اعداد محاسب

معلومات عن معيـار المـحاسبـة الدولي رقـم (26) المحاسبـة والتـقريـر عـن بـرامـج مـنافـع التـقاعـد

معلومات عن معيـار المـحاسبـة الدولي رقـم (26) المحاسبـة والتـقريـر عـن بـرامـج مـنافـع التـقاعـد

معيار المحاسبة الدولي رقم (26)
المحاسبة والتقرير عن برامج منافع التقاعد
Accounting and Reporting by Retirement Benefit Plans

الأهداف التعليمية
بعد دراسة هذا المعيار يتوقع أن يكون القارئ ملماً بالأمور التالية :
1. التعرف على الأهداف الرئيسة لمعيار المحاسبي الدولي رقم (26) :”المحاسبة والتقرير عن برامج منافع التقاعد”.
2 .بيان النطاق الذي يغطيه المعيار المحاسبي الدولي رقم (26): “المحاسبة والتقرير عن برامج منافع التقاعد”.
3. بيان المتطلبات الرئيسية لمعيار المحاسبة الدولي رقم (26): “المحاسبة والتقرير عن برامج منافع التقاعد”.
4 . بيان الافصاحات التي يتطلبها المعيار المحاسبي الدولي رقم (26) : “المحاسبة والتقرير عن برامج منافع التقاعد”.
يبين هذا المعيار المعالجة المحاسبية لبرامج التقاعد، ويتم الخلط أحياناً بين معيار المحاسبة الدولي رقم (26) ومعيار المحاسبة الدولي رقم (19)، حيث يتطرق كل منهما إلى منافع الموظفين. ولكن هناك اختلافاً فيما بينهما، حيث يعالج معيار المحاسبة الدولي رقم (26) إعتبارات إعداد التقارير المالية لخطة المنافع ذاتها، مثل المنشأة التي تعد التقارير. في حين يتناول معيار المحاسبة الدولي رقم (19) محاسبة أصحاب العمل لتكلفة هذه المنافع حيث يتم إكتسابها من قبل الموظفين. لذلك فإن هذين المعيارين مرتبطين مع بعضهما البعض إلى حد ما لكن لا يوجد تداخل مباشر بين المبالغ المذكورة في البيانات المالية لخطة المنافع والمبالغ المذكورة من قبل أصحاب العمل بموجب معيار المحاسبة الدولي رقم (19)
هدف المعيار Objective
يتناول معيار المحاسبة الدولي رقم (26) المحاسبة وإعداد التقارير لكافة المشاركين في خطة منافع التقاعد كمجموعة ، وليس مع التقارير التي يمكن إعدادها للأفراد حول منافع تقاعدهم الخاصة. ويوضح المعيار شكل ومحتوى التقارير المالية ذات الأغراض العامة لخطط منافع التقاعد وينطبق المعيار على:
ـ خطط المساهمات المحددة : حيث يتم تحديد المنافع وفق المساهمات في الخطة إلى جانب أرباح الاستثمار فيها.
ـ خطط المنافع المحددة : حيث يتم تحديد المنافع من خلال معادلة مبينة على أساس أرباح الموظفين و / أو سنوات الخدمة.
نطاق المعيار Scope
1. يتناول معيار المحاسبة الدولي 26 المحاسبة وإعداد التقارير حول خطط منافع التقاعد، ولا يتطلب عرض تقرير سنوي للخطة. لكن يمكن أن تقتضي شروط خطة التقاعد أن تقدم الخطة تقريراً سنوياً.
2 . تعتبر خطة منافع التقاعد منشأة منفصلة، ومتميزة عن أصحاب العمل المشاركين في الخطة، وينطبق المعيار أيضاً على خطط منافع التقاعد التي ترعاها جهات أخرى غير صاحب العمل (مثل الجمعيات التجارية أو مجموعات أصحاب العمل). إضافة لذلك، يتناول هذا المعيار المحاسبة وإعداد التقارير حول خطط منافع التقاعد لكافة المشاركين كمجموعة ولا يتطرق إلى التقارير المعدة لمختلف المشاركين فيما يخص مستحقاتهم من منافع التقاعد.
3. ينص المعيار على نفس طريقة المحاسبة سواء كان هناك خطط منافع تقاعد رسمية او ترتيبات منافع تقاعد غير رسمية. وتنطبق متطلبات هذا المعيار أيضا على خطط منافع التقاعد ذات الأصول المستثمرة لدى شركة تأمين، لم يكن العقـد مـــع التأمين باسم مشارك معين أو مجموعة من المشاركين وتكون المسؤولية على عاتق التأمين وحدها.
التعريفات والمصطلحات الواردة في المعيار:
برامج منافع التقاعد Retirement Benefit Plans: هي تعاقدات تعطي المنشأة بموجبها لموظفيها منافع عند انتهاء خدمتهم أو بعد ذلك على شكل دخل سنوي أو كمبلغ إجمالي مقطوع يمكن تحديدها أو تحديد مساهمة صاحب العمل فيها، أو تقديرها مسبقاً قبل التقاعد اعتماداً على شروط موثقة أو من ممارسات المنشأة السابقة.
خطط المساهمات المحددة Defined Contribution Plans : خطط منافع تقاعد هي تتحدد فيها المبالغ التي سيتم دفعها كمنافع تقاعد إعتماداً على مساهمات المنشأة في صندوق التقاعد. مع الأخذ بالاعتبار عائد الإستثمار الذي يحققه الصندوق.
خطط المنافع المحددة Defined Benefit Plans : هي برامج منافع تقاعد تتحدد فيها المبالغ الواجب دفعها من قبل المنشأة كمنافع تقاعد بموجب صيغة حسابية معتمدة على مكاسب الموظفين و /أو سنوات خدمتهم وبالتالي فالمنشأة مسئولة عن دفع التقاعد ” للعاملين بغض النظر عما إذا كان هناك أموال كافية في صندوق التقاعد أم لا.

صافي الأصول المتوفرة للمنافع Net Assets Available for Benefits: هي أصول البرنامج مطروحاً منها الالتزامات بإستثناء القيمة الإكتوارية الحالية لمنافع التقاعد التي سيتم تسديدها للعاملين مستقبلاً.
القيمة الإكتوارية الحالية لمنافع التقاعد الموعودة Actuarial Present Value of Promised Retirement Benefits :هي مجموع القيمة الحالية لدفعات برنامج التقاعد المتوقع دفعها إلى الموظفين الحاليين والسابقين والتي تتعلق بخدماتهم المقدمة في الفترات السابقة.
المنافع المكتسبة (القابلة للاستحقاق) Vested Benefits are Benefits: وهي منافع لا يعتمد استحقاقها على استمرار الموظف في عمله، بموجب شروط برنامج التقاعد.
متطلبات المعيار الرئيسة
1. خطط المساهمة المحددة : يجب أن يحتوي التقرير على خطط المساهمة المحددة على بيان لصافي الأصول المتوفرة للمنافع وعلى وصف لسياسة التمويل. وأثناء إعداد بيان صافي الأصول المتوفرة للمنافع، يجب تسجيل إستثمارات الخطة بالقيمة العادلة والتي تكون في حال الأوراق المالية المتداولة “قيمتها السوقية العادلة”. وإذا لم يكن من الممكن تقدير القيمة العادلة، يجب أن تفصح المنشأة عن سبب عدم استخدام “القيمة العادلة”.
2 . خطط المنافع المحددة :
أ- إن خطط المنافع المحددة هي تلك الخطط التي تكون فيها المنافع مبالغ مضمونة ويتم تحديد المبالغ التي ستدفع كمنافع تقاعد من خلال الرجوع إلى معادلة معينة تعتمد عادة على مكاسب الموظفين و / أو عدد سنوات الخدمة. والعوامل الأساسية هي بالتالي منافع التقاعد التي تكون ثابتة أو قابلة للتحديد، دون النظر إلى كفاية الأصول التي قد تكون قد وضعت جانباً لدفع المنافع، وهذا يختلف بشكل واضح عن طريقة عمل خطط المساهمات المحددة، حيث تقدم هذه الخطط للموظفين عند التقاعد مبالغ ثم وضعها جانبا، يُضاف إليها أو يُطرح منها أرباح أو خسائر الاستثمارات التي تراكمت عليها، مهما كان المبلغ صغيرا أو كبيراً.
ويجب تسجيل إستثمارات الخطة “بالقيمة العادلة” والتي تكون في حال الأوراق المالية المتداولة قيمتها السوقية العادلة.
ب – يجب أن يحتوي تقرير برنامج المنفعة المحددة على البند (1) أو (2) التاليتين :
1 . قائمة تظهر ما يلي:
ـ صافي الأصول المتاحة للمنافع.
ـ القيمة الحالية الاكتوارية لمنافع التقاعد التي ستقدم للعاملين، التمييز بين المنافع القابلة وغير القابلة للاستحقاق (المكتسبة).
ـ الفائض أو العجز الناجم عن الفرق بين البندين السابقين.
أو
2. قائمة بصافي الأصول المتوفرة للمنافع تشمل إما :
ـ إيضاح يبين القيمة الحالية الاكتوارية لمنافع التقاعد التي ستقدم للعاملين مع التمييز بين المنافع القابلة وغير القابلة للاستحقاق, أو
ـ التنويه إلى هذه المعلومات في تقرير اكتواري مرفق.
لا يوجب المعيار استخدام تقييمات إكتوارية سنوية، وإذا لم يتم إعداد تقييم اكتواري في تاريخ التقرير، يجب استخدام آخر تقييم كأساس لإعداد البيان المالي، إلا أن المعيار يقتضي ضرورة الإفصاح من تاريخ التقييم الاكتواري المستخدم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى