اعداد محاسب

معلومات عن مـرحلـة رقابـة نـظام التكاليـف وأنـواع نـظـم التـكاليـف

معلومات عن مـرحلـة رقابـة نـظام التكاليـف وأنـواع نـظـم التـكاليـف

مرحلة رقابة نظام التكاليف

بعد تصميم النظام وتجربته وتدريب المحاسبين عليه وإجراء أي تعديلات قد تظهر أثناء هذه الفترة ليكون النظام أكثر ملاءمة، فإنه من الواجب متابعة التنفيذ الفعلي للنظام وذلك على فترات دورية وإعداد تقرير متابعة لكل فترة تتم فيها المقارنة بين مكونات النظام. كما تم تصميمها بدليل النظام وبين إجراءات التنفيذ الفعلي للنظام. وعند ظهور اختلافات بين المخطط والفعلي تتم دراستها واتخاذ قرار إما بإجراء تعديلات على النظام المصمم ليتلاءم مع متطلبات الواقع أو بتعديل إجراءات التنفيذ الفعلي التي يقوم بها المحاسبون إذا كانت هناك تجاوزات في التنفيذ أو بإجراء تعديلات فيهما معاً .

إن رقابة النظام تضمن استمرار تحسن أداء نظام التكاليف أو على الأقل تمسكه بالمخطط له؛ بالإضافة إلى إمكانية إجراء أي تغيرات عليه ليتلاءم مع التغير في عمليات التشغيل أو نوعيات المنتجات أو عناصر التكلفة.

ونرى أن الإطار المقترح لمنهج تحميل التكاليف والمكون من ثلاث مراحل يساعد ليس فقط في إجراء توزيع ملائم للتكاليف غير المباشرة ولكن أيضاً يضع القواعد الأساسية لنظام تكاليف كفء يستطيع أن يمد الإدارة بمعلومات مفيدة لترشيد قرارتها وذلك بالدقة وبالكمية وبالنوعية المناسبة وفي الوقت المناسب مما يزيد من قيمة المعلومات التي ينتجها ويصبح أكثر جدوى وأكثر ملاءمة.

4/4/1 أنواع نظم التكاليف : يشتمل نظام التكاليف على أهداف بعضها يعتمد على التسجيل الفعلي (تحديد فعلي) وبعضها يعتمد على التحديد المسبق للتكاليف (تخطيط) وبعضها يعتمد على كل من الفعلي والمحدد مسبقا في نفس الوقت (الرقابة). لذلك نظم التكاليف تشتمل على نظم تكاليف فعلية تتولى تسجيل وتحليل وتحميل التكاليف الفعلية ونظم تكاليف معيارية تفي بهدف التخطيط والرقابة بالتعاون مع النظم الفعلية.

وعليه يشتمل هذا المقرر على نظم التكاليف الفعلية وتطبيقاتها وكذلك نظام التكاليف المعيارية الذي يحدد كيفية تقدير عناصر التكاليف ورقابتها من خلال تحليل الانحرافات والمحاسبة عنها.

وفيما يختص بنظم التكاليف الفعلية فإن الفكر المحاسبي وكذلك الواقع العملي يشتمل على نوعين من نظم التكاليف الفعلية.

نظام تكاليف المراحل الإنتاجية ونظام تكاليف الأوامر الإنتاجية . إن تطبيق أي نظام منهما إنما يتوقف على طبيعة وطريقة الإنتاج فإذا كان الإنتاج مستمراً ونمطياً فيكون النظام الملائم هو نظام تكاليف المراحل الإنتاجية أما إذا كان التصنيع يتم بشكل متقطع أو حسب الطلب فيكون النظام الملائم هو نظام تكاليف الأوامر الإنتاجية. وأحيانا يمكن أن يكون هناك نظاماً مختلطاً من المراحل والأوامر إذا كانت المنشأة تتبع أساسا نظام تكاليف المراحل وفقاً لطريقة تصنيعها ولكن أحياناً يمكن أن تنتج دفعات أو طلبيات معينة فتحدد تكلفتها بشكل مستقل.

وعلى ذلك تشتمل الفصول التالية على الموضوعات التالية:

ـ نظام تكاليف المراحل الإنتاجية.

ـ تكاليف المنتجات المشتركة والفرعية.

ـ نظام تكاليف الأوامر الإنتاجية.

ـ نظام تكاليف المقاولات أو العقود.

ـ نظام التكاليف المعيارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى