اعداد محاسب

تبسيط لأهمية المحاسبة ودور المحاسبة المالية فى إدارة الأعمال

تبسيط لأهمية المحاسبة ودور المحاسبة المالية فى إدارة الأعمال

يمكن الإشارة إلى المحاسبة على أنها التسجيل المنتظم والشامل لمعاملة مالية تتعلق بأي عمل تجاري. تشير أيضًا إلى عملية تحليل وتسجيل البيانات المالية وتلخيص وإبلاغ هذه المعاملات لوكالات تحصيل الضرائب ووكالات الرقابة أيضا. فما هي أهمية المحاسبة ؟ وما هو دور المحاسبة في إدارة الأعمال؟

تساعد المحاسبة الإدارة على أن تكون قادرة على التأكد من الوضع المالي للشركة. مع جميع الأنشطة المحاسبية ، يساعد التقرير النهائي المقدم الإدارة على معرفة موقف العمل حتى يتمكنوا من معرفة الاتجاه الذي سينتهون فيه.

المحاسبة مهمة للغاية وضرورية لأي معاملات تجارية. يساعد في تسجيل وتصنيف البيانات المالية وتلخيص المعاملات في الأعمال التجارية في نهاية المطاف. يتيح ذلك الخروج بمستند مالي تم تحليله جيدًا مثل الميزانية العمومية وميزان المراجعة من بين أمور أخرى عندما تتم المحاسبة بشكل صحيح في المعاملات التجارية

ما هي المحاسبة؟

المحاسبة مفهوم عام إلى حد ما. يحدد العملية الكاملة لاستلام البنود المحاسبية وتصنيفها وتسجيلها وحساب مختلف الأرصدة والنتائج المحاسبية ، حتى إنشاء المستندات المحاسبية القياسية.

إنه نظام عملي يشكل أساس جميع أدوات الإدارة. المحاسبة هي أداة تجعل من الممكن تحديد وتحليل وإيصال المعلومات المتعلقة بأعمال المنظمة وكذلك بأصولها.

يتم التعبير عن البيانات المحاسبية في شكل أرقام ، وأحيانًا بكميات ولكن في كثير من الأحيان في شكل قيمة نقدية. يجب أن تكون جميع السجلات مؤرخة بدقة.
ما هي أهمية المحاسبة في تنظيم الأعمال ؟

تتضمن منظمة الأعمال فردًا أو مجموعة من الأشخاص الذين يتعاونون لتحقيق أهداف تجارية معينة.
1.تساعد في التخطيط ميزانية

الميزانية عامل أساسي في كل عمل. تساعد ميزانيات التخطيط الأعمال على وضع الاستراتيجيات وتوفير المال وملاحظة أي نفقات تتجاوز المبلغ المدرج في الميزانية. لإعداد ميزانية تحتاج إلى سجلات سابقة مختلفة. لكي تكون هذه المستندات متاحة ، يجب صيانتها جيدًا من خلال المحاسبة لأنها أساس التخطيط وصنع الميزانيات.
2. تساعد في التعامل مع البنوك والمقرضون

تمثل أهمية المحاسبة أيضاً في كونها عملية ضرورية من أجل الحصول على أي قرض من المؤسسة المالية ، يجب أن تكون قادرًا على تقديم وضعك المالي بترتيب مقبول. لذلك من أجل القيام بذلك ، يجب أن يكون لديك نظام محاسبة مناسب لتقديم دفاتر سجلات مختلفة مثل الأرباح المسجلة والأصول والخصوم والضرائب المدفوعة وغيرها. ستقوم المؤسسات المالية بفحصها بعناية قبل اتخاذ قرار بمنح القرض.
3. تساعد في حفظ السجلات

يحتاج كل عمل للاحتفاظ بالسجلات والعمل وفقًا لها من أجل العمل بسلاسة. في هذه الحالة ، تلعب المحاسبة دورًا كبيرًا في حفظ السجلات المحاسبية. يتم جمع جميع السجلات وتنظيمها وتفسيرها من أجل إيصالها إلى المستخدمين النهائيين ، وبالتالي المساعدة في اتخاذ قرار قابل للتطبيق اقتصاديًا والذي سيؤدي إلى إنتاجية إيجابية لمؤسسة الأعمال.
4. تساعد فيي صناعة القرار

يتم اتخاذ أي قرار اقتصادي أو أي قرار بشأن منظمة الأعمال اعتمادًا على البيان المالي للمنظمة. البيان المالي هو نتيجة المحاسبة. بدون وجود قسم المحاسبة في المؤسسة التجارية ، لا يمكن للمديرين التنفيذيين اتخاذ قرار سليم لأنهم سيعملون في حالة العمى ، مما يجعل من المستحيل تحقيق أهداف المنظمة.
5. تقدم معلومات هامة للمستثمرين

من أهمية المحاسبة أيضا أنها تستخدم البيانات والحسابات المالية لتمثيل المؤسسة لأصحاب المصلحة مثل المدينين والدائنين والحكومة والمستثمرين والعملاء والموظفين. سيهرب العديد من المستثمرين من مؤسستك إذا كنت تفتقر إلى السجلات المالية والحسابات لتقديمها حتى يتمكنوا من معرفة تقدم الأعمال.
6. تساعد في الإبلاغ عن الأرباح

الهدف الرئيسي لأي عمل هو تحقيق أرباح. يجب على كل شركة ، كونها مؤسسة صغيرة أو كبيرة ، الحفاظ على نظام محاسبة حتى يتمكنوا من التأكد مما يقومون به في معاملاتهم التجارية. كما يتيح ذلك للأطراف المهتمة اتخاذ القرار بشأن تقدم إنتاجية العمل.
7. إدارة ومراقبة التدفق النقدي

ستهتم أنظمة المحاسبة المناسبة برأس المال العامل وأي متطلبات نقدية أخرى داخل منظمة الأعمال.
8. يفي بالمتطلبات القانونية

تساعد المحاسبة المناسبة المؤسسات على ضمان الإبلاغ الدقيق عن الأصول والخصوم المالية. تستخدم السلطات الضريبية ، مثل دائرة الإيرادات الداخلية الأمريكية (IRS) ووكالة الإيرادات الكندية (CRA) ، بيانات مالية محاسبية موحدة لتقييم إجمالي الإيرادات المعلنة للشركة وصافي الدخل. يساعد نظام المحاسبة في التأكد من أن البيانات المالية للشركة يتم الإبلاغ عنها بشكل قانوني ودقيق.
ما فائدة المحاسبة لعملك؟
تعود بالفائدة على أصحاب الأعمال

يُعلم التقرير المحاسبي رئيس الشركة والمساهمين بالوضع المالي (جميع الأصول والديون) للشركة.

كما يسمح له بمعرفة النتيجة (الربح أو الخسارة) الناتجة عن عمله خلال فترة معينة. لذلك فهو حل لصنع القرار يجعل من الممكن تحديد الأنشطة التي تدر الربح والتي تولد الخسارة.
فائدة لشركاء الأعمال

يسعى موظفو الشركة إلى تبرير زيادة دخلهم. ستتيح لهم الحسابات معرفة شروط توزيع الدخل ، وبصورة أدق ، القيمة المضافة الناتجة عن نشاط الشركة.

ستساعد قراءة وتحليل المستندات المحاسبية أصحاب المصلحة في الشركة والمستثمرين على تقدير فرص تحسين أو تدهور النتائج في المستقبل باستخدام طرق معينة ومعرفة القيمة المستقبلية للأوراق المالية.

تعود بالفائدة على دائني الشركة

سيتمكن الدائنون الرئيسيون للشركة (الموردون ، المصرفيون) من ضمان جودة ديونهم. تسمح لك المحاسبة بتقييم الوضع الدقيق للشركة وقدرتها على السداد. وبالتالي سيكون المصرفيون قادرين على تحديد المستوى المقبول للائتمان بناءً على قدرة السداد هذه.

إنه بالنسبة لمديري الأعمال حلاً ومصدر معلومات أساسيين للإدارة الجيدة. تستند جميع قرارات الإدارة المهمة (قرار الاستثمار ، التمويل ، توزيع الأرباح) في المقام الأول على تحليل المعلومات المحاسبية.
ما هي أنواع المحاسبة ؟

بالطبع ، إدارة النفقات الشخصية ليست كل ما في المحاسبة. يعمل المحاسبون في العديد من المجالات والتخصصات المختلفة ، كل منها يحتوي على مبادئ وتقنيات ، ولكن يمكنك حتى استخدام بعضها في حياتك اليومية.
1.المحاسبة مالية

تركز المحاسبة المالية على تسجيل المعاملات التي تجريها الشركة بمرور الوقت. يقدم المحاسبون الماليون في المقام الأول تحليل المعاملات ويساعدون الشركات على اتخاذ قرارات أكثر حكمة بأموالهم. في الحياة اليومية ، من المحتمل أن تستخدم نسخة مبسطة من هذا النظام.

أنظر أيضاً: ما هي المحاسبة المالية؟
2. المحاسبة الإدارية

تتضمن المحاسبة الإدارية إعداد المعلومات المالية وتقديمها إلى صانعي القرار في الشركة. عادة ، يتم تزويد المحاسب الإداري بمجموعة من الأهداف ويتم تكليفه بمعرفة كيفية الوصول إلى هذه الأهداف المالية. تستخدم الأسر المبادئ الأساسية الموجودة في هذا التخصص لتحديد كيفية تحقيق أهداف معينة مثل التقاعد وملكية المنزل وتكوين أسرة.
3.محاسبة التكلفة

مجموعة فرعية من المحاسبة الإدارية ، محاسبة التكاليف هي ممارسة يستخدمها المديرون لتحديد التكلفة الإجمالية للإنتاج للشركة. هذه الممارسة الخاصة أقل قابلية للتطبيق على الأسر ، لكنها ضرورية لأي شخص يريد إدارة شركة صغيرة.
4. المحاسبة الضريبية

تختلف وظائف المحاسبة الضريبية للأفراد والشركات اختلافًا كبيرًا ، لكن العديد من المبادئ الأساسية تظل كما هي. بعض محاسبين الضرائب لديهم CPA ، وهو ترخيص ممنوح من قبل دولة أو حكومة إقليمية تشير إلى أن الفرد قد اجتاز اختبارًا ليصبح محترفًا في مجال المحاسبة.
5. المحاسبة الجنائية

تدمج المحاسبة الجنائية التحقيقات وعمليات التدقيق في ممارسة واحدة. غالبًا ما يتمتع هؤلاء المحترفون بخبرة عالية ، حيث يمتلك معظمهم درجة الماجستير أو ماجستير إدارة الأعمال في المحاسبة. عادة ما يتم توظيف المحاسب من قبل الحكومات أو الشركات. من غير المألوف أن تستخدم الأسر محاسبة الطب الشرعي.
6. محاسبة التدقيق

يتضمن التدقيق تتبعًا تفصيليًا وتحليلًا لموارد الحدس المالية. يمكن بدء التدقيق لعدة أسباب. على سبيل المثال ، قد تقوم مصلحة الضرائب بمراجعة شركة أو فرد يبدو أنه متورط في عملية احتيال. يمكن أيضًا إجراء تدقيق داخلي بواسطة شركة من أجل الكشف عن أوجه القصور.

في حين أنه من غير المرجح أن يقوم الشخص العادي بإجراء تدقيق كامل ومفصل ، فإن التتبع الدقيق والتحليل لأموالك يمكن أن يساعد في الكشف عن مجالات المشاكل في الشؤون المالية لأسرتك.
7. المحاسبة العامة

المحاسبون العامون المعتمدون (CPA) هم أفراد أو شركات تعمل لصالح العملاء للقيام بمجموعة متنوعة من مهام المحاسبة. تتضمن المحاسبة العامة كل شيء بدءًا من إعداد الضرائب ومراجعة الحسابات وتقديم المشورة الضريبية والخدمات الاستشارية. من المرجح أن يعمل معظم الأشخاص مع شخص يقدم هذه الخدمات خلال موسم الضرائب.
8. المحاسبة الحكومية

المحاسبة الحكومية هي شكل المحاسبة الذي من غير المرجح أن يستخدمه الشخص العادي. إنه ينطوي على مجموعة خاصة جدًا من الممارسات والمعايير والأنظمة التي تساعد الحكومات على تلبية احتياجات مواطنيها. نظرًا لأن الممارسة مرتبطة مباشرة بالجهات الحكومية ، فهناك مستوى عالٍ من التدقيق المرتبط بالمحاسبة الحكومية.
ما الفرق بين المحاسبة والمحاسبة المالية؟

المحاسبة هي خدمة تجارية تهتم بما يسمى مسك الدفاتر (التسجيل المنظم للمعاملات التجارية على أساس المستندات الداعمة). في المحاسبة ، يضمن المحاسبون توثيق وتحليل جميع المعاملات التجارية المتعلقة بالأصل. المحاسبة المالية هي واحدة من مجالات المحاسبة العديدة.
ما هي أهمية المحاسبة المالية؟

تتجلى أهمية المحاسبة المالية في كونها تُعلم أعضاء مجلس الإدارة والمديرين والمديرين التنفيذيين وخاصة المساهمين والدائنين بالوضع الاقتصادي بالإضافة إلى الأرباح والخسائر.

نظرًا لأن المعلومات خاصة بالخارج ، فإن المحاسبة المالية تسمى أيضًا المحاسبة الخارجية. لكنها أيضًا مهمة جدًا لحساب الضرائب ومراجعة الحسابات الضريبية أثناء عمليات التدقيق.

لذلك يجب ضمان المحاسبة المنتظمة والصادقة والمحافظة السليمة على الوثائق.
ما هي مهام المحاسبة المالية؟

تتمثل مهمة المحاسبة المالية في تحديد النتيجة المالية للشركة. كما يوثق الوضع المالي وتغيراته. للقيام بذلك ، يقوم المحاسبون الماليون بتسجيل كل معاملة تجارية لها تأثير على الأصول باستخدام أدوات المحاسبة القياسية ، وفقًا للمعايير التالية:

ترتيب زمني
ترتيب منطقي (الترحيل في حسابات المحاسبة الصحيحة).

على وجه الخصوص ، تجيب المحاسبة المالية مع نشاطها على سؤال حول مقدار الربح أو الخسارة الذي حققته الشركة في فترة محاسبية معينة.

للقيام بذلك ، فإنه يغلق حساباته في نهاية الفترة (شهر أو ربع سنوي أو سنة) ويضع بيان الدخل. كما أنه يضع ميزانية عمومية. يشكل هذان العنصران معًا الحسابات السنوية ، والتي تشير إلى الوضع الاقتصادي العام والديون الضريبية للشركات.
أسئلة الشائعة
لماذا المحاسبة مهمة للطلاب؟

المحاسبة تشجع المعرفة الذاتية من جانب الإدارة؛ تزود صانعي القرار في سوق المال بمؤشرات موثوقة لنتائج قرارات الإدارة السابقة. وبالتالي فإن كلا الطرفين في وضع يسمح لهما باتخاذ قرارات مستقبلية تستند إلى أسس أكثر صلابة.
ما هما اهم غرضين من المحاسبة؟

تتمثل الوظائف الرئيسية للمحاسبة في تخزين المعلومات المالية وتحليلها والإشراف على المعاملات النقدية. تستخدم المحاسبة لإعداد البيانات المالية لموظفي الشركة والقادة والمستثمرين.
لماذا نتعلم في المحاسبة؟

ستتعلم كيفية إدارة أموال الشركة والتأكد من بقائها واقفة على قدميها طوال العام. سيتطلب منك هذا النوع من المهارة إتقان البحث والتحليل وعناصر التمويل والاقتصاد وإعداد التقارير والإحصاءات وأساسيات الأعمال وغير ذلك الكثير
ما هي الوظائف السبع للمحاسبة؟

يجب أن يتقن قسم المحاسبة الخاص بك ويؤدي سبع وظائف حاسمة. وهي تشمل حسابات القبض والدائنين ، وكشوف المرتبات ، وإدارة المخزون ، والميزانية ، والتقارير والبيانات المالية ، والامتثال القانوني والرقابة المالية ، وحفظ السجلات.
ما هي أساسيات المحاسبة ؟

المحاسبة هي إجراء إدخال البيانات وتسجيلها وتلخيصها وتحليلها ثم الإبلاغ عن البيانات المتعلقة بالمعاملات المالية للشركات والشركات.
ما الهدف من المحاسبة ؟

الهدف من المحاسبة هو جمع وتنسيق والتحقق من جميع البيانات المالية المشاركة في الشركة من أجل أن تكون خاضعة للمساءلة وإدارة الشركة بشكل أفضل. المحاسبة بالنسبة لي هي أداة إدارة الأعمال.
ما هي أهمية المحاسبة؟

تتمثل أهمية المحاسبة في كونها تسمح بإدارة شاملة ودقيقة للشركة. توفر المعلومات المحاسبية أرقامًا ومؤشرات موثوقة حول الوضع المالي للشركة وسنوات المحاسبة ، مما يسهل بشكل كبير اتخاذ القرار للمديرين وقادة الأعمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى