اعداد محاسب

مقارنة بين المحاسبة والمالية

مقارنة بين المحاسبة والمالية

تعتبر المحاسبة والمالية أمرًا بالغ الأهمية وحيويًا لكل مؤسسة تجارية حيث يقرر كلاهما حاضر ومستقبل نجاح المؤسسات. فما هو الفرق بين الفرق بين المحاسبة والمالية ؟

كلاهما يمثل تحديًا للمجالات حيث أن الخطأ البسيط في أي وقت سيؤدي إلى فشل الأعمال الكارثي. المجالان ليسا عالمين منفصلين ولكن من الضروري معرفة الاختلافات المهمة بينهما لاتخاذ قرارات مستنيرة.

إذا كانت لديك طريقة للتعامل مع الأرقام ، فقد يكون العمل في مجال الأعمال قرارًا رائعًا بالنسبة لك. ما يتبقى لك هو اتخاذ قرار الاختيار بين درجة المالية والمحاسبة .

الآن ربما تتساءل ما هو الفرق بين درجتي الأعمال الأكثر شيوعًا؟ ستكون الإجابة السريعة هي أن التخصص المالي لديه نطاق واسع ، يغطي مجموعة من التخصصات في الأعمال والاقتصاد والمصارف ، بينما يركز تخصص المحاسبة على تسجيل المعاملات المالية وإعداد التقارير عنها من خلال الميزانيات ومراجعات الحسابات والضرائب وغير ذلك.

بشكل عام ، تعتمد المالية على تخطيط المعاملات المالية المستقبلية بينما تتعامل المحاسبة مع الإبلاغ عن المعاملات المالية السابقة. على الرغم من أن هاتين وظيفتين منفصلتين تتطلبان مجموعات مهارات مختلفة ، إلا أنهما يتم تجميعهما في كثير من الأحيان لأنها تدور حول إدارة الأصول.

إذا لم تتمكن من اتخاذ قرار بشأن ما إذا كنت تدرس المحاسبة أو المالية ، فتابع القراءة لمعرفة المزيد حول كل مسار وظيفي وما هو الأفضل بالنسبة لك

تخصص المحاسبة
تعريف المحاسبة

المحاسبة تشير إلى عملية تحتوي على سلسلة من الخطوات والمراحل المتعلقة بتتبع أنشطة الأعمال ذات الطبيعة المالية. بعد ذلك ، يقدم نفسه لمستخدميه. في هذا، نحتفظ بسجل تاريخي للمعاملات المالية. بعد ذلك. نصنفها ونلخصها ونحللها ونفسرها. وبعد ذلك ، يتم إبلاغ نتائج هذه المعاملات المالية للمستخدمين. كلغة تعمل كوسيلة للتواصل.

المحاسبة هي لغة الأعمال التي تنقل المعلومات المالية لمستخدميها. ومن ثم ، فإن الهدف الأساسي للمحاسبة هو تحديد الربح أو الخسارة ، لفترة معينة. يتيح ذلك للمستخدمين معرفة الحالة المالية للشركة في التاريخ المحدد
وظائف المحاسبة

القياس: يقيس أداء المؤسسة او الشركة في الماضي، كما تكشف عن مركزها المالي في الوضع الحالي.
التنبؤ: بمساعدة المعلومات السابقة ، يمكن للمرء أن يتنبأ بالأداء والاتجاهات المستقبلية.
اتخاذ القرار: من أجل اتخاذ قرارات سليمة وعقلانية ، توفر المحاسبة بيانات مفيدة لجميع المستخدمين.
المقارنة والتقييم: باستخدام المعلومات المحاسبية ، يمكن للمرء مقارنة الأداء الماضي والحاضر. كما أنه يساعد في تقييم النتائج المالية.
التحكم: يلعب دورًا مهمًا في تحديد الثغرات في نظام التشغيل. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يقدم ملاحظات حول فعالية الخطوات التي تم تنفيذها لكبح تلك الثغرات.
اللوائح الحكومية والضرائب: كما نعلم جميعًا ، فإن الاحتفاظ بدفاتر الحسابات أمر إلزامي لبعض الكيانات. هذا لأنه يساعد الحكومة في ممارسة السيطرة. إلى جانب ذلك ، فهو يساعد في تحصيل الضرائب والمراجعة أيضًا.

كيف تولد المحاسبة المعلومات المالية؟

التحديد: التحقق من المعاملات المراد تسجيلها. وهذا يشمل مراقبة واختيار مثل هذه الأحداث ذات الطبيعة المالية.
التسجيل: إدخال المعاملات المالية بطريقة منهجية عند حدوثها. وللقيام بذلك ، نستخدم مجلة أو كتبًا فرعية.
التصنيف: بعد تسجيل البيانات ، يتم تجميع المعاملات ذات الطبيعة أو النوع المتشابه معًا. لهذا الغرض ، تفتح الشركة حسابات مختلفة في دفتر الأستاذ وهو كتاب ثانوي بعد ذلك ، يتم ترحيل المعاملات في تلك الحسابات.
التلخيص: ويشمل إعداد وعرض البيانات المصنفة. يتم التصنيف بطريقة مفيدة للمستخدمين. في هذه الخطوة ، تعد الشركة البيانات المالية.
التحليل: التحليل هو التصنيف المنهجي للبيانات الواردة في البيانات المالية. ما لم يتم عرض الأرقام الواردة في البيانات المالية بطريقة مبسطة ، فإنها لن تعني أي شيء.
التفسير: يتضمن شرح معنى وأهمية العلاقات التي تم إنشاؤها من خلال تحليل البيانات. لذلك ، يساعد تحليل وتفسير البيانات المالية المستخدمين على إصدار حكم عقلاني.
التواصل: يتم إعداد وعرض وإيصال المعلومات المحاسبية في شكل تقارير محاسبية. يتم تقديم هذه التقارير إلى الإدارة والمستخدمين.

يشمل مستخدمو البيان المالي للشركة جميع أصحاب المصلحة التالية:

الدائنون
المدينون
المقرضون
الموردين
المستثمرون
المساهمين
الموظفين

مزايا وفوائد استخدامات المحاسبة

دعونا الآن نناقش مزايا واستخدامات المحاسبة المدرجة أدناه. تساعدنا هذه الفوائد والمزايا في معرفة الأداء المالي والمركز المالي لمؤسسة الأعمال وتساعدنا أيضًا في اتخاذ القرار.
1. سجل دائم وصيانة المعاملات التجارية

بشكل عام، كل مؤسسة تجارية لديها الكثير من المعاملات المالية التي تحدث على أساس يومي. تساعد المحاسبة في تحديد وتحليل وتسجيل ومعالجة وتخزين جميع المعاملات التجارية النقدية في دفاتر الحسابات والبيانات المالية. تتضمن دفاتر الحسابات المجلات ودفاتر الأستاذ وميزان المراجعة والدفاتر النقدية.

تتضمن البيانات المالية التداول وحساب الأرباح والخسائر والميزانية العمومية وبيان التدفقات النقدية. هذا يساعد على تسجيل وتخزين المعاملات المالية في دفاتر الحسابات.
2. يوفر معلومات للمستخدمين وأصحاب المصلحة

تساعد المحاسبة في توفير معلومات مفيدة لمستخدمي البيانات المالية. تساعد المعلومات الواردة في البيانات المالية في معرفة الأداء / المركز المالي لمؤسسة الأعمال.

يشمل المستخدم وأصحاب المصلحة الإدارة ، والمدينون / العملاء ، والموردون / الدائنون ، والبنوك ، والمنافسون ، والمستثمرون ، والمساهمون ، والحكومة الذين لديهم فضول لمعرفة الأداء / المركز المالي لمشروع الأعمال.
3. يساعد في إعداد البيانات المالية

كما أنه يساعد في إعداد وتقديم البيانات المالية لمعرفة الأداء / المركز المالي. يتم إعداد هذه البيانات المالية من قبل الإدارة وفقًا لمعايير المحاسبة المعمول بها أو مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا. تتضمن البيانات المالية التداول وحساب الربح والخسارة والميزانية العمومية وبيان التدفقات النقدية. يتم إعداد هذه البيانات المالية في نهاية العام لإغلاق دفاتر الحسابات.
4. يصور الأداء المالي ومركز كيان الأعمال

بشكل عام ، يكون مستخدمو المعلومات فضوليين للغاية لمعرفة الترتيب المالي أو الربح أو الخسارة التي تتكبدها مؤسسة الأعمال. على وجه الخصوص ، يهتم المستثمرون أو المساهمون جدًا بمعرفة الأداء المالي وموقع الكيان التجاري. يشمل المستخدم وأصحاب المصلحة الإدارة ، والمدينون / العملاء ، والموردون / الدائنون ، والبنوك ، والمنافسون ، والمستثمرون ، والمساهمون ، والحكومة الذين لديهم فضول لمعرفة الأداء / المركز المالي لمشروع الأعمال. تساعدنا البيانات المالية في معرفة الأداء / المركز المالي لكيان الأعمال.
5. مقارنة النتائج المالية لمنشآت الأعمال

يساعد في مقارنة النتائج المالية لكيانين تجاريين باستخدام البيانات المالية لنفس العام. كما أنه يساعدنا في تحليل ومقارنة الأداء / الوضع المالي للسنوات الماضية مع العام الحالي. مقارنة النتائج ممكنة فقط عندما تستخدم الإدارة نفس السياسات والمبادئ المحاسبية باستمرار أثناء إعداد وتقديم البيانات المالية
6. يساعد في مسائل الامتثال القانوني والضرائب

كما أنه يساعد في مسائل الامتثال القانوني والضرائب. على سبيل المثال ، يجب أن تمتثل الإدارة للمعايير المحاسبية المعمول بها ذات الصلة أثناء إعداد وتقديم البيانات المالية. يتعين على الإدارة أيضًا التأكد من أنها تحسب إجمالي الدخل للكيان التجاري وفقًا لقوانين الضرائب ذات الصلة لدفع ضريبة الدخل.

أيضًا ، يتعين على الإدارة دفع ضريبة السلع والخدمات (ضريبة السلع والخدمات) على توريد السلع / الخدمات وفقًا لقوانين ضريبة السلع والخدمات ، إن وجدت.

7. يساعد في صنع القرار

يساعد الإدارة على اتخاذ القرارات بشأن الجوانب المالية المختلفة. على سبيل المثال ، يمكن للإدارة وضع استراتيجية لتعزيز الأرباح والمبيعات للسنوات القادمة. يمكن للإدارة أيضًا اتخاذ قرارات مختلفة بشأن شراء الأصول ، والقيام بالاستثمارات ، وجمع القروض / الأموال ، وخفض التكاليف بالنظر إلى بيان الأرباح والخسائر ، والميزانية العمومية ، وبيان التدفق النقدي.
8. يساعد في تقييم كيان الأعمال

كما أنه يساعد الإدارة على تقييم كيان الأعمال. على سبيل المثال ، يمكن للإدارة حساب القيمة الصافية للأعمال ، وتقييم الأسهم باستخدام البيانات المالية مثل الميزانيات العمومية أو بيانات العمليات. وبالتالي فإن هذا يساعد على تقييم الأعمال باستخدام طرق مختلفة ، مع الأخذ في الاعتبار الميزانية العمومية والأرباح والخسارة أيضًا.
9. يساعد في أداء مراجعة كيان الأعمال

المراجعة هي فحص مستقل للمعلومات المالية الواردة في البيانات المالية بهدف إبداء رأي حول البيانات المالية. يضمن هذا التدقيق أن بيان الأرباح والخسائر والميزانية العمومية قد تم إعداده من قبل الإدارة باستخدام المعايير المحاسبية المعمول بها ، وكذلك لتقليل الأخطاء / عمليات الاحتيال.
10. منع وكشف الغش والأخطاء والتزوير

تقع على عاتق الإدارة مسؤولية ضمان تنفيذ الضوابط المناسبة لمنع وكشف الاحتيال والأخطاء. وبالتالي تساعد المحاسبة أيضًا في تقليل عدد عمليات الاحتيال والأخطاء والتزوير الذي يحدث في كيان الأعمال، كما يضمن التدقيق أن بيان الأرباح والخسائر والميزانية العمومية قد تم إعداده من قبل الإدارة باستخدام المعايير المحاسبية المعمول بها ، وكذلك لتقليل الأخطاء / عمليات الاحتيال.
فهم تخصص المالية

في اللغة العادية ، فإن المالية هي كل شيء عن إدارة الأموال ، بطريقة تكون متاحة في الوقت الذي تتطلبه. من وجهة نظر المؤسسة ، يشير التمويل إلى جميع الموارد الاقتصادية ، التي تستخدمها الشركة وتعبئها لتنميتها بمرور الوقت.

أيضًا ، إنها عملية ترتيب الأموال لأي نوع من الإنفاق وإنفاق الأموال. إنه ينطوي على تخصيص الأموال بطريقة يمكن أن تجني أعلى عائد بمرور الوقت. لا يتعلق الأمر فقط بإدارة الأموال ولكن أيضًا بمضاعفتها لتحقيق أفضل فائدة. لهذا الغرض ، يتم أخذ جميع المخاطر والشكوك في الاعتبار.
أنواع المالية

المالية الشخصية: هو نشاط إدارة الشؤون المالية للفرد. كما أنه ينطوي على مساعدة الفرد في تحقيق الأهداف المالية المرجوة.
مالية الشركات: يتعلق بتمويل مصاريف المشروع وتطوير هيكل رأس مال الشركة. ويشمل تحديد مصادر واستخدام الأموال بطريقة تزيد من قيمة الشركة على المدى الطويل.
المالية العامة: يهتم هذا الفرع بالإيرادات الحكومية والنفقات والديون وأثرها على الاقتصاد ككل. إنها الطريقة التي تدير بها الحكومة المركزية وحكومة الولاية والحكومة المحلية للبلد إيراداتها ونفقاتها لتوفير خدمات المرافق العامة

أهم الوظائف في المالية

التمويل هو مجال واسع يشمل إدارة الأموال التي يمكن أن تشمل أي شيء من تمويل الشركات إلى التخطيط المالي الشخصي. قد تشمل الوظائف في مجال امالية وظائف مثل:

مصرفي استثماري
وسيط مالي
المدير مالي أو مخطط
المستشار المالي
محلل مالي

غالبًا ما يتعامل أولئك الذين يعملون في مجال التمويل مع آخرين خارج المنظمة ، مثل الوكالات الحكومية والبنوك وشركات الاستثمار والخدمات وحملة الأسهم والموردين.

غالبًا ما يقوم المتخصصون في الشؤون المالية بتقييم الموارد النقدية والاستثمارات والأصول الخاصة بالمؤسسة أو التحكم فيها أو التحكم فيها مع التركيز على الربحية.

قد يشاركون أيضًا في المراحل المبكرة من عمليات التوسيع والاستحواذ ، وغالبًا ما يلعبون دورًا رئيسيًا في مساعدة المؤسسة على الاستجابة للاتجاهات في السوق إما للاستفادة من فترات الصعود أو مساعدة المنظمة على تحمل فترات الانكماش.
ما هو الفرق بين المحاسبة والمالية ؟

الآن سوف نناقش الفرق بين المحاسبة والمالية بالتفصيل:

المحاسبة هي فن تسجيل المعاملات بشكل منهجي. هذا يساعد في الحفاظ على المسار الصحيح للبيانات المالية على أساس معيار المحاسبة (AS). لكن التمويل هو كل شيء عن دراسة وإنشاء وإدارة الأموال والائتمان والاستثمار. يتضمن أنشطة مثل الإقراض والاقتراض والاستثمار والادخار وإعداد الميزانية والتنبؤ.

المحاسبة هي مجموعة فرعية من المالية. في حين أن المالية هو جزء من الاقتصاد.

المالية هو نشاط موجه نحو المستقبل يستخدم البيانات السابقة التي قدمتها المحاسبة لاتخاذ قرارات عقلانية والتخطيط للمستقبل.

المعلومات المحاسبية مفيدة لمستخدمي البيان المالي لفهم الوضع المالي للشركة. في مقابل ذلك ، يكون الالمالية مفيدًا في التنبؤ بأداء الكيان في المستقبل.

تتم المحاسبة للتأكد من أن جميع المعاملات المالية مسجلة في دفاتر الحسابات بدقة. في المقابل ، تدور المالية حول فهم البيانات المالية للشركة مع مراعاة نمو الأموال بمرور الوقت.

تتم المحاسبة على أساس القواعد. أي أن هناك مبادئ ومفاهيم وأعراف يجب اتباعها. على العكس من ذلك ، فإن المالية تعتمد على التحليل. هذا يعني أنه قبل اتخاذ أي قرار مالي، يلزم تحليل مختلف جوانب العمل. هذا يساعد في جني الفوائد القصوى.

في المحاسبة ، نقوم بإعداد البيان المالي. ولكن عندما نقوم بتحليل البيانات المالية ، فهذه هي المالية.

عمليا ، المحاسبة مدفوعة بالضرائب. لكن المالية تحركه الخطة.

المهارات اللازمة لوظائف المحاسبة والمالية

كما يمكنك أن تلاحظ ، فإن المهارات الأربعة الأخيرة في كلا العمودين تتداخل ، وهذا ليس مفاجئًا لأن هذه مهارات شخصية أساسية تحظى بتقدير كبير في السوق. سننظر أكثر في المهارات الخاصة بالميدان لفهم أفضل لما يميز المحترف المتمرس ، بدءًا من المالية:
1.مهارات المحاسبة

تلعب هذه المهارات دورًا مهمًا في سيرتك الذاتية لأنها قد تشمل المعرفة العامة التي قد يُطلب منك الحصول عليها للحصول على وظيفة في القطاع المالي.
2. مهارات إعداد التقرير المالى

تعد هذه المهارة مطلبًا ضروريًا ، خاصة في مجالات مثل التنبؤ الفائق: يمكن أن يساعدك إظهار الكفاءة العالية لإعداد التقارير المالية في التميز عن منافسيك.
3. الكفاءة التقنية

نظرًا لزيادة الرقمنة ، يزداد الطلب على المتخصصين الماليين المتعلمين بالتكنولوجيا: كونك بارعًا في التحليلات التنبؤية ، أو أتمتة الحسابات الدائنة ، أو برنامج محاسبة SAP أو Oracle سيمنحك ميزة تنافسية.
4. الفطنة التجارية

إن امتلاك رؤى ثاقبة للاتجاهات أو التكنولوجيا التي تشكل الصناعة ، ومعرفة الطريقة التي يمكن لشركتهم الاستفادة منها في هذه الاتجاهات لزيادة إيراداتهم ، سوف يجعلك تتقدم كثيرًا.
5. مهارات القيادة والإدارة

المهارات القيادية الجيدة هي سمة مرغوبة حيث يمكن في بعض الأحيان تكليف المحللين الماليين بمسؤولية الفرق أو الأقسام. ناهيك عن أن هذه مهارة مطلوبة للمناصب الإدارية ، فضلاً عن التواصل الفعال مع الفريق ، والتوجيه المهني ، وتوجيه التعاون.
6. مهارات حل المشاكل

إن القدرة على معالجة المشاكل المعقدة عند ظهورها سيعزز حياتك المهنية بشكل كبير.
7. المعرفة التجارية العامة

سيساعدك التعرف على الوظائف في الأقسام الأخرى وكيف يمكن لقسمك دعم مبادراتهم على إنشاء علاقات أكثر إنتاجية في عالم الأعمال.
8. إجادة جداول البيانات

يجب أن تكون على دراية بـ Microsoft Excel وأنظمة جداول البيانات الأخرى لأن معرفة كيفية إعداد جداول البيانات بكفاءة ودقة سوف يميزك عن الموظفين الجدد.
9. مهارات الكتابة

يمكن أن يؤدي العمل على مهاراتك الكتابية إلى دفع الكثير من الوقت لأن المحاسبين لديهم العديد من مهام الكتابة للقيام بها يوميًا مثل رسائل البريد الإلكتروني والتعليمات والإرشادات لتحسين الكفاءة أثناء العمل لأعضاء الفريق.
10. إدارة الوقت

هذه المهارة ضرورية لمهنة محاسبية ناجحة حيث يعمل هؤلاء المحترفون عادة في مشاريع متعددة في وقت واحد. ابدأ التدريب في الوقت المحدد إذا كنت تلتزم بالمواعيد النهائية وتقدم نتائج مرضية لعملائك في المستقبل.
11. فريق التعاون

كونك لاعب فريق أمر لا بد منه في عالم المحاسبة مثل هؤلاء المحترفين في كثير من الأحيان

المشاركة في مشاريع الفريق. يمكن أن يؤدي إنشاء بيئة تعاونية إلى نتائج إيجابية لمنظمتهم ويمهد الطريق لفرص تقدم قيّمة.
12. القدرة على التكيف

يجب أن تكون قادرًا على التكيف والراحة مع التغيير حيث تتغير مهنة المحاسبة وتتطور باستمرار ، سواء كانت معايير وبروتوكولات ، أو تطورات تكنولوجية ، أو ديناميكيات مكان العمل ، أو منصات جديدة للتفاعل مع العميل.

مع تقدمنا ​​في مهارات محددة يجب عليك تطويرها لتصبح محللًا ماليًا أو محاسبًا ناجحًا ، فقد حان الوقت للوصول إلى الشيء الحقيقي: آفاق التوظيف لكلا المهنتين.
الفرق بين المحاسبة والمالية في المؤسسات

وظائف المحاسبة والمالية ، في جوهرها ، متشابهة. المحاسبة والتمويل تتعامل مع الأموال ، وتنطوي على تسجيل المعاملات المالية. إنها تتطلب تفكيرًا نقديًا ودمج تكنولوجيا المعلومات لمساعدة الشركات الصغيرة والشركات الكبيرة على تتبع المعلومات المالية وتنظيمها.

هذه المسارات أيضًا مترابطة وتعتمد على بعضها البعض. الموظف المالي ، على سبيل المثال ، غالبًا ما يحتاج إلى بيانات يجمعها محاسب لتقديم توقعات دقيقة حول قابلية الشركة للاستمرار في المستقبل. ومع ذلك ، هناك العديد من الاختلافات بين المحاسبة وتمويل الشركات التي من المفيد معرفتها قبل متابعة مهنة في أي من التخصصين.
الأسئلة الشائعة
ماذا تعني المساعدة المالية؟

المساعدة المالية تعني أي شكل من أشكال القروض المباشرة أو المضمونة أو المضمونة ، بما في ذلك إعادة التسهيل والافتراض بشروط جديدة لأي قرض أو أي شكل من أشكال المنح أو أي شكل آخر من أشكال المساعدة المباشرة أو غير المباشرة التي تقدمها الوكالة.
ما الفائدة المالية في العملية التجارية؟

يستفيد كل من المستهلكين والشركات من برامج التمويل، لأن التمويل يمنح العملاء مزيدًا من القوة الشرائية والمرونة، ويساعد الشركات على زيادة المبيعات وتحسين التدفق النقدي

ما هي مهارات الحياة المالية؟

التعلم في مجال المالية هي مهارة أساسية في الحياة. وهذا يعني امتلاك المعرفة والمهارات والسلوك المالي اللازم لاتخاذ قرارات مالية جيدة. يتضمن ذلك تعلم كيفية وضع الميزانية وإدارة الأموال، وموازنة ما إذا كنت تريد الادخار أو الإنفاق، وتحديد ما يجب إنفاق الأموال عليه.
ما هي فوائد القيم المالية؟

تميل القيم إلى أن تعكس تربيتك وتتغير قليلاً جدًا طوال حياتك دون بذل مجهود واعي. على سبيل المثال ، تعتبر بعض العائلات والأفراد إيمانهم ذا قيمة عالية جدًا ؛ بالنسبة للآخرين ، قد يكون التعليم أو مشروعًا تجاريًا عائليًا ناجحًا.
ما هو الفرق بين المحاسبة والمالية ؟

باختصار ، يتعامل كل من المحاسبة والتمويل مع إدارة الأموال ، لكن يتم استخدامهما لغرضين مختلفين للغاية. ببساطة ، المحاسبة تدور حول ما حدث في الماضي ، بينما يتعلق التمويل بعمل تنبؤات جيدة للمستقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى