو
3 بطريقة حقوق الملكية تعديل ساري المفعول اعتباراً من 2016/1/1).
ج- اما اذا كان الطرف المشارك في العمليات او الترتيبات المشتركة او في المشروع المشترك له حصة في المشروع دون سيطرة مشتركة أي لا يشارك بالقرارات الخاصة بالترتيبات أو المشاريع، فيتم المحاسبة عن حصته بتلك الاستثمارات بالقوائم المالية المنفصلة كما يلي:
1. اذا كان لديه استثمارات في ترتيبات أو عمليات مشتركة يتم المحاسبة عليها كما ورد في (القوائم المالية للاطراف في المشروع المشترك / اولاً ) الموضح سابقاً.
2. اذا كان لديه استثمار في مشروع مشترك (استثمار في منشأة مسيطر عليها من عدة اطراف مشاركة اخرى) فيتم المحاسبة عليها بموجب معيار الابلاغ المالي الدولي رقم (9) ” الادوات المالية” ما لم يكن هناك تأثير هام للمنشأة (الطرف المشارك) على المشروع المشترك عندها تطبق التكلفة او معيار الابلاغ المالي رقم (9).
متطلبات الافصاح :
متطلبات الافصاح المطلوبة حول الترتيبات التعاقدية واردة في المعيار المالي الدولي رقم (12) ” الافصاح عن المصالح في المنشآت الاخرى” .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى