اعداد محاسب

معلومات عن مـرحلـة تنـفيـذ نـظام التكـاليـف الملائـم للمنشـأة

معلومات عن مـرحلـة تنـفيـذ نـظام التكـاليـف الملائـم للمنشـأة

مرحلة تنفيذ نظام التكاليف :

بعد الاستقرار على نظام التكاليف الملائم لظروف الحالة السائدة والملائم فيما يختص بالجدوى الاقتصادية فإنه عند حدوث تكاليف يتم بالطبع تحميل التكاليف المباشرة للمنتجات والعمليات مباشرة ثم يكون التركيز على مجموعة التكاليف غير المباشرة. ويقترح الباحث أن يكون توزيع التكاليف غير المباشرة طبقاً للإجراءات التالية :

1 ـ يتم فحص دليل مسببات التكلفة (خطوة (4)) ومحاولة تحويل أكبر قدر ممكن من التكاليف غير المباشرة إلى تكاليف مباشرة. وكلما كانت نسبة التكاليف غير المباشرة المحولة إلى مباشرة كبيرة كلما زادت دقة توزيع التكاليف غير المباشرة بصفة عامة.

ونرى أن القدر المحول إلى تكاليف مباشرة من التكاليف غير المباشرة يتوقف من ناحية على دقة تحديد مسببات التكلفة في الدليل المشار إليه، ومن ناحية أخرى على مقدرة إدارة المنشأة على تخصيص أقسام أو آلات معينة لعمليات أو منتجات معينة.

ومن الملاحظ في الصناعات المتقدمة تكنولوجياً أن نسبة التكاليف غير المباشرة وإن كانت أكبر مما في الصناعات التقليدية مما يعقد المشكلة أكثر فإنه من الناحية الأخرى ومع زيادة تخصص العمليات الآلية والتحديد الدقيق لكل إجراء فإنه يمكن في هذه الحالة إيجاد علاقات سببية مباشرة، أكثر مما في الصناعات التقليدية، بين الإجراءات أو النشاط أو المنتج وبين عنصر التكلفة غير المباشر وبالتالي تحويله إلى مباشر.

2- عناصر التكاليف غير المباشرة التي يصعب تحويلها الى مباشرة يمكن من خلال الاستعانة بالأساليب العلمية (مثل تركيب عدادات لقياس استهلاك الطاقة ثم تخصيص تكلفة الطاقة بناء على هذا الأساس العلمي) الاقتراب بها لحالة المباشرة .

3- يتم تقسيم عناصر التكاليف غير المباشرة المتبقية إلى عدة مجموعات متجانسة على النحو التالي :

– تكلفة التكنولوجيا أو المجموعات الآلية في الصناعات الأتوماتيكية :

إذا كانت هذه التكنولوجيا متجانسة وتقدم خدمات متساوية لكل وحدة في كل المنتجات فيمكن تحميلها مباشرة على تلك المنتجات وتصبح تكلفة مباشرة وذلك كما نادت بعض الدراسات.

أما إذا كانت مجموعة الآلات التي تتكون منها التكنولوجيا غير متجانسة أو تقدم خدمات غير متجانسة للمنتجات فيكون تحميل تلك التكلفة على المنتجات بناء على أساس تحميل لكل عنصر تكلفة من تكاليف التكنولوجيا، ويتحدد هذا الأساس الملائم بالرجوع لدليل مسببات التكلفة فقد يكون هذا الأساس وقت أو عدد مرات تجهيز الآلات أو ساعات الآلات حسب طبيعة النشاط المسبب للتكلفة.

ـ التكلفة غير المباشرة المرتبطة بالمواد مثل تكلفة النقل والتأمين والرسوم الجمركية، يتم فصلها في مجموعة مستقلة ولا تحمل على المواد المباشرة (التي قد يتبقى منها مخزون للفترة التالية) ويتم توزيع هذه التكاليف على المنتجات على أساس قيمة أو كمية أو حجم أو وزن المواد لكل منتج حسب سبب التكلفة لكل بند من هذه البنود.

ـ التكلفة غير المباشرة المرتبطة بالعمالة مثل الفنيين والمهندسين والمشرفين والعمالة المساعدة حتى مستوى مدير المصنع، ويتم توزيعها على المنتجات على أساس ساعات العمل المباشر أو قيمة الأجور المباشرة وذلك بناء على ما ورد بدليل مسببات التكلفة بالنسبة لهذه البنود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى