اعداد محاسب

معلومات عن معيار المحاسبة الدولي رقم (27) القوائم المالية المنفصلة Separate Financial Statements

معلومات عن معيار المحاسبة الدولي رقم (27) القوائم المالية المنفصلة Separate Financial Statements

معيار المحاسبة
الدولي رقم (27)
القوائم المالية المنفصلة
Separate Financial Statements
الأهداف التعليمية
بعد دراسة هذا المعيار يتوقع أن يكون القارئ ملماً بالأمور التالية:
1. التعرف على الأهداف الرئيسة لمعيار المحاسبي الدولي رقم (27): “القوائم المالية المنفصلة”.
2 . بيان النطاق الذي يغطيه المعيار المحاسبي الدولي رقم (27): “القوائم المالية المنفصلة”.
3 .بيان المعالجة المحاسبية للاستثمارات في الشركات التابعة والمشاريع المشتركة والشركات الزميلة عندما تقوم الشركة الأم بإعداد قوائم مالية منفصلة .
4 . بيان الإفصاحات التي يتطلبها معيار المحاسبة الدولي رقم (27): القوائم المالية المنفصلة”.

مقدمة
يتناول معيار المحاسبة الدولي رقم (27) إعداد وعرض القوائم المالية المنفصلة للشركة الأم التي تسيطر على شركات تابعة، أو لديها شركات زميلة أو مشاريع مشتركة. وقد اصدر مجلس معايير المحاسبة الدولية (IASB) في شهر أيار 2011 المعيار رقم (27) باسم القوائم المالية المنفصلة المعدل عن النسخة السابقة حيث كان مسمى هذا المعيار “القوائم المالية الموحدة والمنفصلة” ، وتم نقل متطلبات إعداد القوائم المالية الموحدة الى معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (10) المعنون باسم “القوائم المالية الموحدة” ويعتبر هذا المعيار ساري المفعول اعتباراً من 2013/1/1
هدف المعيار Objective
يهدف معيار المحاسبة الدولي رقم (27) إلى وصف وبيان المعالجة المحاسبية ومتطلبات الإفصاح المطلوبة للاستثمارات في الشركات التابعة والمنشآت الخاضعة للسيطرة المشتركة، والشركات الزميلة عندما تقوم المنشأة الأم بإعداد قوائم مالية منفصلة.
نطاق المعيار Scope
يتم تطبيق هذا المعيار في :
1. المحاسبة عن الاستثمارات في المنشآت التابعة والمنشآت الخاضعة للسيطرة المشتركة، والمنشآت الزميلة عندما تختار الشركة الأم أو تلزمها التشريعات والقوانين المحلية عرض قوائم مالية منفصلة.
2. لا يحدد هذا المعيار بشكل إلزامي المنشآت الواجب عليها إعداد قوائم منفصلة، وإنما يطبق على المنشآت التي تعد قوائم منفصلة بموجب معايير الإبلاغ المالي الدولية (IFRS) .
التعريفات والمصطلحات الواردة في المعيار
القوائم المالية الموحدة Consolidated Financial Statements: القوائم المالية لمجموعة شركات والتي يتم بها عرض الأصول والالتزامات وحقوق الملكية والدخل والمصاريف والتدفقات النقدية للشركة الأم وشركاتها التابعة وكأنها تخص منشأة اقتصادية واحدة.
المجموعة A Group : هي الشركة القابضة وكافة المشاريع التابعة لها.
المنشأة التابعة Subsidiary : عبارة عن منشأة تسيطر عليها منشأة أخرى.

القوائم المالية المنفصلة Separate Financial statements :هي تلك القوائم المعروضة الى جانب القوائم المالية الموحدة أو إلى جانب القوائم المالية للمستثمر الذي ليس لديه شركات تابعة ولديه شركات زميلة او مشاريع مشتركة والواجب بموجب معيار رقم (28) المحاسبة عن استثماراته في الشركات الزميلة والمشاريع المشتركة بموجب طريقة حقوق الملكية.
ويشار هنا إلى أن القوائم المالية المنفصلة تشمل القوائم التي تعرض الى جانب القوائم المالية الموحدة للشركة الأم أو القوائم التي تصدر عن المستثمر في شركة زميلة أو مشروع خاضع للسيطرة المشتركة والتي يتم بموجبها المحاسبة عن تلك الاستثمارات بطريقة حقوق الملكية. ولا يلزم هذا المعيار بعرض قوائم مالية منفصلة إلى جانب القوائم الموحدة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى