مال واقتصاد

“نيكي” يرتفع بعد بيانات إيجابية

أغلقت مؤشرات الأسهم اليابانية على ارتفاع في نهاية جلسة اليوم الاثنين – جلسة بداية الأسبوع، وسط بيانات اقتصادية إيجابية.

وأشار بيان مكتب رئيس الوزراء الياباني الصادر، اليوم الاثنين، إلى ارتفاع مؤشر الاقتصاد القيادي خلال شهر أكتوبر، مسجلاً 102.9 مقارنة بـ 101.6 خلال الشهر الذي يسبقه.

ويقيس مؤشر الاقتصاد الرئيسي 12 مؤشراً مثل نسب جرد الحساب، وطلبيات الآلات، وأسعار الأسهم، وغيرها من المؤشرات الاقتصادية الرائدة. ويبين أداء الاقتصاد الياباني على المدى القصير والمتوسط الأجل. وينظر بشكل عام نتيجة لأكثر من 50 أمراً إيجابياً للين الياباني، في حين أن النتيجة أقل من 50 كما الهبوطي

وأشار بيان مكتب الوزراء، كذلك إلى ارتفاع مؤشر المستجدات خلال أكتوبر الماضي، مسجلاً 114.3 مقارنة بـ 112.3 خلال الشهر الذي يسبقه.

ويقيس مؤشر المستجدات الحالة الراهنة للاقتصاد الياباني. والارتفاع في مؤشر يدل على وجود توسع النشاط الاقتصادي والانخفاض في الرقم القياسي يشير إلى انكماش في النشاط الاقتصادي. وينظر بشكل عام، نتيجة لذلك أن القيم أعلاها إشارات 50% تقدر (أو صاعد ل) والين الياباني، في حين أن القيم نتيجة أقل من 50% والسلبية.

واستجابت مؤشرات الأسهم اليابانية للبيانات الاقتصادية الإيجابية وجاءت على ارتفاع، حيث ارتفع مؤشر نيكي بنسبة 1%، تقريباً ووصل إلى مستوى 19698.15 نقطة.

وزاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.7% إلى 1585.21 نقطة مع ارتفاع كل مؤشرات قطاعاته الثلاثة والثلاثين عدا خمسة.

وارتفع مؤشر جيه.بي.اكس-نيكي 400 بنسبة 0.8% ووصل إلى مستوى 14270.54 نقطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى