اعداد محاسب

معلومات عن مـعيـار المـحاسبـة الدولـي رقـم (41) الزراعة Agriculture

معلومات عن مـعيـار المـحاسبـة الدولـي رقـم (41) الزراعة Agriculture

معيار المحاسبة الدولي رقم (41)
الزراعة Agriculture
الأهداف التعليمية :
بعد دراسة هذا المعيار يتوقع أن يكون القارئ ملماً بالأمور التالية :
1. التعرف على الأهداف الرئيسة لمعيار المحاسبي الدولي رقم (41): “الزراعة”.
2 . بيان النطاق الذي يغطيه المعيار المحاسبي الدولي رقم (41): “الزراعة”.
3 . بيان الشروط الواجب توفرها للإعتراف بالأصل البيولوجي أو المحصول الزراعي، وكما تم تحديدها في معيار المحاسبة الدولي رقم (41): “الزراعة”.
4 . توضيح الفرق بين الأصل البيولوجي والمنتجات البيولوجية.
5 . توضح كيفية تحديد القيمة العادلة للأصل أو للمنتج البيولوجي في حالة وجود سوق نشط، وفي حالة عدم وجود سوق نشط .
6 . بيان كيفية الإعتراف بالمنح الحكومية المشروطة وغير المشروطة المرتبطة بأصل بيولوجي والذي يتم قياس قيمته بالقيمة العادلة مطروحاً منها تكاليف البيع.
7. بيان الافصاحات التي يتطلبها المعيار المحاسبي الدولي رقم (41): “الزراعة”.
مقدمة
ضمن الإتجاه العام لمجلس معايير المحاسبة الدولية ومجلس معايير المحاسبة الأمريكية في تعزيز تبني مفهوم القيمة العادلة لتحسين ملاءمة المعلومات المحاسبية، فقد جاء هذا المعيار والمتعلق بالنشاط الزراعي ليتبنى مفهوم القيمة العادلة في محاسبة الأنشطة الزراعية. ويقصد بالنشاط الزراعي هنا إدارة المنشأة للتحول البيولوجي للحيوانات أو النباتات الحية (الموجودات البيولوجية) والتي تتمثل في عمليات التكاثر والحصول على محصول زراعي أو تعزيز قيمة الموجودات البيولوجية نوعياً أو كمياً.
هدف المعيار Objective
يهدف معيار المحاسبة الدولي رقم (41) الى وصف المعالجة المحاسبية للنشاط الزراعي وبيان متطلبات الإفصاح ذات العلاقة وكيفية عرض البيانات المتعلقة بذلك النشاط.
نطاق المعيار Scope
يتم تطبيق هذا المعيار على محاسبة الأصول البيولوجية والمحصول الزراعي عند نقطة الحصاد والمنح الحكومية غير المشروطة المتعلقة بأصل بيولوجي أو المنح
الحكومية المتعلقة بأصل بيولوجي والمقاسة بالقيمة العادلة والمشروطة بأحداث معينة.
ولا يتناول هذا المعيار تصنيع المحصول الزراعي بعد الحصاد مثل تصنيع صوف الأغنام الى قماش والحليب الى أجبان.
ولا ينطبق هذا المعيار على الأراضي الخاصة بالنشاط الزراعي والتي يتم معالجتها بموجب معيار المحاسبة الدولي رقم (16) الممتلكات والمصانع والمعدات” أو بموجب معيار رقم (40) “الممتلكات الإستثمارية”، أو الأصول غير الملموسة الخاصة بالنشاط الزراعي التي يتناولها معيار المحاسبة الدولي رقم (38) “الأصول غير الملموسة”.
يستثنى من نطاق معيار رقم (41) الاصول النباتية (الاشجار) المنتجة للمنتجات الزراعية حيث أصبحت ضمن نطاق معيار المحاسبة الدولي رقم (16) اعتباراً من .2016/1/1
اما النمو في المنتجات الزراعية الناتجة عن الاصول النباتية تعالج ضمن معيار رقم (41) اي ان الزيادة في قيمة المنتج البيولوجي من الاشجار جزء من معيار (41). ــ يتم معالجة المنح الحكومية الخاصة بالاصول النباتية المنتجة للمنتجات الزراعية مثل (الاشجار المثمرة) ضمن نطاق معيار المحاسبة الدولي رقم (20) “المنح الحكومية”. يتم معالجة المواشي ضمن معيار رقم (41) .
التعريفات والمصطلحات الواردة في المعيار
القيمة العادلة للأصل Fair Value : هي المبلغ الذي سيتم استلامه اذا تم بيع الاصل او دفعه لتسديد الالتزام في عملية اعتيادية بين اطراف مشاركة بالسوق المنتظم بتاريخ قياس القيمة العادلة (انظر معيار IFRS13).
النشاط الزراعي Agricultural Activity : هو قيام المنشأة بإدارة التحول البيولوجي للأصول البيولوجية لتصبح محاصيل زراعية بهدف البيع أو زيادة قيمة الأصول البيولوجية من خلال النمو او التسمين أو غيرها.
المنتجات الزراعية Agricultural Products : هي المنتجات المحصودة من الأصول البيولوجية للمنشأة مثل الحليب ولحوم الماشية، والقطن، وصوف الأغنام،
وثمار الأشجار وغيرها.
الأصل البيولوجي Biological Asset : هو نبات أو حيوان حي.
التحول البيولوجي Biological Transformation: هي عمليات النمو، والتكاثر، وتقليص التكاثر ، والإنتاج التي تؤدي الى تغيرات نوعية أو كمية في أصل بيولوجي.
مجموعة الأصول البيولوجية group of Biological Assets : هي مجموعة من الحيوانات أو النباتات الحية المتشابهة.
الحصاد Harvest : هو فصل المحصول عن الأصل البيولوجي أو توقف العمليات الحيوية لاصل بيولوجي.
المجالات التي يغطيها المعيار
يغطي المعيار مجالات وأنشطة زراعية عديدة مثل تربية المواشي، العناية بالغابات و المحاصيل المستمرة أو السنوية، تربية الحيوانات البحرية بما فيها مزارع الأسماك
وكل ما يتعلق بالنشاط الزراعي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى